أسامة بن لادن
سياسيون

أسامة بن لادن – قصة حياة أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة

أسامة بن لادن – قصة حياة أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة

أسامة بن لادن إسمه الكامل أسامة بن محمد بن عوض بن لادن ، مؤسس تنظيم القاعدة الإرهابي ، كان المطلوب الأول في العالم ، وتم ملاحقته من قبل الولايات المتحدة الأمريكية للقضاء عليه وعلى تنظيمه المتشدد .

ولد في العاشر من آذار ( مارس ) عام 1957 في العاصمة السعودية الرياض لعائلة ثرية ، فوالده كان أحد أصحاب رؤوس الأموال ، وكان مليارديرا .

بعد أن توفي والده تم توزيع الثروة بين الأخوة ، وكانت حصة أسامة بن لادن 300 مليون دولار أمريكي .

تلقى تعليمه في مدارس العاصمة ، ومن ثم درس علم الإدارة العامة في جامعة الملك عبد العزيز الواقعة في عروس البحر الأحمر مدينة جدة .

أسامة بن لادن
أسامة بن لادن

تميز أسامة بن لادن خلال دراسته بالهدوء والخجل ، وكان يساعد الجميع ، وكان يهتم بثيابه ، وأناقته .

لم يعش مع والده سوى أحد عشر عاما أما أمه السورية عالية فكانت تحظى بمكانة مرموقة لديها حتى أنه دنا تحت قدميها وقبلها .

في سن السابعة عشرة تم عقد قرانه على ابنة خالته نجوى وأنجب منها عدد من الأطفال ، تزوج خلال حياته أربعا غيرها .

اهتم خلال دراسته الجامعية بالتيارات السلفية الجهادية وانضم إليها ،وقام باستغلال ثروته لدعم الحركات الإسلامية في أفغانستان وباكستان ، وبدأ بجمع التبرعات لدعم الحركات ، والتنقل بين السعودية وباكستان حاملا المال للتنظيمات الإسلامية .

وفي العام 1979 شارك أسامة في المعارك ضد الاتحاد السوفيتي ، وفي العام 1982 دخل أفغانستان وبدأ الجهاد .

بدأ أسامة بن لادن بتنظيم الأمور في أفغانستان ، فأنشأ بيت الأنصار في العام 1984، ليضم المجاهدين الذين تركوا ديارهم وانضموا إلى التنظيم ، وفي العام 1986 قام بإنشاء ستة معسكرات .

في العام 1988 قرر إنشاء قاعدة بيانات يسجل خلالها كل من دخل أفغانستان من العرب وشارك في الجهاد ، وأعداد القتلى ، وفي العام 1989 أعلنت روسيا هزيمتها وخرجت من أفغانستان ، ليعود أسامة بن لادن إلى السعودية ، وجاءت حرب الخليج وقدم أسامة خدماته لأمير الكويت بأن يحضر المجاهدين من أفغانستان ، لكن الأخير رفض هذا واستعان بأمريكا وسط مباركة سعودية الأمر الذي جعل أسامة يغضب ويجاهر بالعداء لآل سعود الذين منعوه من الصفر ، ولكنه تمكن في العام 1992 من العودة إلى أفغانستان فجمدت الدولة السعودية أمواله ، وبعد ذلك ونظرا لعدائه لأمريكا قامت بسحب الجنسية منه .

وارتبطت القاعدة وتنظيم طالبان بعلاقة كبيرة ، بعد ذلك رحل إلى السودان وأقام فيها عدة مشاريع وكان ذلك في العام 1991 ، وقام بإنشاء معسكر تدريبي له ، وتحت ضغط دولي اضطرت السودان لإخراجه منها ، كما قامت أمريكا بقصف معسكره ، الأمر الذي أشعل النار بينه وبينها .

وبعد ذلك بدأ بتوسيع علاقاته مع طالبان وواجه الولايات المتحدة وقامت بعدة تفجيرات لسفاراتها الموجودة في عدد من الدول ، وفي العام 1999 تم وضع اسمه على قائمة المطلوبين ، وفي الحادي عشر من أيلول (سبتمبر) عام 2001قام بن لادن بتفجير برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك ، ومبنى البنتاغون الأمر الذي أغضب أمريكا ودفعها لشن الحرب على أفغانستان .

وبدأ أسامة بن لادن بالتخفي ومهاجمة الأمريكان ، ومن ثم انتشر التنظيم الذي أسسه في عدد من أبرزها العراق وكان أبو مصعب الزرقاوي يقود العمليات فيها ، وظلت الاستخبارات الأمريكية تلاحقه حتى تمكنت من قتله في الثاني من أيار ( مايو) عام 2011 بعد عملية مداهمة استغرقت أربعين دقيقة ، استخدمت فيها طائرات الشبح ، ليقتل في قصر كان مختبئا فيه في بيت آباد في باكستان ، لتنتهي بذلك حياة مؤسس تنظيم القاعدة وليخلفه في رئاسة التنظيم أيمن الظواهري .

إقرأ في نجومي أيضاً: ونستون تشرشل – قصة حياة ونستون تشرشل الوزير البريطاني الشهير

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇

شارك هذه الصفحة مع الأصدقاء 🤩👇

One comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *