رجال أعمال

بهاء الحريري – قصة حياة رجل الأعمال الشهير والابن الاكبر للراحل رفيق الحريري

بهاء الحريري
بهاء الحريري

ولد رجل الأعمال والملياردير بهاء الحريري واسمه الكامل بهاء الدين رفيق الحريري في العاصمة السعودية الرياض بتاريخ 1 يناير/ كانون الثاني 1966، وهو يحمل الجنسيتين اللبنانية والسعودية.

حياة بهاء الحريري الشخصية:

هو الابن الأكبر لرئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري من زوجته الأولى وهي العراقية نضال بستاني، أما أشقاء بهاء من والدته فهم حسام وسعد، وأخوته من زوجة والده نازك الحريري هم أيمن وفهد وهند.

بهاء الحريري

بهاء الحريري

على الرغم من انه ولد وعاش قسم كبير من حياته في المملكة العربية السعودية التي يحمل جنسيتها، لكن أصوله تعود لمدينة صيدا في جنوب لبنان، التي تزوج منها في عام 2014 من السيدة حسنا أبو سبعة وأثمر الزواج عن إنجاب كل من الطفلتين بهية ودانا الحريري، علماً أنه يعيش حالياً معظم وقته مع عائلته في جنيف عاصمة سويسرا.

كان يدرس في منطقة الرميلة بمدرسة الفرير، وبعد ذلك درس في جامعة بوسطن الامريكية التي تخرج منها ليعود للعمل في المملكة العربية السعودية.

تولى بعد وفاة والده الكثير من اعمال عائلته التي تتوزع في قطاعات استثمارية متنوعة في العديد من دول العالم، وقد ترك العمل السياسي لشقيقه سعد الحريري قبل أن يعود مؤخراً لدخول عالم السياسة.

مسيرة بهاء الحريري المهنية:

بعد عودته الى السعودية عمل في مجال الهندسة والعمارة بالشركة التابعة لعائلته “سعودي أوجيه”، ليتدرج بعدة اعمال في هذه الشركة حتى استلم مديرية التدقيق التابعة للشركة، لكنه لم يستمر بهذا العمل كثيراً، فعلى الرغم من أنه استمر مساهماً بالجانب التنفيذي لشركة سعودي أوجيه، لكنه أنشأ العمل الخاص به.

من المسؤوليات التي تولاها بهاء الدين الحريري رئاسة شركة العبدلي في المملكة الأردنية الهاشمية، التي عملت على بناء الوسط التجاري بالعاصمة الأردنية عمان، وفي لبنان قام بتأسيس شركة “هورايزون للمشاريع الإعمارية” ولها مشاريع كثيرة في لبنان والأردن، كما أنه يعتبر الراعي الفخري للنادي الرياضي في بيروت، بالإضافة لعمله بإدارة مصرفين يعودان لعائلة الحريري هما بنك البحر المتوسط والبنك العربي، كما يعتبر أحد أهم المالكين للشركة العالمية “Globe Express Services” التي لها مكاتب في أكثر من ستين مدينة في العالم.

وبعد تنامي ثورته كثيراً في الأعوام الاخيرة بات منذ عام 2019 ثالث أغنى رجل أعمال لبناني، كما صنفه موقع Forbes في المرتبة 1063 ضمن القائمة الخاصة بأغنى رجال الأعمال في العالم.

على الرغم من أنه كان مبتعداً عن السياسة إلى حد كبير، لكنه ظهر بقوة في الأجواء السياسية اللبنانية في الفترة الأخيرة، وقد اعتبر البعض أنه مرشح المملكة العربية السعودية لرئاسة الحكومة، لأنها غير راضية عن الاداء السياسي لشقيقه سعد الحريري، فهل سيدخل بهاء الحريري الى عالم السياسة بشكل أكبر أم أنه سيبقى منشغلاً بعالم المال والأعمال.

إقرأ أيضاً: نجيب ساويرس – قصة حياة أشهر رجال الأعمال في مصر رئيس مجموعة أوراسكوم

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇

التعليق 1

أكتب تعليقك ورأيك