رياضيون

ميليتو – قصة حياة دييغو ميليتو الأمير البرنشيبي في كرة القدم الأرجنتينية

دييغو ميليتو

ميليتو – قصة حياة دييغو ميليتو الأمير البرنشيبي في كرة القدم الأرجنتينية

دييغو ألبيرتو ميليتو لاعب كرة قدم أرجنتيني ، شغل مركز قلب الهجوم ، ويعد من أبرز المهاجمين العالم .

ولد في الثاني عشر من حزيران ( يونيو ) عام 1979 في مدينة روزاريو الأرجنتينة لعائلة من أصول إيطاليا ، فجده كان من المهاجرين الطليان الذين هاجروا نحو الأرجنتين .

بدأ بممارسة كرة القدم في سن مبكرة ، لكنه لم ينل الشهرة الكبيرة حتى وصوله لفريق إنتر ميلان في سن متأخرة .

تميز بالتسجيل من إنصاف الفرص ، وبقدرته على حسم اللقاءات الصعبة .

كان لاعبا هادئا ،منضبطا ، ومخلصا للقميص الذي يرتديه  .

لقب من قبل عشاقه بلقب الأمير ( البرنشيبي ).

مسيرته الكروية :

دييغو ميليتو
دييغو ميليتو

مسيرته مع نادي راسينغ سانتندير الأرجنتيني :

بدأ ميلتو مسيرته الكروية مع نادي راسينغ الأرجنتيني عام 1999 ، ومن هذا النادي برز نجمه فلعب مع الفريق عدة مواسم  حقق فيها العديد من الأهداف ، واستمرت رحلته  مع النادي حتى عام 2003 خاض خلالها137 مباراة وسجل 34 هدفا .

مسيرته مع نادي  جنوى الإيطالي :

بعد تألقه مع فريق راسينغ قرر دييغو مغادرة الأرجنتين وخوض تجرية احترافية في القارة العجوز ، فوقع لنادي جنوى الإيطالي عام 2004 والذي كان يلعب في الدرجة الثانية لتبدأ رحلته في الملاعب الأوربية .

فقدم مع جنوى مستوى جيد ،  وبقي مع الفريق حتى عام 2005 خاض خلالها 59 مباراة وسجل 33 هدفا ، لكن هبوط الفريق للدرجة الثالثة جعله يرحل عنه .

مسيرته مع نادي ريال سرقسطة الإسباني :

بعد تجربته الجيدة مع نادي جنوى في دوري الدرجة الثانية الإيطالي قرر اللاعب عام 2005 الرحيل نحو الليغا الإسبانية ليخوض تجربة مع نادي ريال سرقسطة وينضم لشقيقه غابريل الذي يلعب لنفس النادي ، فقدم مواسم رائعة مع الفريق وحقق عديد الأهداف أبرزها أهدافه الأربعة في مرمى ريال مدريد ، واستمر مع الفريق حتى عام 2008 خاض خلالها108 مباريات سجل خلالها 53 هدفا .

عودته لنادي جنوى :

بعد صعود نادي جنوى إلى الدوري الإيطالي عام 2008 قرر ميليتو العودة إليه ، ليخوض معه موسما ناحجا نافس فيه إبراهيموفيتش مهاجم الإنتر على لقب الهداف ،  وخاض مع الفريق موسما واحدا حتى عام 2009 لعب فيه 31 مباراة سجل فيها 24 هدفا .

مسيرته مع إنتر ميلان الإيطالي :

أعجب جوزيه مورينيو مدرب الإنتر بميليتو ،وأراده لتعويض رحيل إبراهيموفيتش نحو البرشا ،  فوصل اللاعب إلى النيرازوري عام 2009 ليكون جزءا من الفريق الذهبي للنادي والذي حقق الخماسية التاريخية موسم 2009-2010 ، وكان اللاعب ركيزة أساسية في تشكيلة اﻹنتر ، وحسم جميع البطولات للفريق بأهداف الرائعة والتي سجل أبرزها في نهائي دوري  أبطال أوربا أمام بايرن ميونخ ، واستمرت رحلته مع الإنتر حتى عام 2014 خاض خلالها  128 مباراة وسجل 62 هدفا .

عودته لنادي راسينغ سانتندير :

قرر الأمير العودة إلى ناديه الأم عام 2014 ليختتم فيه مسيرته الكروية ، وقاد الفريق إلى لقب تاريخي في الدوري الأرجنتيني  ،  وليعلن اعتزاله اللعب عام 2016  واحتشد 50 ألف مشجع ليشهدوا وداع الأمير في آخر مباراة له في الدوري وأحرز فيها هدفه الأخير عند الدقيقة 17 من ركلة جزاء ، لتطوى بذلك رحلة مهاجم من الطراز الرفيع .

مسيرته مع المنتخب الأرجنتيني :

لم يحظ ميليتو بمسيرة متميزة مع المنتخب الأرجنتيني نظرا لوجود أسماء تلعب في كبرى الفرق الأوربية ، لكنه استدعي للمنتخب في فترة لعبه للإنتر وشارك في كأس العالم عام 2010 وبالمجمل خاض بقميص الأرجنتيني 24 مباراة وسجل ثلاثة أهداف .

أبرز إنجازاته :

دوري أبطال أوربا مع إنتر ميلان مرة واحدة .

الدوري الإيطالي مع إنتر ميلان مرة واحدة .

كأس العالم للأندية مع إنتر ميلان مرة واحدة .

كأس السوبر الإيطالي مع إنتر ميلان مرة واحدة .

كأس إيطاليا مع إنتر ميلان مرتين .

الدوري الأرجنتيني مع راسينغ مرة واحدة .

في نجومي المزيد من سير مشاهير عالم كرة القدم، نقترح عليك مطالعة قصة حياة هيرنان كريسبو لاعب كرة القدم الأرجنتيني الملقب بالعقرب .

السابق
كريسبو – قصة حياة هيرنان كريسبو لاعب كرة القدم الأرجنتيني الملقب بالعقرب
التالي
كوردوبا – قصة حياة إيفان كوردوبا أسطورة الدفاع الكولومبية في كرة القدم

اترك تعليقاً