رياضيون

ليف ياشين – قصة حياة ليف ياشين الأخطبوط الأسود الروسي

ليف ياشين

ليف ياشين – قصة حياة ليف ياشين الأخطبوط الأسود الروسي

الروسي ليف ياشين أو الأخطبوط الأسود ،الفهد الأسود ،والعنكبوت الأسود  كلها ألقاب لحارس مرمى أسطوري ، ويعد من أفضل الحراس في تاريخ كرة القدم .

ولد ليف ياشين في الثاني والعشرين من تشرين الأول (أكتوبر) عام 1929  في العاصمة الروسية (الاتحاد السوفيتي سابقا) موسكو  لعائلة فقيرة ، بدأ مسيرته في الحراسة في المصنع الذي كان يعمل به ، حيث اختاره المدرب شوبين كحارس مرمى لفريق المصنع، وأظهر براعة كبيرة ، وفي فترة الحرب العالمية عاد ليعمل في المصنع ليعيل أسرته .

مسيرته مع دينامو موسكو :

في العشرين من عمره انضم ياشين لفريق دينامو موسكو، واستمر معه  حتى اعتزاله ، وخاض بقميص ناديه 326  مباراة خلال 22 عاما جميعها كانت في الدوري الروسي ،وحقق مع فريقه بطولة الدوري  ست مرات والوصافة خمس مرات والمركز الثالث مرة واحدة ، كما تم اختياره كأفضل لاعب في الدوري 14مرة  ،ونال العديد من الجوائز الفردية ، واشتهر بالتصدي لركلات الجزاء .

وعندما بلغ عامه ال41 وبعد مسيرة ناجحة مع دينامو موسكو قرر ليف ياشين الاعتزال ، وأجريت له مباراة  اعتزال جمعت ناديه مع فريق مكون من نجوم أوربا في ذلك الزمان في عام 1971 .

مسيرته مع منتخب الاتحاد السوفيتي :

كانت مسيرة  ليف ياشين مع المنتخب متميزة ، فتم استدعاؤه عام 1954 وتألق في أولمبياد أستانا عام 1956وقاد منتخب لنيل الذهبية ، كما شارك في ثلاثة كؤوس للعالم أعوام 1958-1962-1966 ووصل بالمنتخب إلى وصافة المونديال ،وحقق مع منتخبه الإنجاز الأكبر وهو بطول كأس الأمم الأوربية عام 1960 ، وفي المجمل خاض ياشين مع المنتخب 78مباراة وتلقت شباكه فيها فقط 70 هدفا في وقت لم يكن هناك لاعبين أقوياء في الدفاع أمامه، فكان هو صاحب الفضل الأكبر في هذه الإنجازات للكرة الروسية ، ليكون بذلك أفضل لاعب روسي على الإطلاق وحارس فذ من طينة نادرة.

وفاته:

في العشرين من آذار (مارس ) من عام 1990 رحل ليف ياشين عن العالم بعد عملية جراحية أدت إلى بتر ساقه ،  ودفن في العاصمة موسكو.

هكذا كانت نهاية حارس من أفضل الحراس على مر تاريخ الساحرة المستديرة.

أبرز إنجازاته :

كأس الأمم الأوربية مع الاتحاد السوفيتي مرة واحدة عام 1960

الدوري الروسي مع دينامو موسكو 6 مرات

الكرة الذهبية كأفضل لاعب في العالم مرة عام 1963

أفضل لاعب في الدوري الروسي مع دينامو موسكو 14مرة

وسام الراية الحمراء من حزب العمال

بطل العمل الاشتراكي

في نجومي المزيد من سير مشاهير الرياضة، نقترح عليك مطالعة قصة حياة جوزيبي مياتزا لاعب كرة القدم الإيطالي .

السابق
Black M – قصة حياة بلاك ام مغني الراب الذي حقق شهرة واسعة
التالي
فرجيل – قصة حياة فرجيل أعظم الأدباء الرومان على مر التاريخ

اترك تعليقاً