سياسيون

باراك أوباما – قصة حياة الرئيس الأمريكي باراك أوباما

باراك أوباما

ولد باراك أوباما الرئيس الحالي للولايات المتحدة الأمريكية سنة 1961 من أم أمريكية وأب كيني بالولايات المتحدة الأمريكية ، لكنهما انفصلا في الثانية من عمره ، لتتزوج والدته من أندونيسي مما اسدعى بهما إلى المكوث بأندونيسيا لأربع سنوات ، ثم بعد ذلك انتقل أوباما إلى جاكرتا ، توفي والده سنة 1982 ووالدته سنة 1994 .

باراك أوباما – قصة حياة الرئيس الأمريكي باراك أوباما

حصل سنة 1983 على البكالوريوس في العلاقات الدولية والسياسية ، ليوظف بعد ذلك ويتطوع أيضا في إحدى الجمعيات التابعة للكنيسة لمدة ثلاث سنوات لينتقل بعد ذلك للالتحاق بجامعة هارفارد وهناك بدأ بعمله بمجلة القانون بالجامعة ، حيث استطاع أن يتم تعيينه كرئيس تحرير منذ بداياته ليتخرج سنة 1991 ، وقد كان قد نال بكتاباته ورئاسته للمجلة أن يكسب اهتمام العديد من الأشخاص حيث أنه كان أول رئيس إفريقي للمجلة .

سنة 1992 وظف بجامعة شيكاغو ليشغل منصب مدرس ومحاضر إلى غاية سنة 2004 ،بالموازاة مع ذلك شغل باراك أوباما مناصب عديدة ، منها عضو في مكتب للمحاماة ، في مجلس إدارة شيكاغو وأيضا المدير التنفيذي لهيئة الحلفاء .

عين عضوا في مجلس الشيوخ سنة 1996 ثم انتخب من جديد سنة 1998 وأيضا لولاية ثالثة كعضو لمجلس الشيوخ بإلينوي سنة 2002 ،ليستقيل بعد ذلك سنة 2004 ، لكن رغم ذلك فقد أشاد الجميع بالإنجازات المهمة التي قام بها باراك أوباما خلال عضويته.

باراك أوباما
باراك أوباما

رشح أوباما نفسه لعضوية مجلس الشيوخ لولاية أخرى سنة 2004 ليفوز بشكل ساحق على خصومه بنسبة تفوق 70 بالمئة وهذا إن دل على شئ فإنما يدل على إخلاص الأفراد له والذين أعجبوا بتفكيره وسياسته ، وهو السبب الرئيسي الذي سيدفعه للتفكير لاحقا في الترشح لمنصب الرئاسة سنة 7200 حيث كان قد صنف في نفس السنة من بين أقوى الشخصيات شعبية وليبيرالية أيضا .

بدأ حملته السياسية منافسا هيلاري كلينتون الذي تفوق عليها بأفكاره وتخطيطه المتقن ، لينتقل بعد ذلك لمنافسة عضو مجلس الشيوخ جون ماكين ، كانت الحملة الرئاسية لباراك أوباما قوية جدا ، حيث كان يختار أماكن معينة ولها معنى خاص للشعب الأمريكي ويشرح خطابه لفئة كبيرة جدا ، فقد كان يحضر لخطاباته الآلاف من المدنيين ويشاهده الملايين حول العالم ، إضافة إلى هذا نذكر مساندة بيل وهيلاري كلينتون لأوباما وقد قاموا بدعوة الأمريكيين للتصويت لصالحه ليعلن فوزه يوم 8 نونبر من سنة 2008 برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية وكونه أول رئيس إفريقي قام بذلك .

إذا كنت مهتماً بالاطلاع على المزيد من سير حياة الزعماء ورؤساء الدول ننصحك بمطالعة قصة حياة الرئيس جمال عبد الناصر.

السابق
شاه روخ خان – قصة حياة شاه روخ خان
التالي
ليوناردو ديكابريو – قصة حياة الممثل ليوناردو ديكابريو