رياضيون

نستلروي – قصة حياة رود فان نستلروي خليفة فان باستن في عالم كرة القدم

نستلروي – قصة حياة رود فان نستلروي خليفة فان باستن في عالم كرة القدم

رود فان نستلروي لاعب كرة قدم هولندي ، شغل مركز قلب الهجم ، عُدّ خليفة للنجم الهولندي ماركو فان باستن ، ويعد من أفضل المهاجمين في تاريخ الكرة الهولندية والعالمية .

ولد فان نستلروي في الأول من تموز ( يوليو )عام 1976 في مدينة أوس الواقعة في جنوب هولندا .

منذ صغره أحب الرياضة ففي المدرسة لعب الجمباز والتنس ، لكن حبه لكرة القدم جعله يتخلى عنهما ، كما تخلى عن دراسته في مجال الاقتصاد ليصبح لاعب قدم محترف .

بدأ بممارسة كرة القدم في مركز قلب الدفاع قبل أن يتحول لمركز قلب الهجوم فيما بعد .

اعتبر خليفة فان باستن  لتشابه أسلوبه مع أسلوب فان باستن .

كان هدفا من طراز عالمي ، قناص يدخل الرعب في قلوب دفاع وحارس مرمى  الفريق المنافس  .

تميز بأهدافه الغزيرة حتى عد أفضل هداف في العقد الأول من هذا القرن .

مسيرته الكروية :

رود فان نستلروي
رود فان نستلروي

مسيرته مع نادي دين بوستش الهولندي :

بدأ مسيرته الكروية مع أحد أندية الدرجة الثانية الهولندية وهو نادي دين بوستش عام 1993 وخاض مع الفريق مواسم عديدة في صفوف الدرجة الثانية ، قدم فيها مستوى  متميزا مما لفت أنظار أندية الدرجة الأولى ، فتعاقد معه نادي هيرنيفين  الهولندي عام 1997 بعد أن لعب مع دين بوستش في 71 مباراة سجل خلالها 20 هدفا .

مسيرته مع نادي هيرنيفين الهولندي :

كان انتقال نستلروي لنادي هيرنيفن عام 1997 انتقالا من ظلمات الدرجة الثانية إلى أضواء الشهرة في الدرجة الأولى فقدم مستويات جيدة ظهر فيها بأنه مشروع نجم قادم للكرة الهولندية ، واستمرا رحلته مع النادي موسما واحدا خاض خلاله 36 مباراة وسجل فيها 16 هدفا .

مسيرته مع نادي أيندهوفن الهولندي :

وصل المهاجم الشاب عام 1998 إلى أحد أكبر الأندية الهولندية  نادي أيندهوفن ليصبح المهاجم الأول للفريق ، ويسطع نجمه في الملاعب الهولندية والأوربية ، وقاد الفريق لتحقيق لقب الدوري وتوج هو كهداف للدوري  ،واستمرت رحلته مع النادي حتى عام 2001 خاض خلالها 91 مباراة سجل خلالها 75 هدفا.

مسيرته مع نادي مانشستر يونايتد :

كل هذا التألق مع فريقه الهولندي دفع السير أليكس فيرغسون لتقديم عرض ضخم لضمه ، فوصل نستلروي إلى مسرح الأحلام عام 2001 ، ولم يخيب اللاعب آمال مدربه ، فاستمر في تألقه ، وصال وجال مع اليونايتد وعرف مع النادي الإنكليزي المسيرة الأبرز في مشواره ، وحقق مع الفريق العديد من الألقاب كلقب الدوري الإنجليزي ونال جائزة الهداف ،  واستمرت رحلته مع الفريق حتى عام 2006 خاض خلالها 219 مباراة وسجل فيها 150 هدفا .

مسيرته مع نادي ريال مدريد الإسباني :

بعد المسيرة الناجحة مع اليونايتد قرر نستلروي خوض تحدي جديد في الملاعب الإسبانية مع النادي الملكي ، فوصل إلى الفريق عام 2006 ليشكل ثنائيا مع المهاجم راؤول غونزاليس ، وقاد الفريق إلى تحقيق بطولة الدوري الإسباني وغيرها من الألقاب ، واستمرت رحلته مع ريال مدريد حتى عام 2010 خاض خلالها 96 مباراة وسجل 64 هدفا .

مسيرته مع نادي هامبورغ الألماني :

بعد ان تقدم به السن قرر خوض تجربة في الدوري الألماني فلعب مع نادي هامبورغ موسم 2010-2011 خاض خلاله 44 مباراة وسجل 17 هدفا .

مسيرته مع نادي ملقا :

عاد نسلتروي إلى الدوري الإسباني مرة أخرى وتحديدا نادي ملقا ولعب مع الفريق موسم 2011-2012 وقاد الفريق لآحراز المركز الرابع المؤهل لدوري الأبطال ، وفي نهاية الموسم قرر بشكل مفاجئ الاعتزال بعد أم خاض مع ملقا 32 مباراة وسجل خمسة أهداف ، ولتطوى بذلك صفحة مهاجم من أفضل المهاجمين في تاريخ كرة القدم .

مسيرته مع  المنتخب الهولندي :

عرف نستلروي مسيرة  مميزة مع منتخب الطواحين ، وإن لم يحقق خلالها أي لقب ، وشارك في كأس العالم مرة واحدة عام 2006 لفشل المنتخب الهولندي في الوصول إلى كأس العالم 2002 ، كما لعب مع المنتخب في ثلاث بطولات لكأس الأمم الأوربية أعوام 2000-2004-2008 وبالمجمل خاض مع المنتخب 70 مباراة سجل خلالها 35 هدفا .

أبرز إنجازاته :

الدوري الهولندي مع أيندهوفن مرتين .

درع يوهان كرويف مع أيندهوفن مرتين .

الدوري الإنكليزي مع مانشستر يونايتد مرة واحدة .

كأس الاتحاد الإنكليزي مع مانشستر يونايتد مرة واحدة .

كأس الرابطة الإنكليزية المحترفة مع مانشستر يونايتد مرة واحدة .

الدرع الخيرية مع مانشستر يونايتد مرة واحدة .

الدوري الإسباني مع ريال مدريد مرتين .

كأس سوبر الإسباني مرة مع ريال مدريد مرة واحدة .

في نجومي المزيد من سير مشاهير ملاعب كرة القدم، نقترح عليك مطالعة قصة حياة بيتر شمايكل أسطورة الحراسة الدنماركية .

Save

Save

السابق
بيتر شمايكل – قصة حياة بيتر شمايكل أسطورة الحراسة الدنماركية
التالي
ماكاي – قصة حياة روي ماكاي المهاجم المشاكس في كرة القدم الهولندية



اترك تعليقاً