سياسيون

جبران باسيل – قصة حياة السياسي اللبناني المثير للجدل ورئيس التيار الوطني الحر

جبران باسيل
جبران باسيل

ولد السياسي اللبناني المعروف جبران باسيل واسمه الكامل جبران جرجي جرجي باسيل في قضاء البترون شمال لبنان، وذلك بتاريخ 21 يونيو 1970، وهو يتولى حالياً رئاسة حزب التيار الوطني الحر في لبنان، ويعتبر من أكثر الشخصيات السياسية الجدلية في لبنان، حتى أنه لم يعد خصماً للمناقضين لحزبه بالسياسة وحسب، بل للكثيرين من حلفائه كذلك.

حياة جبران باسيل الشخصية:

بعد أن أنهى دراسته الأولى والمتوسطة، دخل الى الجامعة التي نال منها شهادة الهندسة المدنية في العام 1992م، ليكمل تعليمه في الجامعة الامريكية في العاصمة بيروت، التي حصل منها على شهادة الماجستير في المواصلات، وذلك بالعام 1993.

تزوج من ابنة الجنرال ميشال عون التي تدعى “شانتال” في العام 1999م، وقد أثمر زواجهما عن إنجاب ثلاثة أبناء هم (يارا- غبريال – جورج).

مسيرة جبران باسيل السياسية:

جبران باسيل

جبران باسيل

يعتبر جبران أكثر الأشخاص المقربين من والد زوجته الجنرال ميشال عون الرئيس الحالي للجمهورية اللبنانية، وقد عاد رفقته في العام 2005 الى لبنان، قادماً من منفاه الفرنسي.

بعد عودته ترشح للانتخابات النيابية التي جرت عام 2005م، بعد اغتيال رئيس الوزراء رفيق الحريري، إلا انه فشل في الفوز بأحد مقاعد دائرته البترون، ليتكرر الأمر نفسه معه الانتخابات النيابية عام 2009م، ولكنه بقي مع ذلك من أهم رموز التيار الوطني الحر الذي يتزعمه الجنرال عون، وهذا ما أدى الى انتخابه بالتزكية لمنصب رئيس التيار الوطني الحر في العام 2015، بعد أن انتخب الجنرال عون لمنصب رئيس الجمهورية اللبنانية، واضطر أن يترك منصبه كرئيس لحزب سياسي.

تولى جبران باسيل خلال مسيرته السياسية عدة حقائب وزارية، ومنها حقيبة الاتصالات عامي 2008 و2009م، ووزارة الطاقة والمياه بين عامي 2009 – 2014، ثمّ تولى منصب وزير الخارجية بين عامي 2014 و2019م.

يتميز هذا السياسي بالنشاط الشديد، كما أنه تميز بالمواقف الحادة التي جعلته من اكثر الشخصيات الجدلية في الحياة السياسية اللبنانية، وخصوصاً أنه أطلق في بعض الأحيان تصريحات اعتبرت عنصرية من قبل البعض، وبعد أن شهد لبنان مظاهرات شعبية عارمة في شهر تشرين الثاني عام 2019، كان باسيل وعمه الجنرال عون من اكثر الشخصيات التي تعرضت للهجوم بشكل سياسي وشكل شخصي كذلك.

وكنتيجة لتحالفه مع حزب الله اللبناني، ورفضه فك التحالف معه، وجهت إدارة الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب اتهامات له بالفساد، وصدرت بحقه في العام 2020 عقوبات مالية امريكية وفق قانون ماغنيتسكي.

إقرأ أيضاً: هنري دو جوفنيل – قصة حياة رابع مفوض سامي فرنسي على سورية ولبنان

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇

التعليق 1

أكتب تعليقك ورأيك