سياسيون

بيل كلينتون – قصة حياة الرئيس 42 للولايات المتحدة الأمريكية

بيل كلينتون

بيل كلينتون واسمه الكامل ويليام جيفرسون كلينتون، سياسي، محامي، كاتب، ومدرس، ورئيس سابق للولايات المتحددة الأمريكية، تميز بشعبيته الكبيرة في أمريكا، حتى أنه حظي بنسبة تأييد بلغت 65% عند مغادرته كرسي الرئاسة بعد ولايته الثانية، ليكون بذلك أول رئيس يصل لهذه النسبة بعد الحرب العالمية الثانية.

ولد في التاسع عشر من آب ( أغسطس) عام 1946 في مدينة أركانساس الأمريكية وفيها نشأ.

أحب العلم منذ الصغر، وبعد أن أنهى الدراسة الثانوية التحق بكلية ييل للحقوق وذلك في العام 1970 وبعد أن درس الحقوق لمدة ثلاث سنوات تخرج من الجامعة وبحوزته شهادة البكالوريوس في الحقوق، وواصل بيل كلينتون مشواره الدراسي الناجح ونال الدكتوراه في القانون من جامعة جورج تاون.

عمل في المحاماة لفترة من الزمان قبل أن يقرر دخول المجال السياسي، فانتمى إلى حزب الديمقراطيين الجدد، ولقد ترشح لمنصب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية في الانتخاب الرئاسية التي جرت في العام 1992، واستطاع الفوز في هذه الانتخابات، وبدأت ولايته الأولى في العشرين من كانون الثاني ( يناير) عام 1993.

بيل كلينتون
بيل كلينتون

كانت فترة رئاسته مميزة، وحقق فيها نجاحا كبيرا على المستوى الاقتصادي، الأمر الذي ساهم في إعادة انتخابه لولاية ثانية بدأت في العشرين من كانون الثاني ( يناير) عام 1997، واستمرت حتى العشرين من كانون الثاني (يناير) عام 2001، وعلى الرغم من الاستقرار الاقتصادي الذي شهده عهده، والذي تجلى بوجود 559 مليار دولار كفائض في الميزانية عندما انتهاء فترة رئاسته، إلا أن ولايته الثانية شهدت بعض الاضطرابات، حيث وصل الجمهوريين خلالها للكونغرس لأول مرة منذ أربعين عاما، كما تم اتهامه من قبل مجلس النواب بالتزوير وإعاقة العدالة وذلك بسبب فضحية مونيكا لوينسكي وبولا جونز، الأمر الذي أدى إلى إقالته في التاسع عشر من كانون الأول ( ديسمبر) عام 1998، إلا أن تبرئته أدت إلى إعادته إلى منصبه في الثاني عشر من شباط ( فبراير) عام 1999.

بعد أن أنهى فترة ولايته الثانية قام بيل كلينتون بتأسيس مؤسسة ويليام ج. كلينتون لتعزيز الوقاية ضد الأمراض، وفي العام 2004 قام بإصدار سيرته الشخصية والتي حملت عنوان ( حياتي) كما أنه دعم زوجته هيلاري كلينتون عندما ترشحت للانتخابات الرئاسية الأمريكية.

نال بيل كلينتون عدد كبيرا من الجوائز والتكريمات من بينها وسام الحرية الرئاسي، وسام جزيرة إليس للشرف، جائزة الحرية، جائزة غرامي، كما تم اختياره كشخصية العام لمرتين من قبل مجلة تايم، كما حصل على جائزة تيد في العام 1997.

على الصعيد الشخصي تزوج بيل كلينتون من هيلاري كلينتون وأنجب منها ابنته تشيلسي كلينون.

وحتى الآن يواصل هذا السياسي حياته بهدوء، ويقوم بعدد من النشاطات الإنسانية بين الحين والآخر، وتبقى فترة رئاسته للولايات المتحدة الأمريكية عالقة في ذهنه كواحدة من أفضل فترات حياته.

إقرأ أيضاً: أبراهام لنكولن – قصة حياة الرئيس الأمريكي السادس عشر

السابق
جورج بوش الأب – قصة حياة الرئيس 41 للولايات المتحدة الأمريكية
التالي
جيرالد فورد – قصة الرئيس الأمريكي الذي استلم الحكم دون انتخابات

اترك تعليقاً