سياسيون

بسماتيك الثالث – قصة حياة بسماتيك الثالث آخر الفراعنة المصريين

بسماتيك الثالث

بسماتيك الثالث آخر الفراعنة المصريين الذين حكموا مصر، وهو الفرعون الأخير في الأسرة السادسة والعشرين، وبموته انتهت حقبة الفراعنة العظيمة في مصر.

ولد في القرن السادس قبل الميلاد للأسرة الحاكمة، فوالده هو الفرعون المصري أحمس الثاني.

لم يتلقَ هذا الفرعون أي تدريبات على القتال، ولم يكن ماهرا في علوم السياسة بل عاش بعيدا عن الحكم، وقضى حياته في اللهو والصيد، ولم يكن جاهزا لتولي سدة الحكم.

لكن وبعد أن توفي أحمس الثاني لم يكن له خليفة قوي فتمت العديد من المشاورات ووقع الاختيار في النهاية على بسماتيك الثالث، والذي كان يجب عليه النهوض بالدولة الفرعونية من جديد، ومواجهة الأخطار التي تحيط بها، وبخاصة الخطر الفارسي الذي كان قد بدأ في الظهور في نهاية عصر والده.

اعتلى بسماتيك الثالث عرش مصر وهو غير مؤهل للنهوض بأعباء العرش، وكان كبيرا في السن، ولكنه استفاد من حكمته الكبيرة في بداية حكمه، فحاول جاهدا إنقاذ الدولة المصرية، فقام بعدد من الإصلاحات، ومن ثم أعد العدة لمواجهة الخطر الفارسي.

بسماتيك الثالث
بسماتيك الثالث

فجرد القصور من حرسها، كما سحب ملّاحي الأسطول وجمع كافة الجيش واختار ميدان القتال قرب بلوزيوم وجرت معركة الفرما للدفاع عن الدولة.

حماسة هذا الفرعون كانت كبيرة من أجل أن يحمي عرشه، لكن قلة خبرة المصريين في القتال، وذلك نظرا لابتعادهم عن الحروب لفترة طويلة، بالإضافة إلى مهارة الجيش الفارسي وقوته، وخبرته العسكرية أدت إلى تراجع الفرعون إلى منف وتحصن بها.

لكن الجيش الفارسي بقيادة قمبيز تمكن من تدمير دفاعات المصريين واقتحام المدينة، وجرت مذبحة عظيمة فيها، وتم أسر الفرعون والعديد من النبلاء المصريين، وتم قتل ابنه، وأصبحت ابنته جارية مع عدد كبير من النساء المصريات.

وعلى الرغم من معاملة قمبيز القاسية لهذا الفرعون في بداية أسره إلا أنه عاد وعامله بكرم متبعا أسلوب والده الذي كان لا يقتل الملوك ولا يهينهم حتى بعد أن ينتصر عليهم.

وبعد أن أقام مدة عند قمبيز في سوسا عاصمة الفرس، بدأ هذا الفرعون يعمل على إثارة المصريين ضد حكامهم الجدد الفرس رغبة منه في استعادة السيطرة على مصر، وعندما كشف أمره أقدم قمبيز على إعدامه، فأمره بشرب دماء ثور، فشربها وتوفي من فوره.

وبوفاته ينتهي عهد الفراعنة في مصر بعد أن استمر عهدهم حتى العام 525 قبل الميلاد، ويحل محله عهد الفرس، وليفشل بسماتيك الثالث في الحفاظ على العرش بالرغم من محاولاته المستميتة للحفاظ عليه.

إقرأ في نجومي أيضاً: تحتمس الرابع – قصة حياة تحتمس الرابع الفرعون المصري المختار

السابق
تحتمس الأول – قصة حياة الفرعون الكبير المصري تحتمس الأول
التالي
أمنمحات الأول – قصة حياة أول فراعنة الأسرة الثانية عشرة