رياضيون

مباراة القرن الشهيرة بين منتخبي إيطاليا وألمانيا في كأس العالم 1970

مباراة القرن الشهيرة
مباراة القرن الشهيرة

أُطلِقَ اسم مباراة القرن على المباراة الشهيرة والمثيرة بين المنتخب الإيطالي والمنتخب الألماني في نصف نهائي كأس العالم 1970المكسيك.

تاريخ بطولات كأس العالم حافل ومليئ بالمباريات المثيرة ذات السيناريوهات العجيبة، وهذه المباراة هي واحدة من عديد المباريات القوية التي ستبقى خالدة في أذهان عشاق كرة القدم الى الأبد. جاءت تسميتها بمباراة القرن العشرين لأنها شهدت تقلبات عديدة في النتيجة خلال المباراة وفي نهاية المطاف فاز المنتخب الإيطالي بأربعة أهداف لثلاثة.

سيناريو وأحداث مباراة القرن الشهيرة

مباراة القرن الشهيرة

مباراة القرن الشهيرة

المنتخب الإيطالي كان قد تجاوز منتخب المكسيك في ربع النهائي بالفوز عليه بأربعة أهداف لهدف، فيما تغلّب منتخب ألمانيا على المنتخب الإنجليزي بثلاثة أهداف لاثنين.

إقرأ أيضاً:  أبو جبل - قصّة حياة جباسكي أحد رواد نادي الزمالك والحارس المصري البارز

أقيمت المباراة على ملعب أزتيكا وسط حضور جماهيري كبير قُدّر عدده ب 102 ألف متفرج، وقاد اللقاء الحكم المكسيكي أرتورو ياماساكي.

بدأت المباراة بقوة من طرف المنتخب الإيطالي حيث افتتح التسجيل عن طريق اللاعب روبيرتو بونينسيا في الدقيقة الثامنة، واستطاع الآزوري المحافظة على هذا الهدف طوال المباراة حتى الدقيقة الأخيرة من الوقت الأصلي للمباراة حيث عدل المنتخب الألماني النتيجة عن طريق كارل هينز شنيلينجير لتذهب المباراة الى الأشواط الإضافية بعد أن كانت أقرب لمنتخب إيطاليا.

إثارة المباراة والسبب الذي جعلها تُسمى بمباراة القرن هو ما حدث خلال الشوطين الإضافيين.

تقدّم المنتخب الألماني بالنتيجة عن طريق المهاجم الكبيرغيرد مولر في الدقيقة 94 ثم عدل لإيطاليا بعدها بأربع دقائق اللاعب تاركيسيو بورجنيتش، وقبل نهاية الوقت الإضافي الأول أحرز اللاعب جيجي ريفا هدف التقدم للمنتخب الإيطالي لينتهي الشوط الأول الإضافي بنتيجة 3-2 لإيطاليا.

إقرأ أيضاً:  كورينتين توليسو – قصة حياة النجم الفرنسي المتألق في الملاعب الألمانية

المباراة لم تبح بكامل أسرارها بعد، في الدقيقة 110 عاد غيرد مولر للتسجيل حيث أحرز هدف التعادل للمانشافت والهدف الشخصي الثاني له.

لكن الألمان لم يفرحوا كثيراً بهذا الهدف حيث سجل جياني ريفيرا الهدف الرابع لإيطاليا بعد دقيقة واحدة فقط من هدف ألمانيا الثالث لتنتهي المباراة على إثره بفوز الآزوري وبلوغ نهائي كأس العالم.

صُنّفت هذه المباراة على أنها الأقوى في تاريخ مواجهات إيطاليا وألمانيا والأكثر إثارة، ونالت لقب مباراة القرن العشرين.

هل سنشهد في مونديال قطر القادم مثل هكذا مباراة مثيرة؟ هذا ما ننتظر أن نعرفه بعد أيام قليلة.

إقرأ أيضاً: فضيحة الكالتشيو بولي

أكتب تعليقك ورأيك