يان كولر
رياضيون

يان كولر – قصة حياة يان كولر المهاجم العملاق في كرة القدم

يان كولر – قصة حياة يان كولر المهاجم التشيكي العملاق في ملاعب كرة القدم

يان كولر
المهاجم العملاق

يان كولر لاعب كرة قدم تشيكي شغل مركز قلب الهجوم ، يعد من أفضل المهاجمين الذين أنجبتهم الكرة التشيكية .

ولد في الثلاثين من آذار ( مارس ) عام 1973 في العاصمة التشيكية براغ ، والتي كانت ضمن دولة تشيكوسلوفاكيا قبل الانفصال .

منذ الصغر أحب كرة القدم ومارسها في أحياء العاصمة التشيكية مع أقرانه .

تميز كولر بطوله الفارع  والذي ساعده على تسجيل العديد من الأهداف برأسه الأصلع ، وبالإضافة إلى ذلك تمتع بقدرة كبيرة على التمركز داخل الجزاء  لاقتناص الأهداف .

مسيرته الكروية :

يان كولر
يان كولر

مسيرته مع نادي سبارتا براغ التشيكي :

بدأ مسيرته مع نادي سبارتا براغ ، وتدرج في فئات النادي إلى أن وصل للفريق الأول عام  1994 ، وقدم مع الفريق مستويات جيدة ، واستمرت رحلته مع الفريق حتى عام 1996 خاض خلالها 29 مباراة وسجل فيها خمسة أهداف .

مسيرته مع نادي لوكرين البلجيكي :

تألقه مع الفريق التشيكي عجل برحيله عن النادي فانتقل عام 1996 إلى نادي لوكرين وليستمر في تقديم مستويات متميزة مع هذا الفريق ، الأمر الذي لفت أنظار الفريق الأقوى في بلجيكا نادي أندرلخت  الذي قام بضمه عام 1999 بعد أن خاض بقميص لوكرين 97 مباراة وسجل فيها 43 هدفا .

مسيرته مع نادي أندرلخت البلجيكي :

انتقل كولر عام 1999 نحو نادي أندرلخت ، وقدم مستويات متميزة مع النادي ، فحقق معه لقب الدوري البلجيكي ، وقدم مستويات رائعة على الصعيد الأوربي ، الأمر الذي جعل الأندية الأوربية تسعى للحصول على خدماته ، فتمكن بروسيا دورتموند من ضمه عام 2001 بعد أن لعب بألوان أندرلخت في 65 مباراة وسجل فيها 42 هدفا .

مسيرته مع نادب بروسيا دورتموند الألماني :

تعد مسيرة كولر مع نادي بروسيا دورتموند الأفضل والأطول في مشواره الكروي ، فوصل اللاعب للنادي عام 2001 وحقق مع النادي لقب الدوري الألماني ، وقدم مستويات متميزة على الصعيد الأوربي والمحلي ، وسجل عديد الأهداف والتي ساهمت في تحقيق العديد من الانتصارات لفريقه ، واستمرت رحلته مع الفريق حتى عام 2006 خاض خلالها 138 مباراة وسجل فيها 59 هدفا .

مسيرته مع نادي موناكو الفرنسي :

قرر كولر بعد مسيرته الناجحة في الأراضي الألمانية خوض تجربة جديدة في الأراضي الفرنسية ،  فانتقل نحو نادي موناكو وذلك عام 2006 ولعب مع فريق الإمارة حتى عام 2008  خاض خلالها  50 مباراة وسجل فيها 12 هدف .

مسيرته مع نادي نورنبيرغ الألماني :

عاد كولر عام 2008 ليخوض تجربة قصيرة مع نادي نورنبيرغ تجربة استمرت بضعة أشهر خاض خلالها 14 مباراة وسجل فيها هدفين .

مسيرته مع نادي كرييلا سوفيتوف سامارا الروسي :

انتقل كولر من النصف الثاني عام  2008 نحو نادي كرييلا سوفيتوف سامارا ليخوض تحدي جديد في الأراضي الروسية ، تجربة استمرت حتى عام 2009 خاض خلالها 46 مباراة وسجل فيها 16 هدف .

مسيرته مع نادي كان الفرنسي :

عاد كولر عام 2009 نحو فرنسا وتحديدا نادي كان ليخوض أعوامه الأخيرة في عالم كرة القدم ، واستمرت  رحلته مع الفريق حتى عام 2011 خاض خلالها 44 مباراة وسجل فيها 20 هدفا .

مسيرته مع المنتخب التشيكي :

عرف كولر مسيرة متميزة مع المنتخب التشيكي وقدم مستويات متميزة وخاصة في كأس الأمم الأوربية عام 2004 عندما كان الفريق قريبا من التتويج باللقب ، لكنهم خرجوا بطريقة مفاجئة أمام اليونان في نصف النهائي ، وبدأت رحلته مع المنتخب عام 1999 واستمرت حتى عام 2009 خاض خلالها 91 مباراة سجل فيها 55 هدفا .

أبرز إنجازاته :

الدوري التشيكي مع سبارتا براغ مرة واحدة .

كأس التشيك مع سبارتا براغ مرة  واحدة .

الدوري البلجيكي مع أندرلخت مرة واحدة .

كأس السوبر البلجيكي مع أندرلخت مرة واحدة .

الدوري الألماني مع بروسيا دورتموند مرة واحدة .

إقرأ في نجومي أيضاً: أنطونيو كاسانو – قصة حياة أنطونيو كاسانو جوهرة باري في الكرة

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *