رياضيون

مصطفى حجي – قصة حياة مصطفى حجي الأسطورة المغربية في كرة القدم

مصطفى حجي

مصطفى حجي – قصة حياة مصطفى حجي الأسطورة المغربية في كرة القدم

مصطفى حجي لاعب كرة قدم مغربي ، شغل مركز صانع الألعاب ، ويعد أحد أساطير الكرة المغربية والإفريقية .

ولد في السادس عشر من تشرين الثاني ( نوفمبر ) عام 1971  في مدينة أفران المغربية .

انتقل مع عائلته عندما كان صغيرا إلى فرنسا وتحديدا مدينة نانسي حيث نشأ هناك ، عانى في بداية حياته من الفقر، لكن هذا المعاناة لم تمنعه من ممارسة معشوقته كرة القدم .

في نانسي تعلم أبجديات كرة القدم وانضم إلى فريقها .

امتاز حجي بأسلوبه الرائع ، وتمريراته الحاسمة  والتي كثيرا ما صنعت الفارق .

بعد اعتزاله اللعب عمل كمحلل رياضي في قناة يورو سبورت ، وعدد من المحطات المغربية .

كان أحد سفراء كأس العالم 2010 في جنوب إفريقيا .

يعمل حاليا كمساعد لمدرب المنتخب المغربي .

مسيرته الكروية :

مسيرته مع نادي نانسي الفرنسي :

بدأ مسيرته الكروية مع نادي نانسي الفرنسي عام 1991 ، ومن هذا النادي بدأ قصة الأسطورة ، وقدم مستويات جيدة مع فريقه واستمرت رحلته مع نانسي حتى عام 1996 خاض خلالها 134 مباراة وسجل خلالها 31هدف ، ليغادر بعدها النادي ليخوض تجربة احترافية جديدة .

مسيرته مع نادي سبورتينغ لشبونة البرتغالي :

بعد مواسمه الناجحة مع فريق نانسي ،  و عروضه القوية مع المنتخب المغربي في كأس العالم عام 1994، تهافت الأندية الأوربية على طلب التعاقد مع اللاعب ، ووحده نادي سبورتينغ لشبونة من ظفر بخدماته ، فانتقل إليه عام 1996 ،  وخاض معه موسما واحدا لعب فيه 27 مباراة وسجل خلالها ثلاثة أهداف .

مسيرته مع نادي ديبورتيفو لاكورونيا الإسباني :

انتقل اللاعب المغربي مصطفى حجي عام 1997 إلى الدوري الإسباني ليلعب لنادي ديبورتيفو لاكورونيا ، وبقي معه لموسمين ، وخلال تواجده في الفريق تعرض ﻹصابات عديدة منعته من تقديم الشئ المنتظر منه ، ليغادر الفريق عام 1999 بعد أن لعب له في 31 مباراة سجل خلالها هدفين .

مسيرته في الدوري الإنجليزي :

بعد تجربته اللعب في ثلاث دول أوربية ، أراد مصطفى حجي خوص تجربة احترافية في بلد أوربي آخر ، ووقع اختياره على الدوري الإنكليزي ، وتحديدا نادي كوفنتري الإنجليزي وذلك عام 1999 ،وبقي مع الفريق حتى عام 2001 ،ولعب معه 62 مباراة وسجل 12 هدفا .

لينتقل بعدها لنادي أستون فيلا ، ويلعب معه من عام 2001-2004 ، وشارك خلال هذه المدة في 35 مباراة وأحرز هدفين فقط .

مسيرته مع نادي إسبانيول :

بعد تجربته الاحترافية في الدوري الإنكليزي عاد اللاعب إلى الدوري الإسباني ليلعب لنادي إسبانيول عام 2004، ولعب معه 16 مباراة سجل خلالها هدفا واحدا .

مسيرته مع أندية الإمارات الإماراتي ، سار بروكن الألماني ، و فولا استش اللوكسمبوري :

انتقل مصطفى حجي عام 2004 إلى نادي الإمارات الإماراتي ، لكنه لم يلعب سوى 15 لقاء  وسجل خلالها  خمسة أهداف ، وذلك بسبب الإصابة ، ليقرر الاعتزال عام 2005 ، لكن عرضا من نادي  سار بروكن الألماني جعله يتراجع عن قراره ، ويستمر حتى عام 2007 ليلعب معه 54 مباراة ويسجل 10 أهداف .

ليختم بعدها مسيرته الطويلة مع نادي فولا استش اللوكسمبوري بعد أن قاده للصعود لدوري الدرجة الأولى ، وخاض بألوانه 44 مباراة وسجل 25 هدفا .

مسيرته مع المنتخب المغربي :

مصطفى حجي
مصطفى حجي

بعد جيل المغرب الذهبي في ثمانيات القرن الماضي مرت الكرة المغربية بحالة فراغ ، وعمل الاتحاد المغربي على البحث عن اللاعبين المحترفين في أوربا ، ووقع اختيارهم على حجي الي لبى نداء الوطن رافضا قميص المنتخب الفرنسي .

كان أول لقاء له مع المنتخب ذلك اللقاء الحاسم  أمام المنتخب الزامبي ، والمؤهل لكأس العالم 1994 وقاد المنتخب المغربي للفوز وبلوغ العرس العالمي ،كما لعب دورا هاما في وصول المنتخب لكأس العام 1998 ، وقدم رفقة زملائه أداءا رائعا،  وكان قاب قوسين أو أدنى من التأهل لدور الثمن نهائي ، لكن هزيمة البرازيل المفاجئة أمام النرويج قضت على الأحلام المغربية.

وبالمجل لعب مصطفى حجي للمنتخب مع المنتخب 63 مباراة سجل خلالها 13 هدفا .

أبرز إنجازاته :

أفضل لاعب إفريقي مرة واحدة عام 1998.

جائزة اللاعب الأسطورة والتي نال عام 2011، في حفل نظمه الاتحاد الإفريقي ، لينضم بذلك إلى الأساطير الإفريقية .

في نجومي سيَر متنوعة لمشاهير آخرين من أبطال الملاعب، نقترح عليك مطالعة قصة حياة أليساندرو نيستا لاعب الكرة الايطالي وجلاد المهاجمين .

السابق
أليساندرو نيستا – قصة حياة أليساندرو نيستا لاعب الكرة الايطالي وجلاد المهاجمين
التالي
أليكس فيرغسون – قصة حياة السير أليكس فيرغسون الأسطورة التدريبية لنادي مانشستر يونايتد



اترك تعليقاً