سياسيون

أمنمحات الثاني – قصة حياة الفرعون المصري أمنمحات الثاني

أمنمحات الثاني الفرعون المصري الثالث للأسرة الثانية عشرة، خلف والده سنوسرت الأول والذي أشركه في الحكم في السنوات الثلاثة الأخيرة من حكمه، وشهد عهده استقرار كبيرا.

ولد هذا الفرعون في الأسرة المالكة، فوالده هو الملك سنوسرت الأول أما والدته فهي نفرو الثالثة، وفي ظل الأسرة الحاكمة نشأ هذا الفرعون نشأة ملكية، فلقد قام والده بتدريبه وإعداده ليكون خليفته.

عاش في جو من الاستقرار والرخاء بسبب الإنجازات التي قام بها والده وجده، فقاما بتوطيد أركان الدولة، وجعلاها دولة قوية مرهوبة الجانب، وأمن حدودها، وامتلأت خزائن الدولة بالذهب، والثروات الأخرى.

واستمر هذا المناخ المستقر في عهده الأمر الذي جعل أمنمحات الثاني يميل إلى اللهو، فلم يكن مهتما بالغزو والتوسع كوالده وجده، ولم يقم بالعديد من الأعمال العمرانية.

ويحيط الغموض بفترة حكمه، ولكن العثور على لوحة في معهد بتاح في منف عاصمة مصر القديمة أعطتنا عدد من المعلومات عن حكمه.

أمنمحات الثاني
أمنمحات الثاني

ومن أبرز الأمور التي قام بها هذا الفرعون هي التوسع في سوريا والتي دخلها من بوابة فلسطين، ودمر عددا من المدن فيها، الأمر الذي جعل أمراء المدن الأخرى يأتون إليه محملين بالهدايا والعطايا الأمر الذي جعل العلاقة بينه وبين هؤلاء الأمراء مستقرة، وانعكست هذه العلاقة بشكل إيجابي على مصر، فازدادت الثروات، ونشطت الحركة التجارية بين سوريا ومصر.

بالإضافة إلى ذلك فإنه أقام علاقات تجارية مع جزيرة كريت، كما قام بإرسال حملة عسكرية إلى بلاد بنت الواقعة على البحر الأحمر.

كل هذه الأمور انعكست بشكل إيجابي على مصر، فعاش السكان في رخاء وأمان، وشهدت مصر في عهده رخصا في الأسعار، وتوافر لكافة أنواع السلع ومن دول مختلفة.

ولقد كان لهذا الفرعون نشاط عمراني محدود للغاية، ولم يرقَ لمستوى الإمكانيات المادية التي كانت موجودة في عهده، ومن أبرز آثاره إقامته لعدد من الأبنية الجنائزية في دهشور، ولقد عثر على المعبد الجنائزي مخربا ، ولقد دفن هو وزوجته في هذا الهرم، حيث تم العثور على مدفن زوجته في الجهة الغربية من الهرم، بالإضافة إلى العثور على مدافن أربعة من الأميرات الأخريات.

أحاط الغموض بحياة أمنمحات الثاني الخاصة، حيث لم تعرف أسماء زوجاته ولا أبنائه، ولم يعرف من أبنائه سوى خليفته ووريثه الشرعي سنوسرت الثاني.

توفي هذا الفرعون في العام 1895 قبل الميلاد ودفن في الهرم الذي أعده لنفسه بعد أن حكم مصر لحوالي أربعة وثلاثين عاما حافظ خلالها على المكتسبات التي تحققت في عهده الملوك السابقين، وعلى الرغم من عدم قيامه بأعمال كبيرة إلا أنه يبقى واحدا من أبرز فراعنة مصر.

إقرأ أيضاً: أحمس نفرتاري – قصة حياة أحمس نفرتاري الزوجة الملكية العظيمة

إتبعنا على مواقع التواصل:

One thought on “أمنمحات الثاني – قصة حياة الفرعون المصري أمنمحات الثاني”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *