رياضيون

معجزة بيرن المثيرة التي شهدت تتويج منتخب ألمانيا بكأس العالم للمرة الأولى

معجزة بيرن
معجزة بيرن

معجزة بيرن المثيرة التي شهدت تتويج منتخب ألمانيا بكأس العالم للمرة الأولى

معجزة بيرن هو لقب أطلقته الصحافة الألمانية عن المباراة الشهيرة التي جمعت بين منتخبي ألمانيا والمجر في نهائي بطولة كأس العالم 1954 في سويسرا.

استضاف ملعب فانكدورف في بيرن هذه المباراة، وحضر اللقاء 64 ألف متفرج.

شهدت هذه المباراة تحقيق منتخب ألمانيا لقب كأس العالم للمرة الأولى في تاريخه بعد سيناريو مثير جداً انتهى بنتيجة 3-2 للمانشافت.

وهذا السيناريو المثير هو الذي دفع الصحافة الألمانية لإطلاق تسمية المعجزة في بيرن عن هذه المباراة.

كان لهذه المباراة طابع سياسي أيضاً حيث كانت ألمانيا الغربية تسعى لفرض اسمها بقوة بعد خسارتها في الحرب العالمية الثانية أما المجريون فكانوا غير راضين عن الحكومة الديكتاتورية الشيوعية آنذاك.

معجزة بيرن

معجزة بيرن

سيناريو لقاء معجزة بيرن المثيرة

في ذلك الزمان كان المنتخب المجري هو المنتخب الأقوى في العالم وبفارق شاسع عن باقي المنتخبات الأخرى حيث كان متصدر التصنيف العالمي للمنتخبات مما جعل الترشيحات تصب في صالحه قبل بداية المباراة وتتوقع فوز سهل لرفاق بوشكاش.

إقرأ أيضاً:  هاري كين – قصة حياة قائد المنتخب الانجليزي وهداف كأس العالم 2018

وبالفعل بدأ منتخب المجر اللقاء بقوة وبدون جس نبض وسجل هدفين متتاليين عبر فيرينك بوشكاش وزولاتان كزيبور في الدقائق 6 و 8 ، وعندها ظن الجميع أن المباراة في طريقها لتكون فوز تاريخي للمنتخب المجري المميز ولكن لأن المستحيل ليس ألماني ذلك لم يتحقق.

استطاع منتخب ألمانيا العودة لأجواء المباراة سريعاً حيث أحرز ماكس مورلوك هدف تقليص الفارق للمانشافت في الدقيقة العاشرة، ثم سجل هيلموت راهن هدف التعادل للمنتخب الألماني في الدقيقة 18 لتشتعل المباراة من جديد وتعود الى نقطة الصفر.

لكن هذه المباراة لم تخلو من الجدل التحكيمي حيث كانت قرارات الحكم الإنجليزي ويليام لينغ غير صحيحة، فهدف ألمانيا الثاني غير صحيح بسبب وجود مخالفة على اللاعب الألماني شافر، كما أن الحكم لينغ ألغى هدف صحيح لمنتخب المجر سجله بوشكاش بداعي التسلل علماً أن الحكم ويليام لينغ كان سيحتسب الهدف لكن حكم التماس الويلزي بينجامين غريفيثس رفع الراية وغيّر قرار الحكم ليُلغى الهدف.

إقرأ أيضاً:  كارلوس فالديراما – قصة حياة الاسطورة الكولومبية الملقب بالظاهرة

كانت المباراة تسير في طريقها للانتهاء على نتيجة التعادل بهدفين لمثلهما، لكن المنتخب الألماني فاجأ الجميع وأحرز هدف الفوز القاتل عبر هيلموت راهن في الدقيقة 84 لتنتهي المباراة على إثره بفوز المانشافت وتحقيق اللقب المونديالي الأول بعد سيناريو عظيم جعل تسمية معجزة بيرن تُطلق على هذا اللقاء.

منذ ذلك الوقت خسر منتخب المجر قوّته ولم يعد من المنتخبات الكبيرة في القارة الأوروبية.

إقرأ أيضاً: أوريلين تشواميني الموهبة الشابة في عالم كرة القدم

أكتب تعليقك ورأيك