سياسيون

إرنستو تشي غيفارا – قصة حياة الثوري الكوبي الماركسي الأرجنتيني

إرنستو تشي غيفارا

إرنستو تشي غيفارا هو الأكبر بين خمسة أطفال من عائلة إيرلندية وإسبانية باسكية الأصل.

ولد في عام 1928م بروسياريو في الأرجنتين، والده هو إرنستو غيفارا لينش الذي كان مؤيداً شديداً للجمهوريين من الحرب الأهلية الإسبانية.

إرنستو تشي غيفارا – قصة حياة تشي غيفارا الثوري الكوبي الماركسي الأرجنتيني

كان تتشي غيفارا منذ صباه يعاني من نوبات الربو وعلى الرغم من ذلك لم يمنعه مرضه الذي رافقه طوال حياته من ممارسته للسباحة وكرة القدم والجولف والرماية وقيادة الدراجات النارية وكرة الرغبي إذ كان لاعبا في خط النصف في فريق “النادي الجامعي لبوينس آيرس”.

كان تشي غيفارا ثورياً كوبياً ماركسياً أرجنتينياً، كما أنه كان طبيباً وكاتباً وقائداً عسكريا ورجل دولة عالمي ورجل عصابات.

لعب تشي غيفارا دورا رئيسياً في الثورة الكوبية.

درس الطب في جامعة “بوينس آيرس” وتخرج منها عام 1953م.

قام برحلة مع صديقه ألبيرتو غرانادو في آخر سنة من دراسته على متن دراجة نارية إلى أميركا اللاتينية فجال في أنحائها وكانت هذه الرحلة الشعلة التي ألهبت في داخل غيفارا إحساسه بظلم الإمبرياليين تجاه المزارع اللاتيني الفقير.

أدت هذه التجربة إلى استنتاجه بأن الرأسمالية الإحتكارية والإستعمار الجديد والإمبريالية أدت إلى تأصل التفاوتات الإقتصادية آنذاك.

كان ذلك نتاجاً لتورطه في الاصلاحات الإجتماعية في غواتيمالا أثناء حكم الرئيس “جاكابو أربينز غوزمان”.

التقى غيفارا اثناء إقامته في موسكو ب “راؤول كاسترو” المنفي مع اصدقائه الذين اسسوا للثورة الكوبية وانضم اليهم غيفارا إذ كانوا بحاجة إليه كطبيب في حركة 26 يوليو التي غزت كوبا على متن “غرانما” للإطاحة بالنظام الديكتاتوري الذي كانت تدعمه الولايات المتحدة إذ كانت تدعم الكوبي الديكتاتوري “فولغنسيو باتيستا”.

كان غيفارا في هذه الثورة القائد الثاني بين المسلحين، دامت عامين من الحرب انتهت بالإطاحة ب “باتيستا”.

إرنستو تشي غيفارا
إرنستو تشي غيفارا

قام غيفارا بأداء العديد من الأدوار خلال الثورة الكوبية، إذ قام بتعديل قوانين الإعدام والإصلاح الزراعي، كما شغل منصب رئيس تنفيذي للقوات المسلحة الكوبية ومديرا للبنك الوطني وقد قام بجولات عالمية دبلوماسية باسم الإشتراكية الكوبية.

تشي غيفارا كان له دور رئيس في تدريب قوات المليشيات التي تصدت لغزو خليج الخنازير، وتمكّنت من جلب الصواريخ البالستية المسلحة نووياً من الإتحاد السوفياتي عام 1962م التي كانت الشرارة التي ألهبت أزمة الصواريخ الكوبية.

ألّف تشي غيفارا العديد من الكتب ابرزها “حرب العصابات” كما قام بنشر مذكراته التي تعرف باسم “رحلة شاب على دراجة نارية” التي كانت الأكثر مبيعاً في أنحاء أميركا الجنوبية.

قام تشي غيفارا بالتحريض للثورات في الكونغو كينشاسا وبوليفيا عندما غادر كوبا عام 1965م لكنها كانت جميعها فاشلة، ومن ثم قامت وكالة الإستخبارات المركزية الاميركية بمساعدة القوات البوليفية بالقبض عليه وإعدامه في 9 أكتوبر من العام 1967م.

إذا أعجبتك هذه المقالات لُطفاً قم بمشاركتها مع أصدقائك على صفحاتك في مواقع التواصل الاجتماعي.

أما إذا كنت راغباً بقراءة المزيد من السير الذاتية عن مشاهير التاريخ في نجومي فنقترح عليك مطالعة قصة حياة أدولف هتلر الزعيم النازي الذي هزّ العالم.

Save

السابق
نزار قباني – قصة حياة شاعر المرأة والرومانسية في العصر الحديث
التالي
فريد شوقي – قصة حياة وحش الشاشة المصرية

اترك تعليقاً