هنريخ مخيتاريان
رياضيون

هنريخ مخيتاريان – قصة حياة لاعب خط الوسط المتألق وأسطورة الكرة الأرمينية

ولد اللاعب هنريخ مخيتاريان في مدينة يريفان الأرمينية بتاريخ 21 كانون الثاني / يناير 1989 ، ويعتبر مخيتاريان أفضل لاعب في تاريخ الكرة الأرمينية ، علماً أنه يلعب حالياً مع نادي أرسنال الإنجليزي بالإضافة لتمثيله منتخب بلاده ، ومن مميزات هذا النجم احرازه لمجموعة من الأهداف بطريقة أكثر من رائعة .

مسيرة هنريخ مخيتاريان الكروية :

انضم مخيتاريان في السادسة من عمره الى نادي مسقط رأسه ” بيونيك يريفان ” ، وتدرج في الفئات العمرية للنادي بين عامي 1995 حتى 2006 ، وما أن بلغ اللاعب الشاب السادسة عشر من عمره حتى قام ناديه بترقيته الى الفريق الأول للنادي ، وذلك بعد أن أظهر مستوى أكثر من رائع ، وعلى الرغم من عمره الصغير ، فقد تمكن اللاعب من حجز مكانه الأساسي في صفوف الفريق ، الذي شارك رفقته في 87 مباراة بمختلف المسابقات أحرز خلالهم 35 هدف .

انتقل النجم الشاب في عام 2009 الى نادي ميتالورغ دونيتسك الأوكراني وقضى رفقته موسم ونصف ، شارك خلالهم في 45 مباراة مسجلاً 16 هدف ، ولكن بعد أن ظهر المستوى الكبير للاعب الصاعد ، سارع كبير أندية أوكرانيا ” شاختار دونيتسك ” الى خطف هذه الموهبة الأرمينية الى صفوف الفريق ، ليلعب ضمن صفوفه بين عامي 2011 حتى 2013 ، شارك خلالهم في 106 مباريات بجميع المسابقات أحرز خلالهم 44 هدف .

هنريخ مخيتاريان
هنريخ مخيتاريان

شكّل عام 2013 نقطة تحول مهمة في مسيرة اللاعب المتألق الذي انضم لنادي بروسيا دورتموند الألماني ، فقد قدم مستويات اكثر من رائعة قدمته للعالم أجمع ، ليصبح أحد أهم نجوم الفريق الذي استمر ضمن صفوفه حتى عام 2016 مشاركاً في 140 مباراة بمختلف المسابقات أحرز خلالهم 41 هدف .

رحل مخيتاريان في عام 2016 الى أجواء الانجليزي من بوابة نادي مانشستر يونايتد ، لكنه لم يلعب مع الفريق لأكثر من موسم ونصف مشاركاً في 63 مباراة بجميع المسابقات أحرز خلالهم 13 هدف ، لينتقل في شهر يناير 2018 الى نادي أرسنال الانجليزي ضمن صفقة تبادلية شملت انتقال اللاعب التشيلي سانشيز الى صفوف نادي اليونايتد ، وما زال اللاعب ضمن صفوف الفريق حتى وقتنا الحالي مشاركاً 37 مباراة سجل خلالهم 7 أهداف .

مسيرة هنريخ مخيتاريان الدولية :

لعب مخيتاريان مباراته الدولية الأولى مع منتخب أرمينيا في عام 2007 وهو بالثامنة عشر من عمره ، وما زال اللاعب ضمن صفوف المنتخب الذي أصبح قائده وملهمه وأسطورته ، وقد بلغت عدد مبارياته الدولية حتى وقتنا الحالي 80 مباراة سجل خلالهم 26 هدف .

إقرأ أيضاً : آرون رامزي – قصة حياة النجم الويلزي المتألق في الملاعب الانجليزية

 

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *