رياضيون

هنريك لارسون – قصة حياة النجم والهداف السويدي السابق الملقب هنكي

هنريك لارسون
هنريك لارسون

ولد النجم السويدي السابق هنريك لارسون في مدينة هلسينغبورغ السويدية بتاريخ 20 سبتمبر 1971 ، وتعود أصول والده ” فرانسيشكو روشا ” الى جزر الرأس الأخضر الواقعة غرب افريقيا ، بينما تحمل والدته ” ايفا لارسون ” الجنسية السويدية ، وقد انفصل والداه منذ ان كان في 12 من عمره ، وقد اختار لقب والدته كي يتأقلم ويعيش داخل السويد .

مسيرة هنريك لارسون الاحترافية :

بدأت مسيرة لارسون الاحترافية مع نادي مدينته هيلسينغبورغ منذ ان كان في 17 من عمره ، ليشارك في 56 مباراة سجل خلالهم 50 هدف ، وهذا ما لفت اليه الأنظار لينتقل في عام 1993 الى نادي فينورد الهولندي مقابل 295 ألف جنيه استرليني ، ليستمر في صفوف الفريق حتى عام 1997 شارك خلالهم في 149 مباراة بجميع المسابقات مسجلاً 42 هدف ، محققاً رفقة الفريق العديد من البطولات المحلية .

إقرأ أيضاً:  تشيرو إيموبيلي - قصة حياة مهاجم المنتخب الإيطالي وهداف الدوري الإيطالي 2018

كانت رغبة لارسون في تغيير الأجواء السبب الرئيسي في انتقاله الى كبير اندية اسكتلندا نادي سيلتك ، فقد انتقل للنادي الأخضر في عام 1997 مقابل 650 ألف جنيه استرليني ، ليتمكن النجم السويدي من حجز مكانه الأساسي مع الفريق ويصبح هدافه الأول منذ أول موسم له مع الفريق ، ويبقى عام 2000 عاماً استثنائيا للنجم الأسمر الذي تمكن من تحقيق الحذاء الذهبي الأوروبي بتحقيقه 35 هدف في 38 مباراة بالدوري الاسكتلندي ، علماً أنه حقق في مجمل الموسم 53 هدف في جميع المسابقات .

هنريك لارسون

هنريك لارسون

استمر لارسون رفقة ناديه الاسكتلندي حتى عام 2004 مشاركاً في 313 مباراة بمختلف المسابقات أحرز خلالهم 242 هدف ، انتقل بعد ذلك الى نادي برشلونة الاسباني بصفقة انتقال حر ، وقد تألق رفقته في موسمين أحرز خلالهم بطولتي دوري بالإضافة لدوري أبطال أوروبا الذي كان احد نجوم المباراة النهائية فيه ، هذا وقد بلغت عدد مبارياته رفقة البلوغرانا 59 مباراة بجميع المسابقات سجل خلالهم 19 هدف .

إقرأ أيضاً:  أدريانو - قصة حياة أدريانو ليتي روبيرو الإمبراطور بين المهاجمين في عالم كرة القدم

عاد لارسون في عام 2006 الى ناديه الأم هيلسينغبورغ واستمر في صفوفه حتى عام 2009 ، شارك خلالهم في 107 مباراة مسجلاً 54 هدف ، علماً أنه بدأ في شهر ديسمبر 2006 فترة إعارة لثلاثة أشهر مع نادي مانشستر يونايتد الانجليزي ليشارك رفقتهم في 13 مباراة محرزاً 3 أهداف .

مسيرة هنريك لارسون الدولية :

امتدت مسيرة لارسون مع منتخب السويد بين عامي 1993 وحتى عام 2009 ، كان خلالها احد أهم نجوم المنتخب الذي حقق رفقته نتائج مميزة ، حيث بلغ عدد مبارياته الدولية 106 مباريات سجل خلالهم 37 هدف .

إقرأ أيضاً : إيمانويل بوتي – قصة حياة نجم الكرة الفرنسية السابق الذي جاب الملاعب العالمية

إقرأ أيضاً:  راؤول غونزاليس - قصة حياة راؤول غونزاليس الفتى الذهبي من أفضل المهاجمين في إسبانيا

 

أكتب تعليقك ورأيك