رياضيون

لويس فيغو – قصة حياة لويس فيغو الجناح الطائر أسطورة كرة القدم البرتغالية

لويس فيغو

لويس فيغو – قصة حياة لويس فيغو الجناح الطائر أسطورة كرة القدم البرتغالية

لويس فيغو واسمه الكامل لويس فيليبي مادييرا كاييرو فيغو  لاعب كرة قدم برتغالي ، لعب في مركز وسط الميدان ، يعد من أساطير الكرة البرتغالية والعالمية .

ولد في الرابع من تشرين الثاني ( نوفمبر ) عام 1972 في حي ألمادا في العاصمة البرتغالية لشبونة .

أحب كرة القدم منذ صغره وبدأ بممارستها وهو في الثامنة من عمره في فريق أوس باستيهاس للأحياء الشعبية ، لينضم بعدها إلى ناشئي سبورتينج لشبونة .

تميز فيغو بسرعته ومراوغاته الرائعة والقدرة على قيادة فريقه وتحمل الضغوط .

كما يتميز فيغو ببساطته وثقافته الواسعة فهو يحب القراءة وتعلم اللغات ويجيد أربعة لغات وهي : البرتغالية ، الإسبانية ، الإنجليزية ،والسويدية .

تزوج من صديقته عارضة الأزياء هيلين زفيلين وأنجب منها طفلة أسماها دانييلا .

مسيرته الكروية :

لويس فيغو
لويس فيغو

مسيرته مع نادي سبورتينج لشبونة البرتغالي :

بدأ مسيرته الكروية مع نادي سبورتينج لشبونة ، وتدرج في فئات النادي إلى أن وصل للفريق الأول  عام 1989 ، وأصبح لاعبا أساسيا عام 1991، ومنذ هذا العام أصبح فيغو معشوق الجماهير ، فقدم مستويات رائعة ، وأصبح كابتن الفريق وقاده إلى تحقيق كأس البرتغال ، كل هذا التألق جعل الأندية الأوربية تقدم له عديد العروض ، لكن عرض برشلونة كان الأكثر إقناعا بالنسبة له فانتقل إليه بعد أن خاض بقميص سبورتينج 163مباراة سجل خلالها 20 هدفا .

مسيرته مع برشلونة :

وصل فيغو إلى برشلونة عام 1995 ، واستقبل استقبال الأبطال ، مع برشلونة سطع نجمه وازدادت شهرته ، وقضى سنوات زاهية ضمن أسوار النادي حقق فيها العديد من الألقاب ، فحقق الدوري الإسباني وكأس إسبانيا وكأس الكؤوس الأوربية ، لكن رحلته مع برشلونة انتهت بطريقة غير متوقعة ، وذلك بانتقاله المفاجئ للغريم ريال مدريد مقابل 60 مليون يورو بعد أن لعب لبرشلونة في249 مباراة سجل خلالها 45 هدفا .

مسيرته مع ريال مدريد :

وصل الملك إلى النادي الملكي عام 2000 واستمر في تقديم إبداعاته فحقق مع الفريق العديد من الألقاب أهمها دوري الأبطال والدوري الإسباني وغيرها من الألقاب ، فأصبح معشوق الجماهير المدريدية ، لكن سنوات العسل لم تستمر طويلا ،  فأدى خلافه مع المدرب لوكسمبورغ إلى رحيله عن النادي الملكي عام 2005 بعدما خاض بقميصه 245 مباراة سجل خلالها 56 هدفا .

مسيرته مع إنتر ميلان :

بعد خلافه مع مدربه تهافتت العروض على فيغو ، وكانت المؤشرات تشير إلى رحيله الدوري الإنكليزي ، لكن عرضا كبيرا من الإنتر نقله نحو الدوري الإيطالي عام 2005 ليبدأ مرحلة جديدة من التألق ، فشكل جبهة يمنى قوية بوجود زانيتي إلى جانبه ، وحقق مع الإنتر العديد من الألقاب المحلية وبقي معه حتى أعلن اعتزاله عام 2009 بعد أن خاض بألوانه 140 مباراة سجل خلالها 11 هدفا .

مسيرته مع المنتخب البرتغالي :

عرف فيغو مسيرة متميزة مع منتخب بلاده بدأها عام 1991  ، لكنه لم يتوجها بأي لقب قاري أو عالمي رغم اقترابه منها ، فقاد المنتخب إلى نهائي كأس أمم أوربا2004، ونصف نهائي كأس العالم 2006 ،  وليقرر بعد كأس العالم 2006 اعتزال اللعب دوليا بعد أن خاض مع المنتخب 127 مباراة سجل خلالها 32 هدفا .

أبرز إنجازاته :

دوري أبطال أوربا مع ريال مدريد مرة واحدة .

الدوري الإيطالي مع إنتر ميلان أربع مرات .

الدوري الإسباني أربع مرات ( 2 مع برشلونة ، 2 مع ريال مدريد ) .

كأس السوبر الإسباني ( 2 مع ريال مدريد ،1مع برشلونة ) .

كأس الكؤوس الأوربية مع برشلونة مرة واحدة .

كأس البرتغال مع سبورتينج لشبونة مرة واحدة .

كأس السوبر الأوربي مرتين ( 1مع برشلونة ، 1 مع ريال مدريد ) .

جائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب في العالم مرة واحدة .

جائزة الفيفا كأفضل لاعب في العالم مرة واحدة .

كأس إسبانيا مع برشلونة مرتين .

كأس الإنتركونتينتال مع ريال مدريد مرة واحدة .

كأس إيطاليا مع الإنتر مرة واحدة .

كأس السوبر الإيطالي مع الإنتر ثلاث مرات .

في نجومي المزيد من مشاهير كرة القدم، نقترح عليك مطالعة قصة حياة فابيو كانافارو جدار برلين وأفضل المدافعين في تاريخ الكرة الإيطالية .

Save

السابق
مصطفى العقاد – قصة حياة مصطفى العقاد مخرج الرسالة وعمر المختار
التالي
مايكل بالاك – قصة حياة مايكل بالاك القيصر الصغير من أفضل 100 لاعب في العالم

اترك تعليقاً