سياسيون

تميم بن حمد آل ثاني – قصة حياة أمير دولة قطر

تميم بن حمد آل ثاني – قصة حياة أمير دولة قطر 
تميم بن حمد آل ثاني – قصة حياة أمير دولة قطر 

تميم بن حمد آل ثاني، واسمه الكامل تميم بن حمد بن خليفة بن عبد الله بن جاسم آل ثاني الأمير الثامن لدولة قطر، والذي شهده عهده نجاحاً كبيراً توج باستضافة قطر لكأس العالم 2022.

تميم بن حمد آل ثاني – قصة حياة أمير دولة قطر 

تميم بن حمد آل ثاني – قصة حياة أمير دولة قطر

 

ولد في الثالث من حزيران (يونيو) عام 1980 في العاصمة القطرية الدوحة، وكان الابن الرابع للشيخ حمد، والثاني لأمه موزة المسند.

تلقى علومه خارج البلاد فحصل على الثانوية من مدرسة شيربورن في المملكة المتحدة عام 1997، ومن ثم التحق بأكاديمية ساندهيرت العسكرية الملكية وتخرج منها في العام 1998، وخلال فترة دراسته الثانوية أتقن اللغتين الفرنسية والإنجليزية.

بعد عودته إلى قطر كلف برتبة ملازم ثانٍ في القوات المسلحة القطرية، وتدرج في عدّة مناصب حكومية حتى أصبح ولي عهد قطر في الخامس من آب (أغسطس) عام 2003 بعد تنازل شقيقه الأكبر جاسم عن ولاية العهد.

إقرأ أيضاً:  عبد الملك الحوثي - قصة حياة عبد الملك الحوثي قائد حركة أنصار الله

ومنذ ذلك الوقت تم تجهيزه ليكون خليفةً لوالده وذلك من خلال تكليفه بالمناصب العليا للأمن والاقتصاد، وتعيينه كنائب للقوات المسلحة القطرية.

اهتم بقطاع الرياضة كثيراً، وأسس في العام 2005 شركة قطر للاستثمارات الرياضية التي اشترت نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، وفي العام 2006 نظمت قطر دورة الألعاب الآسيوية الخامسة عشرة التي شاركت فيها جميع البلدان الآسيوية لأول مرة في التاريخ، ومنذ ذلك الوقت أصحبت قطر قبلةً للأحداث الرياضية، ومن أبرز الأحداث التي استضافتها مسابقة كأس آسيا 2011، وكأس العالم 2022 الذي نظمته قطر بطريقة رائعة.

وشغل خلال حياته مناصب عديدة منها رئاسته لمجلس إدارة جهاز قطر للاستثمار، ورئيس المجلس الأعلى للبيئة والمحميات الطبيعية، ورئيس المجلس الأعلى للتعليم، ورئيس المجلس الأعلى لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ورئيس مجلس أمناء جامعة قطر، ونائب رئيس مجلس العائلة الحاكمة وغيرها الكثير من المناصب.

إقرأ أيضاً:  خليفة بن زايد – قصة حياة رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة

استلم حكم قطر في الخامس والعشرين من حزيران (يونيو) 2013 بعدما تنازل والده عن الحكم في بيان نشره التلفزيون القطري.

وفي عهده تم توقيع اتفاق الرياض 2013، والاتفاق التكميلي الذي جرى بوساطة كويتية والذي تعهدت فيه قطر بعدم إيواء عناصر من تنظيم الإخوان المسلمين، وبعدم تجنيسها لمواطني الدول الخليجية، وفي العام 2017 اندلعت الأزمة الخليجية التي قاطعته فيها دول السعودية، البحرين، الإمارات ومصر قبل أن تحل الأزمة بعد سنوات.

حصل هذا الشيخ على عدد كبير من الأوسمة أبرزها: وسام الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان من دولة الإمارات عام 2004، ووسام عيسى بن سلمان آل خليفة من الدرجة الممتازة من مملكة البحرين عام 2004، والوسام الأعلى للمجلس الأولمبي الآسيوي عام 2007، ووسام الصنف الأكبر من وسام الجمهورية التونسية عام 2014.

إقرأ أيضاً:  اليوم 20 من كأس العالم 2022 قطر – 13/12/2022

ولا يزال مستمراً في قيادة قطر لتصبح واحدة من أهم الدول في المنطقة العربية والعالم.

 

 

أكتب تعليقك ورأيك