سياسيون

ألب تكين – قصة حياة ألب تكين المؤسس الأول للدولة الغزنوية

ألب تكين – قصة حياة ألب تكين المؤسس الأول للدولة الغزنوية

ألب تكين قائد إسلامي من العصر العباسي ، كان مملوكا للساميين قبل أن يصبح حرا ، ويقوم بتأسيس الدولة الغزنوية مستغلا الخلافات التي وقعت بين الساميين بعد وفاة أميرهم عبد الملك الأول ، ويعد أول رجل تركي ينشأ دولة خاصة به .

لا تعلم سنة ولادة ألب تكين لكنه ولد في إحدى مناطق بلخ بأفغانستان ، من أصول تركية ، وكان عبدا لأحد القواد الساميين ، والذين لهم سلطة كبيرة في الدولة السامانية والتي شكل العبيد الأتراك القوة الأكبر فيها .

تم وضعه في الحرس الخاص للسامانيين ، وعمل إلى جوار الأمير أحمد بن اسماعيل الساماني ، وبدأ يترقى في المراتب ويتدرج إلى أن وصل إلى مراكز عالية، فأصبح حاجبا وقربه الأمير منه ، وبدأ يأخذه مشورته في عدد من الأمور المتعلقة بشؤون الدولة الخاصة .

وبعد أن استلم الحكم الأمير نوح الأول بن نصر تم تعيين ألب تكين في منصب قائد العسكر ، وبعد وفاة الأمير نوح وتولي ابنه الأمير عبد الملك الأول الحكم ازداد نفوذه بشكل كبير ، حتى أنه قام بقتل بكر بن مالك الفرغاني ، والذي كان واليا على خرسان ، وحل محله في الولاية بموافقة الأمير.

ألب تكين
ألب تكين

وبعد ذلك بمدة حاول الأمير عبد الملك إحكام سلطته على الحكم ، لذلك كان عليه كف يد العسكريين ، فعزل ألب سكتين عن الولاية ، لكن حدوث عدد من الاضطرابات أجبرته على إعادته ، ومن ثم ولاه خرسان ليبعده عن مركز الدولة السامانية .

وبعد أن توفي الأمير عبد الملك الأول تولى شقيه منصور بن نوح الحكم على عكس رغبة ألب سكتين والذي حاول تنصيب نصر بن الأمير عبد الملك ، والذي لم يدم حكمه إلا ليوم واحد ، وبعد هذه الحادثة نقم عليه الملك الجديد منصور بن نوح ، الأمر الذي دفعه لترك خرسان والعودة إلى بلخ ، وفي بلخ واجه جيشا أرسلة المنصور بن نوح فهزمه ، ومن ثم انسحب إلى غزنة خشية انتقام المنصور ، وكان يحكم غزنه في تلك الأثناء الحاكم لاديك بادشاه والذي كان ضعيفا فهاجم غزنة واحلتها ، وقضى على السلالة الحاكمة فيها ، وبنى مملكته الخاصة بعيدا عن الساميين .

بعد ذلك وطد حكمه ، وعمد لمصالحة الساميين لكي يضمن سلامة بلاده فاستعمل النقود الخاصة بهم ، ولم يتوسع في أي اتجاه بل ظل في غزنة حتى وافته المنية عام 964 ميلادي ، ليسدل الستار بذلك على حياة ألب تكين القائد الذي أسس لنفسه دولة مستقلة .

إقرأ في نجومي أيضاً: أحمد بن طولون – قصة حياة أحمد بن طولون مؤسس الدولة الطولونية

2 تعليقان

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *