ياب ستام
رياضيون

ياب ستام – قصة حياة المدافع المتميز في تاريخ الكرة الهولندية والعالمية

ولد المدافع الهولندي السابق ياب ستام في قرية كامبن الهولندية بتاريخ 17 يوليو 1972 ، وهو يتميز بطوله الكبير بالنسبة للاعبين كرة القدم والذي يبلغ 191 سم ، كما يعتبر من أهم المدافعين بتاريخ كرة القدم الهولندية ، ومن أفضلهم عالمياً خلال الفترة التي كان يلعب بها .

ينتمي المدافع السابق للمنتخب الهولندي لأسرة بسيطة ، مكونة من والده المزارع ووالدته وأشقائه الثلاثة ، وكانت العائلة الداعم الأساس لموهبة ولدها كي يصبح لاعب كرة قدم محترف .

ياب ستام
ياب ستام

مسيرة ياب ستام الاحترافية :

بدأت المسيرة الاحترافية لهذا المدافع الصلب في عام 1992 من نادي زولة الهولندي ، ولعب في صفوفه موسم واحد شارك خلاله في 32 مباراة محرزاً هدفاً وحيداً ، ثمّ انتقل في عام 1993 لنادي كامبور الذي شارك في صفوفه في 66 مباراة أحرز خلالهم 33 هدف ، ورحل بعد ذلك في عام 1995 لنادي فيلم تو تيلبورغ وشارك رفقته في 19 مباراة أحرز خلالها هدف وحيد .

جاءت الانطلاقة الحقيقية لهذا النجم في عام 1996 عندما انضم الى نادي ايندهوفن الذي يعتبر أحد أهم أندية هولندا ، وقد حجز مكانه الأساسي مع الفريق الذي حقق رفقته عدة بطولات محلية ، مشاركاً في 76 مباراة أحرز خلالهم 12 هدف ، وقد جذب تألقه الكبير أنظار نادي مانشستر يونايتد الانجليزي ، فضمه الى صفوف الفريق في عام 1998 ، ليكون من أبرز ركائز النادي في خط الدفاع ، وقد لعب مع الشياطين الحمر 127 مباراة بجميع المسابقات أحرز خلالهم هدفاً وحيداً ، وحقق عدة ألقاب جماعية محلية أهمها السيطرة لثلاث سنوات متتالية على الدوري المحلي ، بالإضافة الى لقب دوري أبطال أوروبا عام 1999 ولقب كأس العالم للأندية بنفس العام .

رحل ياب ستام في عام 2001 باتجاه الدوري الإيطالي من بوابة نادي لاتسيو ، وقد شارك رفقة نسور العاصمة الإيطالية في 70 مباراة أحرز خلالهم 3 أهداف ، ثمّ انتقل في عام 2004 الى نادي ميلان الإيطالي الذي شارك ضمن صفوفه في 65 مباراة بجميع المسابقات أحرز خلالهم هدفين ، وعاد بعد ذلك الى بلاده هولندا في عام 2006 واختتم مسيرته كلاعب كرة قدم مع نادي أياكس الذي استمر في صفوفه حتى عام 2007 مشاركاً في 31 مباراة أحرز خلالهم هدفاً وحيداً .

بدأت المسيرة الدولية للعملاق الهولندي في عام 1996 ، وامتدت حتى عام 2004 ، مشاركاً مع الطواحين الهولندية في 67 مباراة دولية أحرز خلالهم 3 أهداف .

مسيرته التدريبية :

توجه اللاعب الهولندي السابق بعد اعتزاله كرة القدم الى عالم التدريب فدرب في عام 2009 ناديه السابق زولة ، ثم درب عدة أندية هي جونج أجاكس وريدينج الانجليزي ثمّ عاد لنادي زولة ، ومع بداية موسم 2019 – 2020 استلم دفة تدريب نادي فينورد الهولندي ، لكن النتائج السلبية للفريق دفعت ياب ستام للاستقالة من منصبه بعد فترة قصيرة في نهاية شهر أكتوبر 2019 .

إقرأ أيضاً : أشلي كول – قصة حياة اللاعب الدولي الإنجليزي السابق .. ما هي قصة علاقاته النسائية ؟

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇

شارك هذه الصفحة مع الأصدقاء 🤩👇

2 تعليقان

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *