رياضيون

محمد علي كلاي – قصة حياة بطل الملاكمة الذي اعتنق الاسلام

محمد علي كلاي

محمد علي كلاي (خيوس كلاي) ملاكم أمريكي حاز على بطولة العالم للوزن الثقيل 3 مرات (لم يحقق أي ملاكم هذا الرقم لحد الساعة)، تربع على عرش لعبة الملاكمة لأكثر من 20 سنة.

محمد علي كلاي – قصة حياة بطل الملاكمة الذي اعتنق الاسلام

ولد 17 يناير 1942 في مدينة لويفيل بولاية كنتاكي الأمريكية، عائلته من الطبقة المتوسطة اعتنق الإسلام سنة 1964، بدأ بممارسة الملاكمة و هو في الثانية عشر في صالة للألعاب تألق كثيرا كهاو ما جعله يطمح في الاحتراف ، ما جعله يشترك في الأولمبياد ممثلا لولايات المتحدة الأمريكية و حقق سنة 1960 الميدالية الذهبية حقق خلال مشواره 56 فوز منهم 37 مباراة بالضربة القاضية وخمس هزائم فقط، اعتزل الملاكمة سنة 1981 عن عمر يناهز 39 سنة.

تتويجه الأول ببطولة العالم

فاز محمد علي بأول بطولة العالم للوزن الثقيل سنة 1964 بعد تمكنه من سحق الملاكم سوني ليسون، رغم انه في تلك الفترة لم يخوض إلا عشرين مباراة تمكن من تحقيق الفوز فيها جميعا.

رفضه الانضمام للجيش الأمريكي

لم يتذوق محمد علي طعم الخسارة في أي مباراة حتى سنة 1967، في نفس تلك السنة رفض كلاي الانضمام للجيش الأمريكي رغم إصرارهم عليه ما جعل الولايات المتحدة الأمريكية تحرمه من اللقب وتمنعه من خوض أي مباراة داخل القطر الأمريكي مع منعه من السفر خارج الوطن.

دفاعه عن الإسلام

بعد ان أشهر إسلامه وغير إسمه الى محمد علي، أصبح كلاي يدافع عن قاضيا المسلمين في كل أرجاء العالم وخصوصا بالولايات المتحدة الأمريكية حيث أصبح الزعيم الروحي للمسلمين السود ورمزا قوميا لهم.

رفع الحظر

محمد علي كلاي
محمد علي كلاي

بعد 3 سنوات من الحظر المفروض عليه من طرف الولايات المتحدة الأمريكية بعد رفضه الامتثال لقرارهم الذي ينض على انضمامه للجيش، تمكن أخيرا من المشاركة في مباريات الملاكمة، وفي سنة 1974 تمكن محمد علي من استعادة لقبه العالمي بعد نجاحه في تحقيق الفوز على الملاكم جورج فورمان، رغم كل هذه النجاحات و الأرقام القياسية إلا أنه كان يطمح في استعادة اللقب مرة أخرى و كتابة اسمه من ذهب في تاريخ لعبة الملاكمة هذا ما تحقق سنة 1978 بعد أن نال اللقب العالمي للمرة الثالثة في تاريخه و يصبح أول ملاكم يتوج ببطولة العالم 3 مرات .

اعتزاله الملاكمة

أعلن محمد علي سنة 1976 خلال زيارته لتركيا اعتزاله لعبة الملاكمة وتفرغه لنشر الدين الإسلامي، لكنه تراجع بعدها عن القرار الذي اتخذه ، و بعد تحقيق لبطولة العالم للمرة الثالثة في تاريخه انتظر الكثير قرار الاعتزال لكنه لم يعلن عن ذلك و فضل دخول عالم التمثيل بعد ان شارك في فيلم طريق الحرية، بعدها اعلن كلاي عن عودته للمنافسة على بطولة العالم سنة 1980 انتقده الكثير لكنه كان مصر على قراره ، لم تكن عودته تحمل أي جديد لمسيرته التاريخية حيث خسر المباراة لأول ضد الملاكم لاري هولمز وبعدها تريفور بربيك ليقرر أخيرا اعتزاله الرسمي عن ممارسة لعبة الملاكمة .

ما بعد الملاكمة

انشغل محمد علي بعد اعتزاله الملاكمة رغم حالته الصحية المحرجة بالأعمال الخيرية، وجمع الأموال التي تصب في صالح الدين الإسلامي، شغل كلاي عدة مناصب هامة لعلى أهمها عضويته في مجلس السلام الاستشاري، قنصل فخري لدولة بنغلاديش في مدينة شيكاغو الأمريكية، اما عن الجانب الشخصي تزوج محمد علي أربع مرات أنجب خلاله ستة أولاد، توفي محمد علي سنة 2016 بعد معانته الدائمة مع المرض خصوصا بعد إصابته بالشلل الرعاشي.

يحتوي موقع نجومي على الكثير من السير الذاتية المرتبطة بمشاهير الرياضة، نقترح عليك مطالعة قصة حياة بيليه اللؤلؤة السوداء التي تزعمت كرة القدم البرازيلية.

إذا أعجبتك هذه المقالة نرجو منك مشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك وتويتر…) لنشر المعلومة والفائدة بين الأصدقاء.

شاهد قصة حياة محمد علي كلاي بالفيديو

Save

Save

السابق
غاندي – قصة حياة مهاتما غاندي أبو الهند
التالي
رابح ماجر – قصة حياة اللاعب الجزائري صاحب الكعب الذهبي