رياضيون

فرانشيسكو توتي – قصة حياة فرانشيسكو توتي واحد من أفضل 100 لاعب في العالم

فرانشيسكو توتي
فرانشيسكو توتي

فرانشيسكو توتي – قصة حياة فرانشيسكو توتي واحد من أفضل 100 لاعب في العالم

فرانشيسكو توتي واسمه الكامل فرانشيسكو لورينزو توتي لاعب كرة قدم إيطالي ، يعد من بين أفضل 100 لاعب في العالم .

ولد توتي في السابع والعشرين من أيلول ( سبتمبر) عام 1976 في بلدة بورتا ميترونيا التابعة للعاصمة الإيطالية روما ، والده هو لورينزو أما والدته فهي فيورلا والتي أنجبت ولدين هما توتي وشقيقه الأكبر ريكاردو .

منذ صغره كان توتي شغوفا بكرة القدم ، وكان يتابع المباريات وهو في سن الخامسة ، ولا يخلد إلى النوم إلا وكرة القدم بجواره .

نمت العلاقة بشكل كبير بين هذا الطفل وكرة القدم  ، ولاحظ والده هذا الأمر فاصطحبه لدورة صيفية وهو في سن الخامسة فقط ، ونظرا لصغر سنه وحجمه الصغير مقارنة بباقي الأطفال لم يقبل توتي في الدورة ، لكن والده أصر على أحد الفرق أن تشركه ولو قليلا ، ووسط ضغط الأب سمح لتوتي باللعب قليلا ،  ولم يضع توتي الفرصة وتألق وسجل هدفين فرفض أصدقاؤه خروجه وأكمل الدورة معهم .

بعد نهاية الدورة آمن والده بموهبته فسجل له في نادي لوديجياني القريب من منزله ، وسرعان ما خطف توتي الأنظار لمستواه الرهيب، وبعد موسمين قضاهما مع النادي ، تهافت العروض عليه وكان ناديه يريد أن ينقله لنادي لاتسيو في العاصمة ، وذلك بحكم العلاقة الوطيدة بين الناديين ، إلا أن عائلة توتي رفضت الأمر وقررت أم تنقله لعدو لاتسيو التاريخي نادي العاصمة الآخر روما ، وذلك لعشق العائلة لهذا النادي ، وهكذا وفي عام1989انتقل توتي لينضم إلى ناشئي روما .

إقرأ أيضاً:  كارلوس فيلا – قصة حياة المهاجم المكسيكي الذي تفوق على إبراهيموفيتش

تزوج توتي من إيلا بارسي وله منها طفلين هما كريستيان وشانيل.

يعمل توتي كسفير للنوايا الحسنة مع اليونسف .

مسيرته الكروية :

فرانشيسكو توتي

فرانشيسكو توتي

مسيرته مع نادي روما :

انضم توتي إلى نادي روما عام 1989 وتدرج في فئات النادي  ، وفي الثامن والعشرين من آذار (مارس) عام 1993 خاض توتي أول لقاء بقميص نادي روما وكان ضد نادي  بريشيا ، لتبدأ بعدها مسيرة أسطورية لتوتي داخل أسوار النادي العاصمي ، مسيرة عرف فيها التألق والإبداع وحقق عديد الألقاب كلقب الدوري والكاس وكأس السوبر الإيطالي ، والتي لم تتناسب بعددها مع خدماته .

تألق توتي جعل العديد من الأندية العالمية  تسعى لضمه ، وقدمت له أرقام خيالية ، لكن حبه كان أقوى من المال ، فلم يلتفت للأموال وظل وفيا لقميص الذئاب ليضرب مثلا في الوفاء قل نظيره ، وقد عبر السير فيرغسون مدرب مانشستر يونايتد عن رغبته بضمه فقال : ( لو يقبل توتي بالانتقال إلى فريقي ﻷذهب سيرا على الأقدام من مانشستر إلى روما  لتوقيع العقد معه.).

إقرأ أيضاً:  رودريغو مورينو – قصة حياة المهاجم الإسباني ذو الاصول البرازيلية

ولازال توتي يلعب حتى الآن بقميص روما ، والموسم الحالي 2016-2017 هو الأخير لتوتي وسيعتزل بعده كرة القدم.

وخاض توتي بقميص روما حتى الآن 750 مباراة حقق خلالها أكثر من 300هدف ، كما يعد توتي ثالث أكثر لاعب خوضا للمباريات في الدوري برصيد 608   مباراة،  وهو ثاني الهدافين   في تاريخ الدوري الإيطالي برصيد 238 هدفا خلف السويدي نوردال .

مسيرته مع المنتخب الإيطالي :

عرف توتي مسيرة مميزة مع المنتخب الإيطالي بدأت في كأس الأمم الأوربية عام 2000 وقدم توتي خلالها أداءا رفيعا وقاد إيطاليا إلى النهائي وحصل على أفضل لاعب في النهائي ، ويتذكر توتي هذه البطولة دائما وأكثر ما يتذكره  فيها تنفيذه لركلة الجزاء الترجيحية بطريقة الملعقة أمام هولندا ،ويتحدث عن هذا فيقول : )أخبرت مالديني أني سأنفذ الركلة بطريقة الملعقة ، فقال لي :  أنت مجنون ، وأشكر لله أني سجلتها لأنها لو ضاعت لقتلني مالديني) .

وخاض بعدها كأس العالم 2002 وكأس الأمم الأوربية 2004 واختتم مشواره مع المنتخب بإحرازه لأغلى ألقابه كأس العالم 2006 ، وقبل البطولة أصيب توتي فخرج مدرب المنتخب الإيطالي مارتشيلو ليبي بتصريح شهير قال فيه : ( سآخذ توتي ولو لعب بقدم واحدة) ، وفعلا لحق توتي بالبطولة وقدم أداءا جيدا توجه باللقب ، ليعتزل بعدها اللعب دوليا بعد أن خاض بقميص المنتخب 58 مباراة وسجل تسعة أهداف.

إقرأ أيضاً:  ويلي سانيول - قصة حياة ويلي سانيول الظهير الرائع

أبرز إنجازاته :

كأس العالم مع إيطاليا مرة واحدة .

الدوري الإيطالي مع روما مرة واحدة .

كأس إيطاليا مع روما مرتين .

كأس السوبر الإيطالي مع روما مرتين .

كأس الأمم الأوربية تحت 18سنة مع إيطاليا.

كأس الأمم الاوربية تحت 21 سنة مع إيطاليا .

أفضل لاعب في الدوري الإيطالي مرتين .

جائزة الحذاء الذهبي مرة .

في نجومي المزيد من سير مشاهير الرياضة وكرة القدم، نقترح عليك مطالعة قصة خافيير زانيتي أحد أفضل اللاعبين في القرن العشرين.

التعليق 1

أكتب تعليقك ورأيك