رياضيون

زامورانو – قصة حياة إيفان زامورانو الأسطورة التشيلية في كرة القدم

إيفان زامورانو
إيفان زامورانو

زامورانو – قصة حياة إيفان زامورانو الأسطورة التشيلية في كرة القدم

إيفان لويس زامورانو زامورا لاعب كرة قدم تشيلي شغل مركز قلب الهجوم ، يعد من أبرز المهاجمين في التشيلي وأسطورة من أساطير الكرة التشيلية .

ولد في الثامن عشر من يناير كانون الثاني عام 1967 في العاصمة التشيلية سانتياغو .

بدأ حياته الكروية بممارسة كرة القدم في أحياء وشوارع العاصمة التشيلية .

تميز بمهاراته الكبيرة داخل منطقة الجزاء فكان بمثابة الكابوس بالنسبة للمدافعين وحراس المرمى .

تزوج من صديقته  الأرجنتينية موديل وله منها طفلة اسمها مايا .

يشغل حاليا منصب المدرب المساعد لمنتخب التشيلي تحت ال18 عام .

مسيرته الكروية :

إيفان زامورانو

إيفان زامورانو

مسيرته مع نادي كوبريسال التشيلي :

بدأ مسيرته مع نادي كوبريسال التشيلي وتدرج في فئات النادي إلى أن وصل للفريق الأول عام 1983 واستمر مع الفريق حتى عام 1988 تخللتها فترة إعارة لنادي تراساندينو دي لوس أنديس التشيلي عام 1985 واستمرت حتى عام 1986 خاض خلالها 29 مباراة سجل فيها 27 هدفا .

لكن رحلته مع نادي كوبريسال لم تشهد مشاركته إلا في 31 مباراة سجل خلالها ثمانية أهداف .

مسيرته مع نادي سانت جالين التشيلي :

انتقل عام 1988 إلى نادي سانت جالين ، وقدم مستوى رائعا مع الفريق وبدأت موهبته بالنضوج مما جعل عيون كشافي الأندية الأوربية تتجه نحوه ، ونجح نادي إشبيلية في ضمه عام 1990 بعد أن خاض مع فريقه 56 مباراة وسجل 34 هدفا .

مسيرته مع نادي إشبيلية الإسباني :

وصل اللاعب عام 1990 إلى نادي إشبيلية ليخوض تجربته الاحترافية الأولى ، وقدم مستويات متميزة مع الفريق الأندلسي ، ولمع اسمه على الساحة الإسبانية والأوربية ، فقدمت له عديد العروض من الأندية الأوربية ، لكنه فضل الانتقال إلى نادي ريال مدريد عام 1992 بعد أن خاض مع إشبيلية 59 مباراة سجل خلالها 21 هدفا .

مسيرته مع نادي ريال مدريد الإسباني :

وصل اللاعب الشاب للفريق الملكي عام 1992 وقدم مع الفريق مستويات متميزة وأحرز العديد من الأهداف أبرزها الهاترك الذي سجله في مرمى برشلونة ، واستمرت رحلته مع النادي الملكي حتى عام 1996 خاض خلالها 173 مباراة وسجل فيها 101 هدف .

مسيرته مع نادي إنتر ميلان الإيطالي :

قرر زامورانو خوض تحدي جديد في الدوري الإيطالي فانتقل نحو نادي إنتر ميلان عام 1996 ليخوض مع الفريق مواسم جيدة حقق خلالها كأس الاتحاد الأوربي ،وبالمجمل خاض مع النيرازوي 101 مباراة سجل خلالها 25 هدفا لينتقل عام 2001 نحو نادي أمريكا.

مسيرته مع  ناديي أمريكا و كولو كولو:

بعد رحلته في أوربا قرر زامورنا العودة إلى قارة أمريكا عام 2001 وتحديدا نادي أمريكا ولعب معه حتى عام 2002 خاض خلالها 63 مباراة وسجل 33 هدفا .

لينتقل عام 2003 لنادي كولو كولو ويختتم معه مسيرته الكروية بعد أن خاض بألوانه 14 مباراة سجل فيها ثمانية أهداف .

مسيرته مع المنتخب التشيلي :

عرف اللاعب مسيرة جيدة مع المنتخب رغم عدم تحقيقه ﻷي لقب لتواضع أسماء المنتخب ، ويبقى الإنجاز الأكبر تأهل منتخبه لكأس العالم 1998 وقيادته المنتخب للدور ال16 ، وبالمجمل خاض بقميص المنتخب 69 مباراة وسجل 34 هدفا.

أبرز إنجازاته :

الدوري الإسباني مع ريال مدريد .

كأس الاتحاد الأوربي مع إنتر ميلان مرة واحدة .

في نجومي المزيد من سير مشاهير كرة القدم، نقترح عليك مطالعة قصة حياة خوليو كروز المهاجم العجيب في كرة القدم الأرجنتينية .

Save

أكتب تعليقك ورأيك