الباجي قائد السبسي
سياسيون

الباجي قائد السبسي – قصة حياة الرئيس الرابع للجمهورية التونسية

ولد رئيس تونس الحالي الباجي قائد السبسي في مدينة سيدي بوسعيد بتاريخ 29 نوفمبر 1926 ، ويعتبر ابن 93 عام الرئيس الرابع في تاريخ الجمهورية التونسية وقد استلم منصبه هذا بتاريخ 31 ديسمبر 2014 ، علماً أنه متزوج من السيدة شاذلية سعيدة فرحات التي أنجبت منه أربعة أبناء وهم ( آمال – سلوى – خليل – حافظ ) .

الباجي قائد السبسي
الباجي قائد السبسي

سيرة حياة الباجي قائد السبسي:

درس الباجي قائد السبسي في معهد الصادقية في العاصمة تونس ، وأكمل دراسته في مدينة ديجون الفرنسية عام 1948 ، وانتقل بعد ذلك الى العاصمة باريس في عام 1949 لدراسة الحقوق وبعد تخرجه من الجامعة عاد الى تونس عام 1952 .

بعد العودة من فرنسا عمل كمحامي في الاتحاد العام التونسي للشغل ، كما أن الباجي قائد السبسي انشغل بالسياسة منذ أيام شبابه ، فانضم الى الحزب الحر الدستوري الجديد ، وبعد أن كان مستشار الرئيس والزعيم التونسي الراحل الحبيب بورقيبة الذي تعرف عليه منذ أن كان في فرنسا ، عين بعد ذلك مدير إدارة جهوية بوزارة الداخلية التونسية .

بعد اكتشفت محاولة الانقلاب في شهر ديسمبر 1962 ، أقيل إدريس قيقة من منصبه كرئيس لإدارة الأمن الوطني وعين السبسي في منصبه ، ومن ثمّ تولى وزارة الداخلية في شهر ديسمبر 1962 ، ليصبح وزيراً للدفاع عام 1969 واستمر في منصبه حتى عام 1970 وهو العام الذي أرسل فيه الى العاصمة باريس لتولي منصب سفير الجمهورية التونسية .

قام الباجي قائد السبسي في عام 1971 بتجميد نشاطه بالحزب الاشتراكي وانضم في عام 1978 لحركة الديمقراطيين الاشتراكيين ، ومع حلول عام شهر أبريل 1981 عين في منصب وزير خارجية تونس ، وقد ترك بصمات واضحة أثناء توليه هذه الوزارة التي تركها في شهر سبتمبر 1986 ، وبعد دخوله مجلس النواب عام 1989 تولى رئاسته بين عامي 1990 – 1991 .

نشر السبسي في عام 2009 كتاب “الحبيب بورقيبة، البذرة الصالحة والزؤام” ، وسرد من خلاله تجربته الطويلة مع الرئيس التونسي السابق .

بعد الثورة التونسية التي أطاحت بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي ، قام الرئيس المؤقت فؤاد المبزع في شهر فبراير 2011 بتعيين الباجي قائد السبسي رئيساً لحكومة تونس المؤقتة خلفاً لمحمد الغنوشي المستقيل من هذا المنصب ، واستمر في هذا المنصب حتى وصل منصف المرزوقي لسدة الحكم في تونس ، والذي عين حمادي الجبالي خلفاً للسبسي في شهر ديسمبر 2011 .

أسس الباجي قائد السبسي في عام 2012 حزب ” نداء تونس ” ، وترشح للانتخابات الرئاسية عام 2014 بمواجهة المنصف المرزوقي ، وقد فاز بالانتخابات بعد أن صوت له ما نسبته 55.68 من المقترعين ، ليصل لسدة الحكم ويصبح الرئيس الرابع للجمهورية التونسية .

تعرض الرئيس التونسي في شهر يونيو 2019 لأزمة صحية حادة أدخلته المستشفى العسكري بالعاصمة تونس ، وانتشرت شائعات أنه فارق الحياة ، لكن مستشار الرئيس أكد خروجه من الأزمة ، وأن حالته الصحية أصبحت مستقرة .

وقد أكد الرئيس التونسي الحالي عدم ترشحه للانتخابات الرئاسية المقررة بشهر نوفمبر 2019 ، وهذا ما يفسح المجال لوصول رئيس جديد لتونس .

وفاة السبسي

بتاريخ 25/7/2019 أعلنت رئاسة الجمهورية التونسية وفاة الرئيس الباجي قايد السبسي عن عمر ناهز 93 سنة إثر تعرضه لوعكة صحية وذلك في المشفى العسكري بالعاصمة تونس.

إقرأ أيضاً : خليفة حفتر – قصة حياة اللواء حفتر قائد الجيش الوطني الليبي

One comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *