سياسيون

جاك شيراك – قصة حياة الرئيس الفرنسي صاحب المواقف المتناقضة والذي كان مولعاً بالنساء

جاك شيراك
جاك شيراك

ولد الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك واسمه الكامل جاك رينيه شيراك في العاصمة الفرنسية باريس بتاريخ 29 نوفمبر 1932 ، وعلى صعيد الحياة الشخصية فهو ابن “هابيل فرنسوا ماري شيراك” الذي كان مدير لأحد المصارف قبل أن يصبح فيما بعد مديرا لشركة داسولت للطائرات ، وقد تزوج جاك في عام 1956 من السيدة برناديت شيراك وأنجب منها ولدين هما ( كلود شيراك – لورانس شيراك ) ، وقد اعترف الرئيس الفرنسي عام 2007 بأنه كان مولعاً بالنساء وبأنه أحب نساء كثيرات .

جاك شيراك

جاك شيراك

مسيرة جاك شيراك :

خدم جاك شيراك مع الجيش الفرنسي في حربه ضد الثوار الجزائريين في عام 1954 ، هذه الحرب التي أدت الى تحرير الجزائر من الاحتلال الفرنسي عام 1962 .

كان شيراك في مرحلة شبابه معجباً بشدة بالجنرال شارل ديغول ، وهذا ما ألهمه الدخول الى الحياة السياسية ، كما كان للمدرسة الوطنية للإدارة التي تلقى تعليمه فيها أثر كبير على شخصيته ، حتى أنه فكّر بالانتماء للفكر الشيوعي ، وسعى خلف الفكر السلمي الرافض للحروب .

إقرأ أيضاً:  جون دون - قصة حياة الشاعر والواعظ الإنجليزي المميز

دخل نجمنا للحياة السياسية في عام 1967 عندما عينه رئيس وزراء فرنسا في ذلك الحين ” جورج بومبيدو ” وزير دولة بلا حقيبة ، وقد تولى بعد ذلك عدة وزارات منها الوزير المفوض بالعلاقة مع البرلمان ثمّ وزير الزراعة والتنمية الريفية كما أنه تولى وزارة الداخلية عام 1974 .

تولى جاك شيراك في عام 1974 رئاسة الوزراء لأول مرة في تاريخه السياسي ، لكنه استقال بعد عامين وأسس حزب خاص به هو حزب التجمع من أجل الجمهورية الذي انضم لاحقاً لمجموعة من الأحزاب الأخرى وشكّل معها حزب الاتحاد لحركة شعبية .

كانت الفترة الممتدة بين عامي ( 1977 – 1995 ) هامة جداً له على الصعيد السياسي ، فقد تولى خلالها شيراك رئاسة بلدية باريس وكان نجاحه في عمله عاملاً أساسياً في نيله جماهيرية كبيرة لدى الشعب الفرنسي ، علماً أنه ابتعد عن هذا المنصب بين عامي 1986 – 1988 عندما تولى منصب رئاسة وزراء فرنسا للمرة الثانية .

إقرأ أيضاً:  ياس خضر – قصة حياة المطرب العراقي الملقب بصوت الأرض

بعد محاولتين فاشلتين للوصول الى سدة الحكم في فرنسا عامي 1981 – 1988 ، فاز جاك شيراك بالانتخابات الرئاسية عام 1995 ، واستمر في منصبه لفترة رئاسية ثانية حتى عام 2007 ، وقد شهدت فترة رئاسته الكثير من الأحداث التي اتخذ فيها مواقف جريئة أهمها اعتراضه على الغزو الامريكي للعراق عام 2002 .

لقب جاك شيراك ب ” بونابرت الحربائي ” نتيجة اتخاذه مواقف متناقضة ومنها :

كان شيراك في البداية من المناهضين للاتحاد الأوروبي قبل أن يصبح من أشد المؤيدين للوحدة الأوروبية .

بعد أن أمر بإجراء تجارب نووية بالمحيط الهادئ أصبح بعد ذلك من الدعاة لحماية البيئة .

كان يمتلك أغلبية يمينية في الجمعية الوطنية عام 1997 لكنه حل البرلمان وخسر الأغلبية ليكمل حكمه فيما يسمى التعايش مع البرلمان .

كان من أبرز المناهضين للسياسات الامريكية تحت ادارة الرئيس جورج بوش الابن ، قبل أن يصبح من أهم حلفاء الرئيس الاميركي وبالخصوص فيما يتعلق بالوضع اللبناني السوري .

إقرأ أيضاً:  خير الدين بربروس – قصة حياة خير الدين بربروس الأمير العثماني

بعد مقتل صديقه الشخصي رئيس وزراء لبنان الراحل رفيق الحريري ، قاد الحراك الدولي ضد سورية وحلفائها في لبنان ، وكان له دور كبير في إنشاء المحكمة الدولية الخاصة بمقتل الرئيس الحريري .

ادين جاك شيراك عام 2011 بتبديد المال العام ويعتبر أول رئيس فرنسي يخضع للمحاكمة منذ الحرب العالمية الثانية ، فحكم عليه بالسجن لمدة سنتين مع وقف التنفيذ .

ساءت حالة جاك شيراك الصحية كثيراً في السنوات الأخيرة حتى فارق الحياة بتاريخ 26 سبتمبر 2019 عن عمر ناهز 87 عام .

إقرأ أيضاً : ضاحي خلفان – قصة حياة القائد السابق لشرطة دبي المعروف بتصريحاته النارية المثيرة للجدل

التعليق 1

أكتب تعليقك ورأيك