رياضيون

مسعود أوزيل – قصة حياة صانع ألعاب المنتخب الألماني

مسعود أوزيل
مسعود أوزيل

ولد اللاعب الألماني مسعود أوزيل بمدينة غيلسنكيرشن في ألمانيا بتاريخ 15 تشرين الأول / أكتوبر 1988 ، وتعود أصوله الى مدينة زنغولداق التركية ، وقد اشتهر هذا اللاعب المسلم بأنه يقرأ سورة الفاتحة قبل بداية كل مباراة .

مسيرة مسعود أوزيل الكروية :

يلعب مسعود أوزيل في خط الوسط بمركز صانع اللعب ، وهو من اللاعبين الماهرين الذين يمتلكون تمريرات ساحرة ، وقد بدأت مسيرته الكروية في نادي صغير بمدينة غيلسنكيرشن ، وانتقل منه الى ناي روت ويس إيسن .

انضم مسعود أوزيل الى نادي شالكه 04 في عام 2005 ، وشارك بداية مع الفريق الرديف لكن مستواه المميز جعل النادي يرفعه الى الفريق الأول للنادي ، لكن مشاكله مع ادارة النادي بشأن تمديد عقده سرعت في رحيله عن الفريق فانتقل الى نادي فيردر بريمن عام 2008 ، بعد أن شارك مع نادي شالكه 04 في 39 مباراة أحرز فيهم هدفا واحدا .

مسعود أوزيل

مسعود أوزيل

انتقل مسعود أوزيل الى نادي فيردر بريمن الألماني في موسم الانتقالات الشتوية عام 2008 ، بموجب عقد يمتد لثلاث سنوات قيمته 4.3 مليون يورو ، وقد ظهرت إبداعات أوزيل بشكل كبير مع ناديه ، فساهم بشكل كبير في وصول ناديه الى المركز الثاني في الدوري الألماني والمباراة النهائية لكأس الاتحاد الأوروبي ، مما أهله للانضمام الى المنتخب الألماني المشارك في مونديال 2010 ، وقد شارك أوزيل خلال مدة عامين ونصف قضاها مع نادي فيردر بريمن في 108 مباريات مسجلا 17 هدف ومرر حوالي 45 كرة حاسمة لزملائه .

إقرأ أيضاً:  دي خيا يودع مانشستر يونايتد وأونانا يقترب منه

كان للأداء الممتاز الذي قدمه أوزيل مع ناديه ومنتخب بلاده أثرا كبيرا في صراع العديد من كبار الأندية الأوروبية للحصول على خدماته ، ومنها عقد قيمته 30 مليون يورو من نادي انتر ميلان الايطالي الفائز ذلك العام ببطولة دوري أبطال أوروبا ، لكن اللاعب فضل عرض نادي ريال مدريد الاسباني البالغ 15 مليون يورو ، حيث أنه كان راغبا في اللعب بالنادي الذي لعب له مثله الأعلى في كرة القدم ” زين الدين زيدان ” .

وبالفعل انتقل اللاعب الى نادي ريال مدريد في الشهر الثامن من عام 2010 ، وقدم أداء رائع جعله أحد اللاعبين المفضلين للجمهور ، واستمر مع الفريق الملكي حتى صيف عام 2013 ، مشاركا خلال هذه الفترة في 159 مباراة في مختلف المسابقات محرزا 27 هدف ومقدما الكثير من التمريرات الحاسمة والسحرية لزملائه ، فتوج عام 2011 بلقب أفضل ممرر في القارة الأوروبية ب 26 تمريرة حاسمة .

إقرأ أيضاً:  أبو الشعثاء - قصة حياة عالم الحديث الكبير

شكل انتقال أوزيل الى نادي أرسنال في آخر يوم من الانتقالات الصيفية لعام 2013 مفاجئة كبيرة للكثيرين ، حيث نجح النادي اللندني بضمه بصفقة قدرت قيمتها ب 42.5 مليون يورو ، ومازال اللاعب رفقة ناديه الانكليزي حتى الآن مشاركا في 179 مباراة في مختلف المسابقات ومحرزا 36 هدفا ، دون أن نتجاهل العدد الكبير من الأهداف الذي قام بصناعته .

مسيرته مع المنتخب الألماني :

بدأت مسيرة الاعب مع منتخب بلاده منذ عام 2009 ومازالت مستمرة حتى الآن ، قدم أوزيل خلالها أداء أكثر من رائع ساهم من خلاله بمساعدة فريقه على تحقيق الكثير من الانتصارات ، ويبقى لقب كأس العالم 2014 اهم ألقاب أوزيل على الاطلاق ، وقد شارك اللاعب رفقة منتخب بلاده حتى الان في 88 مباراة محرزا 22 هدف .

إقرأ أيضاً:  بيير إيميل هويبيرج – قصة نجم الدنمارك المتألق في بطولة يورو 2020

انجازاته الجماعية :

كأس العالم عام 2014 رفقة منتخب المانيا .

كأس ألمانيا مع نادي فيردر بريمن عام 2009 .

الدوري الاسباني عام 2012 وكأس اسبانيا عام 2011 وكأس السوبر الاسباني عام 2012 وجميعهم مع نادي ريال مدريد .

كأس الاتحاد الانكليزي في مناسبتين 2014 و2015 بالإضافة لدرع الاتحاد الانكليزي عام 2015 مع نادي ارسنال الانكليزي .

إقرأ أيضاً: تياغو سيلفا – قصة حياة مدافع المنتخب البرازيلي

2 تعليقات

أكتب تعليقك ورأيك