رجال أعمال

فلورنتينو بيريز – قصة حياة رئيس ريال مدريد وعراب مسابقة دوري السوبر الأوروبي

فلورنتينو بيريز
فلورنتينو بيريز

ولد فلورنتينو بيريز رودريغز في ضاحية من ضواحي العاصمة الإسبانية مدريد بتاريخ 8 مارس 1947م، ويعتبر السياسي السابق والمهندس المدني، من رجال الاعمال الناجحين جداً، وقد نقل نجاحه الى رئاسة نادي ريال مدريد الذي ترأسه لأكثر من فترة رئاسية، وقد كان بيريز في الفترة الأخيرة حديث الصحافة الرياضية العالمية، والجمهور الكروي العالمي، باعتباره عراب ورئيس بطولة دوري السوبر الأوربي التي فشلت سريعاً، بعد الحملة القوية التي واجهتها.

أهم إنجازات فلورنتينو بيريز:

تخرج من جامعة مدريد التقنية، وفي عام 1979م انضم الى حزب اتحاد الوسط الديمقراطي، كما انه عمل في مجلس مدينة مدريد، دخل بيريز في عام 1986م الانتخابات العامة في إسبانيا، كمرشح عن الحزب الذي شغل منصب أمينه العام (الحزب الديمقراطي الإصلاحي).

تولى في عام 1993م منصب نائب الرئيس لشركة OCP Construcciones التي اندمجت مع شركات أخرى وشكّلت في عام 1997م مجموعة آ.ثي.إسه (أكبر شركة إنشاءات الإسبانية) التي تولى بيريز رئاستها لاحقاً، علماً ثروته تجاوزت في عام 2018م مبلغ 2.3 مليار دولار.

رئاسة ريال مدريد:

فلورنتينو بيريز

فلورنتينو بيريز

خاض بيريز في عام 2000م، حملته الانتخابية بوجه لورينزو سانز الذي قاد النادي الملكي لتحقيق بطولة دوري أبطال أوروبا عامي 1998م و2000م، ولكن وعد بيريز بجلب اللاعب البرتغالي “لويس فيغو” (الذي كان نجم نادي برشلونة غريمهم التقليدي) ، كان له دور كبير في وصوله الى كرسي الرئاسة عام 2000م.

عمل بيريز على جلب اهم اللاعبين في العالم (وخصوصاً من الناحية الجماهيرية والمالية) الى نادي ريال مدريد بمبالغ كبيرة جداً في ظاهرة أطلق عليها اسم “غالاكتيكوس”، حيث ضمّ الفريق لاعبين من أمثال (لويس فيغو، زين الدين زيدان، ديفيد بيكهام، رونالدو البرازيلي، روبيرتو كارلوس)، وهذا ما ساعد بيريز على إعادة انتخابه عام 2004م بنسبة اصوات تجاوزت 94%.

على الرغم من الفوائد المالية الكبيرة التي حققتها سياسة فلورنتينو بيريز، وبعد تحقيق الفريق لدوري أبطال اوروبا 2002م، فشل النادي في تحقيق الالقاب وبالخصوص بعد إقالة المدرب ديل بوسكي و بيع لاعب خط الوسط الفرنسي ماكيليلي، مما دفع بيريز للاستقالة من منصبه عام 2006م.

في عام 2009م اعلن بيريز ترشحه الى رئاسة نادي ريال مدريد، ليفوز باعتباره المرشح الوحيد، ليتم التجديد له بعد ذلك ثلاث مرات آخرها عذا العام 2021م، وخلال هذه الفترة جلب رئيس النادي الملكي الكثير من النجوم الى الفريق على رأسهم بلا شك كريستيانو رونالدو الذي بات الهداف التاريخي للنادي خلال سبع سنوات فقط قضاها مع الفريق، وقد أحرز الفريق خلال هذه السنوات العديد من الألقاب أهمها دوري أبطال اوروبا أربع مرات أعوام 2014، 2016، 2017، 2018م.

دوري السوبر الأوروبي:

خرج بيريز في شهر نيسان/ أبريل 2021م ليعلن لجماهير كرة القدم عن إطلاق مسابقة جديدة تضم أهم وأغنى أندية أوروبا منها 12 نادي مؤسس وقع على وثيقة البطولة، التي سميت دوري السوبر الاوروبي التي يترأسه بيريز، لكن الدوري وخلال أيام قليلة واجه حملة شرسة من عدد من المنظمات المحلية واليويفا والجماهير الكروية، مما أدى الى توقيف البطولة حتى إشعار آخر وانسحاب معظم فرقها، لكن فلورنتينو بيريز ما زال يبحث عن طريقة لإقامة هذه البطولة.

إقرأ أيضاً: لورينزو سانز – قصة حياة رئيس ريال مدريد الذي رحل جراء فيروس كورونا

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇

أكتب تعليقك ورأيك