رياضيون

ماركو فان باستن – قصة حياة فان باستن أفضل المهاجمين في العالم

ماركو فان باستن
ماركو فان باستن

ماركو فان باستن –  قصة حياة فان باستن أفضل المهاجمين في العالم

ماركو فان باستن لاعب كرة قدم هولندي ، لعب  في مركز  قلب الهجوم، يعد من أفضل المهاجمين في العالم ، وواحدا من أساطير كرة القدم الهولندية، اختير من بين أفضل 125 لاعب في القرن العشرين   .

ولد ماركو فان باستن في الحادي والثلاثين من تشرين الأول ( أوكتوبر) عام 1964 في مدينة أوتريخت الهولندية لعائلة ميسورة ، فوالده كان تجارا ولعب كرة القدم في بعض الأندية ، وأمه كانت من أفضل لاعبات الجمباز في جيلها ،ويعود الفضل لأمه في اكتشاف موهبته،  وصقلها ، وقد اعترف فان باستن بفضل أمه عليه ورعايتها لموهبته الكروية .

مسيرته الكروية :

1 – ميسرته مع أجاكس الهولندي :

انضم ماركو فان باستن إلى نادي أجاكس وهو لم يتجاوز الثانية عشر من عمره  وظهرت موهبته بشكل مبكر، وتدرج في فئاته العمرية إلى أن وصل للفريق الأول، وخاض أول مباراة بقميص أجاكس في الثالث من نيسان ( أبريل )عام 1982 ضد فريق نيميغن عندما دخل بديلا للأسطورة يوهان كرويف ،وتمكن من تسجيل هدف في تلك المباراة لتبدأ موهبته بالتفجر ، فحقق العديد من الألقاب بألوان فريق العاصمة الهولندية   كالدوري الهولندي وكأس هولندا وكأس الكؤوس الأوربية ، كما حصل على لقب هداف الدوري الهولندي ، وبعد هذه المسيرة الحافلة قرر الانتقال إلى نادي ميلان الإيطالي عام 1987 بعد أن خاض بقميص أجاكس 172 مباراة سجل خلالها143 هدفا .

2 – مسيرته مع نادي ميلان :

وصل ماركو فان باستن فان باستن إلى نادي ميلان عام 1987 ، وقدم مستويات رائعة مع النادي ، وكان جزءا من فريق ميلان الأسطوري بقيادة ساكي ،والذي سيطر على أوربا في أواخر الثمانينات وأوائل التسعينات ، لكن ما عكر مسيرته مع الميلان إصابته المتكررة ،والتي حرمت النادي من جهوده في مناسب عديدة .

امتاز فان باستن بسرعته وقدرته على انهاء الهجمة في شباك الخصوم .

وحقق مع ميلان دوري الأبطال والدوري الإيطالي وغيرها من الألقاب .

استمر فان باستن في ميلان حتى عام 1995 ليعتزل بعدها اللعب بعد أن خاض بقميص الميلان 202 مباراة سجل خلالها 125 هدفا .

3- مسيرته مع المنتخب الهولندي :

عرف فان باستن مسيرة متميزة مع الطواحين الهولندية توجهها بكأس الأمم الأوربية عام 1988 عندما سجل هدف من أروع  الأهداف في مرمى الحارس الأسطوري ليف ياشين  ، وخاض فان باستن بقميص المنتخب الهولندي 58 مباراة سجل خلالها 24 هدفا .

4- مسيرته التدريبية :

بعد اعتزاله توجه نحو عالم التدريب فعمل كمساعدا لمدرب الفريق الرديف ﻷجاكس عام 2003 ، ثم تولى تدريب المنتخب الهولندي من عام 2004-إلى عام 2008 ،ولم يحقق مع المنتخب إنجازات فخرج من دور الستة عشر في كأس العالم 2006وربع نهائي كأس أوربا عام 2008، ليدرب بعدها فرق هيرفين والكمار.

أبرز إنجازاته :

ماركو فان باستن

ماركو فان باستن

كأس الأمم الأوربية مع منتخب هولندا مرة واحدة .

الدوري الهولندي مع أجاكس ثلاث مرات .

كأس هولندا مع أجاكس ثلاث مرات .

كأس الكؤوس الأوربية مع أجاكس مرة .

الدوري الإيطالي مع ميلان أربع مرات .

دوري أبطال أوربا مع ميلان ثلاث مرات .

كأس السوبر الإيطالي مع ميلان مرتين .

كأس السوبر الأوربي مع ميلان مرتين .

كأس الإنتركونتينتال مع ميلان مرتين .

جائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب في العالم ثلاث مرات .

جائزة الفيفا كأفضل لاعب في العالم مرة .

جائزة ورلد سوكر كأفضل لاعب في العالم مرتين .

في نجومي المزيد من سير مشاهير الكرة، نقترح عليك مطالعة قصة حياة كولينا أفضل حكم في تاريخ كرة القدم .

Save

Save

أكتب تعليقك ورأيك