مارتشيلو ليبي - قصة حياة لاعب ليبي كرة القدم الايطالي الذي اشتهر كمدرب
رياضيون

مارتشيلو ليبي – قصة حياة لاعب ليبي كرة القدم الايطالي الذي اشتهر كمدرب

مارتشيلو ليبي – قصة حياة لاعب ليبي كرة القدم الايطالي الذي اشتهر كمدرب

مارتشيلو ليبي لاعب ومدرب كرة قدم إيطالي اشتهر بألقابه العديدة التي حققها مع الأندية والمنتخبات .

ولد مارتشيلو ليبي في مدينة فياريدجو  التابعة لمقاطعة لوكا الإيطالية في الحادي عشر من نيسان (أبريل )عام 1948.

لم يشتهر ليبي كلاعب كبير ، لكنه نال الشهرة من عالم التدريب .

بدأ مارتشيلو ليبي مسيرته الكروية عام 1969 مع نادي سافونا الذي كان يلعب حينها في الدرجة الثالثة الإيطالية ، وشغل ليبي مركز قلب الدفاع، ولعب ليبي  مع الفريق موسما واحد خاض خلاله 21مباراة سجل خلالها هدفين .

وفي عام 1970 انتقل ليبي ليلعب مع نادي سامبدوريا الإيطالي ،  وخاض ليبي مع نادي سامبدوريا تسعة مواسم اثنان منها كان النادي فيها في الدرجة الثانية ، وتعد محطته في هذا النادي المحطة الأبرز في مسيرته وخاض بألوانه 274 مباراة وسجل خلالها 5 أهداف .

وفي عام 1979 قرر ليبي الانتقال إلى نادي بيستويسي وبقي معه حتى عام 1981 ، ولعب بقميصه 45 لم يسجل فيها أي هدف ، ليرحل بعدها إلى نادي لوكيزي عام 1981ويلعب موسم واحد حتى عام 1982 ويخوض معه 23لقاء دون أن يحرز أي هدف ، ليعلن بعدها اعتزاله  كرة القدم ويتجه نحو عالم التدريب .

ولم يستدع ليبي ليمثل المنتخب الإيطالي ، لكنه مثل منتخب إيطاليا تحت 23سنة وذلك عام 1971وخاض معه مباراتين فقط.

مسيرته التدريبية :

مسيرة مارتشيلو ليبي كمدرب كانت رائعة ومتميزة عكس مسيرته كلاعب ، فحقق العديد من الألقاب مع الأندية ومع المنتخب الإيطالي ، ويبقى لقب كأس العالم مع إيطاليا الأغلى في مسيرته ، وهو صاحب المقولة الشهيرة : ( الهجوم يجلب لك المتعة ، بينما الدفاع يجلب لك البطولات ).

بدأ مارتشيلو ليبي مسيرته بعد اعتزاله مباشرة عام 1982 فدرب شباب سامبدوريا  ، ثم انتقل لتدريب عدة أندية في الدرجات الدنيا في إيطاليا كبونتديرا وتشيزينا وسيينا ، وفي عام 1992 انتقل ليدرب نادي أتلانتا في الدرجة الأولى ،ثم انتقل لتدريب نادي نابولي وتعد فترته مع نابولي الانطلاقة الحقيقة لمسيرته كمدرب ، حيث قاده للوصول إلى كأس الاتحاد الأوربي . انتقل بعدها ليدرب فريق جوفنتوس عام 1994  ومع اليوفي عرف التألق والإبداع فحقق تسعة ألقاب خلال خمس سنوات أهمها الدوري الإيطالي ودوري أبطال أوربا ، لينتقل بعدها لتدريب إنتر ميلان موسم 1999-2000 لكنه فشل في قيادة الإنتر إلى الألقاب ، واحتل الفريق في عهده المركز الرابع  ، لتتم إقالته بعد أول مباراة في موسم 2000-2001 ، ليعود بعدها إلى نادي جوفنتوس موسم 2001-2002 ويستمر معه حتى عام 2004 وحقق مع الفريق أربعة ألقاب .

في صيف 2004 تولى ليبي قيادة المنتخب الإيطالي خلفا للمدرب جيوفاني تراباتوني   ،وقاد المنتخب الإيطالي إلى تحقيق كأس العالم للمرة الرابعة في تاريخه ،ووصف ليبي فوزه بكأس العالم بأنه الأعظم في مسيرته ، وليصبح أول مدرب يجمع بين لقب كأس العالم ودوري الأبطال.

استقال  ليبي من تدريب المنتخب مباشرة بعد نهاية البطولة  ، لكنه عاد مرة أخرى صيف 2008 وقاد المنتخب في كأس العالم 2010 لكنه فشل في تكرار إنجازه وخرج المنتخب الإيطالي من الدور الأول .

في عام 2012 وقع مع نادي غوانزو إيفر غراند الصيني وحقق معه الدوري الصيني ودوري أبطال آسيا ،ليعتزل بعدها عام 2014عالم التدريب ،ويعين كمدير للكرة في النادي الصيني ، لكن ضغوطات من الاتحاد الصيني في أواخر عام 2016 جعلته يعود عن قراره  لينقذ مشوار المنتخب الصيني تصفيات كأس العالم  ، وهون الآن مدربا لمنتخب الصين  .

أبرز إنجازاته كمدرب :

مارتشيلو ليبي - قصة حياة لاعب ليبي كرة القدم الايطالي الذي اشتهر كمدرب
مارتشيلو ليبي – قصة حياة لاعب ليبي كرة القدم الايطالي الذي اشتهر كمدرب

كأس العالم مع منتخب إيطاليا مرة واحدة .

دوري أبطال أوربا مع جوفنتوس مرة .

الدوري الإيطالي مع جوفنتوس خمس مرات .

كأس إيطاليا مع جوفنتوس مرة .

كأس السوبر الأوربية مع جوفنتوس مرة .

كأس الانتركونتينتيال مع جوفنتوس مرة واحدة .

أفضل مدرب في العالم عام 2006.

دوري أبطال آسيا مع غوانزو مرة .

الدوري الصيني مع غوانزو مرة واحدة .

في نجومي المزيد من سير مشاهير كرة القدم، نقترح عليك مطالعة قصة حياة باولو مالديني لاعب كرة القدم الشهير .

Save

Save

Save

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇

شارك هذه الصفحة مع الأصدقاء 🤩👇

One comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *