رياضيون

يوهان كرويف – قصة حياة يوهان كرويف واحد من أفضل مائة لاعب في القرن العشرين

يوهان كرويف

يوهان كرويف – قصة حياة يوهان كرويف واحد من أفضل مائة لاعب في القرن العشرين

يوهان كرويف لاعب كرة قدم هولندي ،  وأسطورة من أساطيرها ، يعد من بين أفضل مئة لاعب في القرن العشرين ،لقب بالجناح الطائر أو بيليه الأبيض .

ولد يوهان كرويف في الخامس والعشرين من نيسان ( أبريل ) عام 1947 في العاصمة الهولندية أمستردام  لعائلة فقيرة ، فوالده كان بقالا ،  ومنذ صغره كان حلمه أن ينضم لنادي أجاكس ،وفي أحد المرات كان يلعب مع أقرانه في شوارع العاصمة ، فشاهده أحد مسؤولي النادي ولمس موهبته ، فأخذه وسجل له في النادي ولم يتجاوز العاشرة من عمره ، وتدرج في فئات النادي إلى أن وصل للفريق الأول في سن السابعة عشر .

توفي الأسطورة في مدينة برشلونة في الرابع والعشرين من آذار (مارس) عام 2016 بعد صراع مع مرض سرطان الرئة ، ليسدل بذلك الستار على حياة أسطورة من أساطير كرة القدم .

مسيرته الكروية :

مسيرته مع أجاكس أمسترادم :

بعد أن وصل إلى الفريق الأول خاض يوهان كرويف أول لقاء له بقميص أجاكس في الخامس عشر من تشرين الثاني (نوفمبر) عام 1964 ، لتبدأ بعدها مسيرته مع النادي الهولندي ، مسيرة عرف فيها التألق حتى أصبح واحدا من أساطير النادي ، وامتاز اللاعب بسرعته الكبيرة وبمهاراته الفردية الرائعة فلقب بالجناح الطائر وبيليه الأبيض ، واستمرت مسيرته مع أجاكس حتى عام 1973 ليقرر بعدها الانتقال لنادي برشلونة ، بعد أن خاض بقميص أجاكس 308 مباراة سجل خلالها 253 هدفا ، وحقق خلالها العديد من الألقاب في الدوري الهولندي وكأس هولندا ودوري أبطال أوربا .

مسيرته مع نادي برشلونة :

في عام 1973 انتقل كرويف لنادي برشلونة بمبلغ وقدره مليوني دولار  ، ومع النادي الكاتلوني عرف مسيرة من التألق والإبداع  ، وحقق لقب الدوري والكأس وكأس الكؤوس الأوربية ، وخاض بقميص البلوغرانا 180 مباراة سجل خلالها 60 هدفا .

مسيرته في الدوري اﻷمريكي :

قرر كرويف خوض تحدي جديد ، فقرر الرحيل عن برشلونة والوجهة كانت الدوري الأمريكي وذلك عام 1979 ،فلعب موسمين الأول مع لوس أنجلوس وخاض خلاله27 مباراة وسجل14 ، والثاني مع واشنطن ديبلومتكس ولعب فيه32 مباراة وسجل 12 هدفا .

مسيرته مع ليفانتي وأجاكس وفينورد :

في عام 1981 قرر العودة إلى أوربا من بوابة نادي ليفانتي  ،ولعب مع الفريق نصف موسم خاض خلاله 12 مباراة وسجل هدفين ، ثم عاد بعدها إلى ناديه الأم أجاكس واستمر معه حتى عام 1983 ولعب خلال هذه المدة 46 مباراة وسجل 16 هدفا .

واختتم يوهان كرويف مسيرته الكروية مع نادي فينورد ولعب معه موسما واحدا خاض خلاله 42 مباراة وسجل13 هدفا.

اعتزل اللعب عام 1984بعد مسيرة كروية حافلة .

مسيرته مع المنتخب الهولندي:

عرف يوهان كرويف مسيرة متميزة مع المنتخب الهولندي حققا خلالها وصافة كأس العالم 1974 لكنه لم يشارك في كأس العالم 1978 لتلقيه  تهديدات بالقتل إن سافر، ليعتزل اللعب الدولي بعد هذه الحادثة ، وخاض مع المنتخب 48 وسجل خلالها 33 هدفا.

مسيرته التدريبية :

بعد اعتزاله اللعب توجه نحو عالم التدريب فقاد أجاكس في الفترة ما بين عامي 1985-1988وحقق بها لقبا للفريق ، لكن المشاكل بينه وبين الإدارة جعلته يرحل نحو برشلونة .

في عام 1988 وصل يوهان كرويف إلى دكة بدلاء البرشا وبدأ بتطبيقه نهجه ، فقدم أسلوب التيكي تاكا الذي أبهر العالم وقاد برشلونة إلى تحقيق عديد الألقاب في الدوري والكأس ، لكن فشله في تحقيق أي لقب بين عامي 1994-1996 جعله يقال من تدريب النادي ، ليقرر بعدها اعتزال التدريب .

أبرز إنجازاته :

يوهان كرويف
يوهان كرويف

الدوري الهولندي 9 مرات ، ثمانية مع أجاكس ومرة مع فينورد .

دوري أبطال أوربا ثلاث مرات مع أجاكس .

كأس هولندا خمس مرات مع أجاكس ومرة مع فينورد، ومرتين كمدرب مع أجاكس .

كأس السوبر اﻷوربي مرة مع أجاكس .

كأس الإنتركونتينتال مرة مع أجاكس .

الدوري الإسباني مرة مع برشلونة كلاعب و4مرات كمدرب .

كأس ملك إسبانيا مع برشلونة مرة كلاعب وأخرى كمدرب .

كأس الكؤوس اﻷوربية مع برشلونة كمدرب مرة واحدة.

كأس السوبر الأوربي مع برشلونة كمدرب مرة واحدة .

الكرة الذهبية كأفضل لاعب في العالم ثلاث مرات .

أفضل لاعب في العالم حسب تصويت الفيفا مرة واحدة .

في نجومي المزيد من سير مشاهير كرة القدم، نقترح عليك مطالعة قصة حياة فان باستن أفضل المهاجمين في العالم .

Save

السابق
ماركو فان باستن – قصة حياة فان باستن أفضل المهاجمين في العالم
التالي
أوزيبيو – قصة حياة أوزيبيو دا سيلفا فيريرا الفهد الأسمر أسطورة كرة القدم البرتغالية

اترك تعليقاً