ميلان باروش
رياضيون

ميلان باروش – قصة حياة المهاجم التشيكي المتوج بلقب هداف أمم أوروبا 2004

ولد المهاجم التشيكي ميلان باروش في منطقة فالاشسكي ميزيريتشي بتاريخ 28 أكتوبر 1981 ، ويعتبر هذا اللاعب من أهم وأشهر لاعبي المنتخب التشيكي في العقدين الأخيرين .

مسيرة ميلان باروش الكروية :

بدأت مسيرة هذا النجم مع كرة القدم منذ أن كان في السادسة من عمره ، فقد تنقل بين عامي 1987 – 1998 بين الفئات العمرية لأندية ( فيغانتيس – روزنوف رادوشتيم – بانيك أوسترافا ) .

انطلقت المسيرة الاحترافية للمهاجم الشاب منذ أن كان في السابعة عشرة من عمره عندما قام نادي بانيك أوسترافا التشيكي بترقية نجمه الموهوب للفريق الأول للنادي الذي استمر في صفوف فريقه الاول حتى عام 2002 مشاركاً في 76 مباراة أحرز خلالهم 23 هدف .

ميلان باروش
ميلان باروش

رحل ميلان باروش في عام 2002 الى الدوري الإنجليزي من بوابة نادي ليفربول الذي تألق في صفوفه حتى عام 2005 مشاركاً في 108 مباريات بجميع المسابقات أحرز خلالهم 27 هدف ، ثمّ انتقل في شهر اغسطس من عام 2005 الى نادي أستون فيلا بعقد قيمته 6,5 مليون يورو ، واستمر في صفوفه حتى عام 2007 مشاركاً في 51 مباراة بجميع المسابقات احرز خلالهم 14 هدف .

شكّل نادي ليون الفرنسية الوجهة التالية للمهاجم التشيكي المتألق الذي ارتدى قميص الفريق لموسمين شارك خلالهما في 29 مباراة محرزاً 7 أهداف ، وقد حرم من إكمال موسمه الاول نتيجة حركة غير أخلاقية قام بها بإحدى المباريات ، كما أنه عانى من عدة مشاكل في موسمه الثاني وبالخصوص بعد أن أوقفته الشرطة بسبب سرعته الكبيرة جداً بسيارته الفيراري .

عاد باروش في عام 2008 الى الدوري الانجليزي وأكمل الموسم معاراً لنادي بورتسموث وشارك رفقته في 16 مباراة دون أن يحرز اي هدف ، ليعود بعد ذلك الى نادي ليون الذي قام ببيع عقده الى نادي غلطة سراي الذي عاد للتألق ضمن صفوفه بين عامي 2008 – 2012 مشاركاً في 110 مباريات أحرز خلالهم 60 هدف .

تنّقل نجمنا في هذا المقال بعد ذلك بين عدة أندية بداية من نادي بانيك أوسترافا التشيكي ثم انطاليا سبور التركي ليعود بعد ذلك الى نادي بانيك أوسترافا الذي ما زال ضمن صفوفه حتى الآن .

مسيرة ميلان باروش الدولية :

امتدت المسيرة الدولية لباروش مع منتخب بلاده التشيك بين عامي 2001 – 2012 ، شارك خلال هذه المدة في 93 مباراة دولية أحرز خلالهم 41 هدف ، وقد تميزت هذه المسيرة الدولية بتقديمه لأداء ممتاز حتى اتهم بأنه يقدم مع المنتخب مستويات اعلى بكثير من تلك التي يقدمها مع الأندية ، وتبقى بطولة أمم أوروبا عام 2004 أفضل أيام ميلان باروش مع المنتخب ، فقد دخل التاريخ بتتويجه بلقب هداف البطولة برصيد 5 أهداف .

إقرأ أيضاً : جورجينيو فينالدوم – قصة حياة نجم خط الوسط لنادي ليفربول والمنتخب الهولندي

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *