سياسيون

أمنحوتب الأول – قصة حياة ثاني فراعنة الأسرة الثامنة عشر

أمنحوتب الأول

أمنحوتب الأول ثاني فراعنة الأسرة الثامنة عشرة، حكم مصر لمدة عشرين عام، عرفت خلالها مصر الرخاء والاستقرار بفضل سياسته الحكيمة.

ولد في بداية القرن السادس عشر قبل الميلاد، والده هو الملك أحمس الأول، ووالدته هي الملكة أحمس نفرتاري.

عاش هذا الفرعون في ظل رعاية والده والذي توفي في سن مبكرة، تاركا العرش لابنه الصغير أمنحوتب والذي لم يكن مؤهلا بعد لاستلام العرش، فأصبحت أمه وصية عليه إلى بلغ سن الرشد واستلم العرش.

وبعد استلم العرش قام بتأديب أعدائه واللذين اعتدوا على مصر بعد وفاة والده مستغلين صغر سنه، فقام بطرد الليبيين من غرب الدلتا بعد أن سيطروا على هذه المنطقة لفترة ، وسار بنفسه على رأس الجيش وقاد والمعركة وأمن حدود مصر الغربية.

إقرأ أيضاً:  أمنحوتب الثالث - قصة حياة أمنحوتب الثالث الفرعون المصري العظيم

بعد أن أمن حدود مصر الغربية تفرغ للتصدي للعصيان والثورة التي ظهرت في النوبة، فقاد جيشا كبيرا نحو الجنوب، وواجه جيش المتمردين في النوبة، وبعد عدة معارك استطاع فرض سيطرته على المنطقة، وبالتالي أمن الحدود الجنوبية لمصر.

بعد ذلك بدأ في التوسع في آسيا فدخلها من بوابة فلسطين، وسيطر على عدد من المناطق في سورية، وفرض هيبته على المنطقة كاملة.

أمنحوتب الأول
أمنحوتب الأول

بعد أن انتهى أمنحوتب الأول من أعماله القتالية تفرغ لإجراء الإصلاحات الداخلية، فكافح الغلاء وانخفضت الأسعار في عهده، كما أنه أصدر عددا من القوانين المهمة، ومن أبرز هذه القوانين منعه للسخرة، كما حدد الأجور والحوافز بما يتناسب مع الجهد المبذول من قبل الشخص.

إقرأ أيضاً:  مالكوم أكس - قصة حياة مالكوم أكس الحاج مالك شباز

وفي فترة حكمه نشطت التجارة، وتبادل السلع التجارية مع أهل الشام، وجزيرة كريت الأمر الذي أنعش الاقتصاد المصري بشكل كبير.

كل هذا الرخاء والاستقرار انعكس على العمارة هذا الفن الذي عشقه هذا الفرعون، فقام ببناء معبد الكرنك، وأبيدوس، كما له عدد كبير من الآثار الظاهرة للعيان في الفنتين وكوم أمبو والكاب، كما شيد معبدا لولداه، ويعد هذا الفرعون أول من قام بعلمية فصل بين المعبد الجنائزي والقبر، وكان هدفه من هذا الأمر حماية القبر من السرقات، وتم اعتباره مع والدته إلهين لمقبرة طيبة.

أما على الصعيد الشخصي فقد تزوج هذا الفرعون من اثنتين من شقيقاته وهما إعح حت، وأحمس مريت آمون، وأثمر زواجه منهما عن إنجاب ولد وحيد توفي وهو صغير.

إقرأ أيضاً:  أشرف مروان – قصة حياة أشرف مروان العميل المزدوج

توفي أمنحوتب الأول في العام 1504 قبل الميلاد بعد أن قضى عشرين عاما في الحكم، قام خلالها بعدد كبير من الإنجازات التي خلدت ذكره وجعلته واحد من أعظم فراعنة مصر، وتم دفن هذا الفرعون في وادي الملوك، وبذلك تنتهي حياة واحد من أعظم الفراعنة اللذين مروا بتاريخ مصر.

إقرأ في نجومي أيضاً: تحتمس الأول – قصة حياة الفرعون الكبير المصري تحتمس الأول

السابق
أحمس الأول – قصة حياة أحمس الأول مؤسس الأسرة الثامنة عشرة
التالي
أحمس نفرتاري – قصة حياة أحمس نفرتاري الزوجة الملكية العظيمة

اترك تعليقاً