سياسيون

أنجيلا ميركل – قصة حياة المستشارة الألمانية Angela Merkel

أنجيلا ميركل

أنجيلا ميركل Angela Merkel , المستشارة الألمانية ,سياسية ألمانية شهيرة و زعيمة أحد أبرز أحزاب ألمانيا ,حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي.

أنجيلا ميركل – قصة حياة المستشارة الألمانية Angela Merkel

هي أول امرأة تتولى منصب المستشار في ألمانيا منذ يوم 22 نوفمبر(تشرين الثاني) عام 2005م إلى الآن.

درست الفيزياء بالجامعة و حاصلة على شهادة الدكتوراه و تتحدث الروسية و الإنجليزية بجانب لغتها الأم الألمانية.

وُلدت أنجيلا هورست كاسنر في مدينة هامبورج بشمال ألمانيا في 17 يوليو(تموز) عام 1954م , لكنها عاشت بعدها في مدينة تمبلين بشرق ألمانيا, وهي مسيحية بروتستانتية لوثريه , وكان والدها يعمل قسيساً ولها أخ “ماركوس كاسنر” و أخت “ايرينا كاسنر”.

أنهت أنجيلا دراستها قبل الجامعة عام 1973م و كانت متفوقة بدراستها ثم درست الفيزياء بجامعة لايبزج University of Leipzig –كارل ماركس سابقاً- و ذلك في الفترة بين عامي 1973م و 1978م وكانت تعمل كنادلة أثناء فترة دراستها.

أنجيلا ميركل
أنجيلا ميركل

تزوجت أنجيلا مرتين ,الأولى من زميل دراستها أولريش ميركل Ulrich Merkel والذي ظلت تحمل اسمه حتى بعد انفصالهما عام 1982م ثم في نهاية عام 1998م تزوجت من الكيميائي يواخيم زاور Joachim Sauer إلى الآن لكنها لم تنجب أي أطفال.

إقرأ أيضاً:  كسرى الثاني - قصة حياة كسرى الثاني الملك الساساني العظيم

حياتها السياسية:

في البداية انضمت لحزب نهضة الديمقراطية Demokratischer Aufbruch عام 1989م ثم أصبحت متحدثة باسم الحكومة التي كان رئيسها آنذاك لوثار دي مايزيير.

بعد الوحدة الألمانية عام 1990م و توحيد ألمانيا الشرقية و الغربية انضمت أنجيلا لحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي,و بعد إجراء أول انتخابات في ألمانيا بعد الاتحاد عام 1990م , حصلت أنجيلا على منصب وزيرة شؤون المرأة والشباب في حكومة هلموت كول في الفترة بين عامي 1990م إلى 1994م وكانت الصحافة الألمانية تُلقبها بـ فتاة كول لأنها كانت قريبة منه حزبياً وفكرياً ولأنه قام بتشجيعها. ثم حصلت على منصب وزيرة البيئة وحماية الطبيعة والأمان النووي مع استمرار حكومة هلموت كول بين عامي 1994م و 1998م.

أصبحت أنجيلا في سابقة هي الأول من نوعها في تاريخ ألمانيا رئيسة لحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي كأول امرأة و أول بروتستانتينية تتولى هذا المنصب نظراً لأصول الحزب الكاثوليكية المتشددة , وذلك بعد عدة أزمات مرت بالحزب أطاحت برئيس الحزب وأفسحت لها الطريق ليتم انتخابها بعد ذلك لمنصب رئيس الحزب.

إقرأ أيضاً:  سلطان محمد شاه - قصة حياة سلطان محمد شاه آغا خان الثالث

تولت أنجيلا ميركل منصب المستشار عام 2005م بعد اتفاق حزبي الاتحاد الديمقراطي المسيحي و الديمقراطي الاجتماعي على تشكيل حكومة ائتلاف تقودها أنجيلا ميركل لتصبح أول مستشارة لألمانيا وأول من يتولى منصب المستشار لجمهورية ألمانيا الاتحادية من شرق ألمانيا ,وقد انتخبها البرلمان الألماني البوندستاغ حينها بأغلبية.

المناصب و الجوائز التي حصلت عليها:

  • تشغل منصب المستشار بجمهورية ألمانيا منذ 22 نوفمبر(تشرين الثاني) عام 2005م و حتى الآن
  • عضو فخري في نادي روتاري شترالزوند.
  • اختارتها مجلة فوربس الاقتصادية الأمريكية لتكون في مركز الصدارة في لائحة أقوى امرأة في العالم للأعوام من 2006م و حتى 2009م وعام 2011م.
  • حصلت على جائزة ليو بيك عام 2007م ، التي تمنحها الجالية اليهودية في ألمانيا سنوياً، تقديراً لها على نشاطاتها الإنسانية وحرصها على دعم الجالية اليهودية في ألمانيا وعلى تدعيم العلاقات مع إسرائيل
  • حصلت على الدكتوراه الفخرية في الفلسفة من الجامعة العبرية في القدس.
  • حصلت على جائزة الناس في أوروبا في أغسطس(آب) عام 2008م , التي تمنحها مجموعة باساو الألمانية للنشر والتي تمنح لشخصيات سياسية تساهم في بناء جسور التفاهم بين الشعوب وإحلال السلام.
  • حصلت على وسام جروس كرويتس في 11 يناير 2008 من رئيس الدولة الألماني هورست كولر.
  • حصلت على كارلسبريز أو جائزة شارلمان العالمية لمدينة آخن لجهودها في استمرار تنمية الاتحاد الأوروبي وذلك في الأول من مايو(أيار) عام 2008م
  • حصلت على وسام الشمس من رئيس دولة بيرو آلان جارسيا في 17 مايو 2008م
  • حصلت على درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة لايبزج University of Leipzig في 3 يونيو(حزيران) عام 2008
  • حصلت في الولايات المتحدة الأمريكية على جائزة جسور الأطلسي في 25 يونيو(حزيران) عام 2009م وهو تكريم رفيع المستوى, تقديراً على جهودها في خدمة العلاقات عبر الأطلسي
  • حصلت على وسام التميز لأكثر الشخصيات تأثيراً في العالم خلال التصويت الذي دشنه المجلس الدولي لحقوق الإنسان والتحكيم والدراسات السياسية والاستراتيجية عامي 2013و2014م
إقرأ أيضاً:  أغسطس قيصر – قصة حياة مؤسس الإمبراطورية الرومانية

في نجومي المزيد من سير الساسة وقادة الدول، ومن التاريخ نقترح عليكم مطالعة قصة حياة إليزابيث باثوري كونتيسة الدماء التي لعنها التاريخ.

إذا أعجبتك المقالة لا تنس مشاركتها مع الأصدقاء على مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك، تويتر…) .

السابق
محمد أنور السادات – قصة حياة رجل الحرب والسلام
التالي
محمد متولي الشعراوي – قصة حياة إمام الدعاة

اترك تعليقاً