سياسيون

ألب تكين – قصة حياة ألب تكين المؤسس الأول للدولة الغزنوية

ألب تكين

ألب تكين – قصة حياة ألب تكين المؤسس الأول للدولة الغزنوية

ألب تكين قائد إسلامي من العصر العباسي ، كان مملوكا للساميين قبل أن يصبح حرا ، ويقوم بتأسيس الدولة الغزنوية مستغلا الخلافات التي وقعت بين الساميين بعد وفاة أميرهم عبد الملك الأول ، ويعد أول رجل تركي ينشأ دولة خاصة به .

لا تعلم سنة ولادة ألب تكين لكنه ولد في إحدى مناطق بلخ بأفغانستان ، من أصول تركية ، وكان عبدا لأحد القواد الساميين ، والذين لهم سلطة كبيرة في الدولة السامانية والتي شكل العبيد الأتراك القوة الأكبر فيها .

تم وضعه في الحرس الخاص للسامانيين ، وعمل إلى جوار الأمير أحمد بن اسماعيل الساماني ، وبدأ يترقى في المراتب ويتدرج إلى أن وصل إلى مراكز عالية، فأصبح حاجبا وقربه الأمير منه ، وبدأ يأخذه مشورته في عدد من الأمور المتعلقة بشؤون الدولة الخاصة .

إقرأ أيضاً:  عدنان أوكتار – قصة حياة الداعية المزيف والمثير للجدل المحكوم بالسجن 1075 عام

وبعد أن استلم الحكم الأمير نوح الأول بن نصر تم تعيين ألب تكين في منصب قائد العسكر ، وبعد وفاة الأمير نوح وتولي ابنه الأمير عبد الملك الأول الحكم ازداد نفوذه بشكل كبير ، حتى أنه قام بقتل بكر بن مالك الفرغاني ، والذي كان واليا على خرسان ، وحل محله في الولاية بموافقة الأمير.

ألب تكين

ألب تكين

وبعد ذلك بمدة حاول الأمير عبد الملك إحكام سلطته على الحكم ، لذلك كان عليه كف يد العسكريين ، فعزل ألب سكتين عن الولاية ، لكن حدوث عدد من الاضطرابات أجبرته على إعادته ، ومن ثم ولاه خرسان ليبعده عن مركز الدولة السامانية .

إقرأ أيضاً:  مريم أوزرلي - قصة حياة الفنانة التركية المشهورة بدور هيام

وبعد أن توفي الأمير عبد الملك الأول تولى شقيه منصور بن نوح الحكم على عكس رغبة ألب سكتين والذي حاول تنصيب نصر بن الأمير عبد الملك ، والذي لم يدم حكمه إلا ليوم واحد ، وبعد هذه الحادثة نقم عليه الملك الجديد منصور بن نوح ، الأمر الذي دفعه لترك خرسان والعودة إلى بلخ ، وفي بلخ واجه جيشا أرسلة المنصور بن نوح فهزمه ، ومن ثم انسحب إلى غزنة خشية انتقام المنصور ، وكان يحكم غزنه في تلك الأثناء الحاكم لاديك بادشاه والذي كان ضعيفا فهاجم غزنة واحلتها ، وقضى على السلالة الحاكمة فيها ، وبنى مملكته الخاصة بعيدا عن الساميين .

إقرأ أيضاً:  قايتباي – قصة حياة آخر السلاطين العظماء في دولة المماليك

بعد ذلك وطد حكمه ، وعمد لمصالحة الساميين لكي يضمن سلامة بلاده فاستعمل النقود الخاصة بهم ، ولم يتوسع في أي اتجاه بل ظل في غزنة حتى وافته المنية عام 964 ميلادي ، ليسدل الستار بذلك على حياة ألب تكين القائد الذي أسس لنفسه دولة مستقلة .

إقرأ في نجومي أيضاً: أحمد بن طولون – قصة حياة أحمد بن طولون مؤسس الدولة الطولونية

أكتب تعليقك ورأيك