أدباء سياسيون

تركي آل الشيخ – قصة حياة الوزير المستشار في الديوان الملكي السعودي

تركي آل الشيخ
تركي آل الشيخ

قصة حياة تركي آل الشيخ الوزير المستشار في الديوان الملكي السعودي ومن أبرز الشعراء الغنائيين .

وُلد تركي بن عبد المحسن بن عبد اللطيف آل الشيخ في الرياض في السعودية بتاريخ ٤ أغسطس عام ١٩٨١ . كانت عائلته وثيقة الصلة بالأسرة المالكة بحيث يشغل عدد من أفرادها مواقع مهمّة في المملكة . كما أنّ والدهُ كان مقرّباً من الأمير فيصل والأمير سلطان بن فهد ، الامر الذي ساعد في تطورإشغال تركي في مناصب الدولة .

قصة حياة تركي آل الشيخ

أنهى دراسته الجامعية من كلية الملك فهد الأمنية حاصلاً على درجة البكالوريوس في العلوم الأمنية سنة ٢٠٠٠ . وبدأ فوراً بالعمل على مهّام وزارة الداخلية حتى تدرج إلى رتبة نقيب .

ضمن له علاقة عائلته بالأسرة المالكة ، وكونه زوج ابنة وكيل إمارة الرياض ، يُضاف إلى ذلك موهبته في إلقاء الشعر وتنظيمه لمدح الأسرة المالكة مثل ” راعي العوجا ” ، كل تلك العوامل إذاً ضمنت له ترقيته بدايةً ليعمل في مكتب إمارة الرياض لمدة سنتين .

تركي آل الشيخ

تركي آل الشيخ

بعد ذلك حصل على منصب في وزاة الدفاع وديوان ولي العهد لفترة ثلاث سنين .

ترّقى منصبه أكثر وأكثر سنة ٢٠١٥ لمناسبة تولي الأمير محمد بن سلمان حكم المملكة حيث تمّ تعيينه كمستشار في الديوان الملكي بالرتبة الأعلى . ثمّ ارتفعت ترقيته سنة ٢٠١٧ بأمر ملكي حتى تبلغ منصب مستشار ملكي برتبة وزير .

قدّم إنجازات أخرى في مجالات مختلفة بسبب موهبته بكرة القدم والفن ، حيث استطاع أن يشغل منصب رئيس الهيئة العامة للرياضة في المملكة ، وكذلك منصب هيئة الترفيه العامة .

كما أنّ شغفهُ بكرة القدم جعله يمتلك عدة أندية منها : نادي ” ألميريا الإسباني ” وأندية ” الهلال والنصر ” المصريين . كما أنهُ يترأس مجلس إدارة الاتحاد العربي لكرة القدم .

وحاز على الكثير من الجوائز والتكريمات على إثر إنجازاته ونذكر منها : الشخصية الأكثر تأثيراً في كرة القدم العربية من إمارة دبي لسنة ٢٠١٧ ، وجائزة شخصية الثقافة الرياضية في الوطن العربي لعامي ٢٠١٧ – ٢٠١٨ .

واستطاع تحقيق العديد من الصفقات الرياضية إلى المملكة وأهمها صفقة لاستضافة ( W WE )على مدى عشر أعوام قادمة .

وعلى الصعيد الفني ، قام بجمع معظم أشعاره ونظم ديواناً شعرياً لها ، لكنّه صرّح بتغريدة له على تويتر في مارس سنة ٢٠٢١ بالتوقف عن كتابة الأشعار، معبرّاً أنّ ما كتبهُ سابقاً يبقى في مكان الذكريات .

إقرأ أيضاً: رومان أبراموفيتش – قصة حياة السياسي والملياردير الروسي مالك نادي تشيلسي

إتبعنا على مواقع التواصل الآن

أحدث فيديوهات قناتنا على يوتيوب👇

أكتب تعليقك ورأيك