لوثر ماتيوس
رياضيون

لوثر ماتيوس – قصة حياة لوثر ماتيوس (لودار) الوسط المهاجم

لوثر ماتيوس – قصة حياة لوثر ماتيوس (لودار) الوسط المهاجم في ملاعب كرة القدم الألمانية

لوثر ماتيوس
لودار

لوثر ماتيوس إسمه الكامل لوثار هربرت ماتيوس لاعب كرة قدم ألماني شغل مركز الوسط المهاجم ، يعد من أبرز اللاعبين في تاريخ الكرة الألمانية والعالمية  .
ولد في الحادي والعشرين من آذار ( مارس ) عام 1961 في مدينة إرلانجن الألمانية ، وبدأ منذ الصغر بممارسة كرة القدم مع نادي مدينته المتواضع ، لم يستطع أن يتم دراسته ، فغادر للعمل في الديكور ، لكنه سرعان ما تخلى عن هذا العمل وعاد لكي يمارس كرة القدم .
تميز ماتيوس بحسه التهديفي العالي ، وقدرته على قيادته فريق نحو بر الأمان نظرا  لشخصيته القيادة داخل الملعب .
امتلك ماتيوس إرادة كبيرة بعد أن تعرض خلال مسيرته لإصابتين خطيرتين الأول قطع في أوتار الركبة والثانية الإصابة بوتر أخيل ، وهذه الإصابات من شأنها أن تنهي مسيرة أي لاعب ، لكن عشق ماتيوس للكرة وإصراره كان أكبر من الإصابات .
بعد أن اعتزل عالم كرة القدم اتجه نحو عالم التدريب وخاض فيه عددا من التجارب .

مسيرته الكروية:

لوثر ماتيوس
لوثر ماتيوس

مسيرته مع نادي بروسيا مونشنغلادباخ الألماني :

بعد أن بدأ مسيرته مع ناديه المحلي انضم ماتيوس إلى نادي بروسيا مونشنغلادباخ وبدأ رحلته الاحترافية معه عام 1979 ،  وبدأ نجمه يسطع مع الفريق الذي كان يمر بفترة تألق وتوهج أوربيا ومحليا ، وحقق مع الفريق وصافة الدوري الألماني ووصل إلى نهائي كأس الاتحاد الأوربي ، واستمرت رحلته مع النادي حتى عام 1984 خاض خلالها 162 مباراة وسجل خلالها 36 هدفا .

مسيرته مع نادي بايرن ميونخ الألماني :

تألق ماتيوس دفع إدارة  نادي بايرن ميونخ لضمه عام 1984 ليبدأ مسيرة رائعة مع نادي بايرن ميونخ ، فحقق مع الفريق لقب الدوري والكأس، وقدم مستويات رائعة ، وبعد رحلة استمرت حتى عام 1988 قرر ماتيوس خوض تجربة جديدة مع نادي إنتر ميلان بعد أن خاض بقميص النادي البافاري 113 مباراة وسجل فيها 57 هدفا .

مسيرته مع نادي إنتر ميلان الإيطالي :

وصل ماتيوس إلى إيطاليا عام 1988 ليخوض تجربة مع إنتر ميلان تجربة احترافية جديدة ، فقاد الفريق إلى تحقيق لقب الدوري في أول موسم له مع الفريق ، الأمر الذي جعله معشوق الجماهير ، كما أنه حقق مع الفريق لقب كأس الاتحاد الأوربي عام 1991، واستمرت رحلته مع النيرازوري حتى عام 1992 خاض خلالها 115 مباراة وسجل فيها 40 هدفا.

عودته لنادي بايرن ميونخ :

بعد أن تعرض لإصابة في الرباط الصليبي قرر ماتيوس العودة إلى نادي بايرن  ، وغير مركزه إلى مركز الليبرو بسبب تقدمه في العمر ، وقاد البايرن إلى تحقيق لقب الدوري ، وعلى الرغم من تعرضه لإصابة خطيرة في وتر أخيل ظن العديد أنها ستنهي مسيرته وذلك عام 1995 ، لكنه لم يستسلم وعاد إلى الملاعب، واستمرت رحلته مع الفريق حتى عام 2000 خاض خلالها 189 مباراة سجل خلالها 28 هدفا .
لينتقل عام 2000 إلى نادي نيويورك ريد بولز ليخوض معه 16 مباراة ويعتزل بعدها اللعب في نفس العام .

مسيرته مع المنتخب الألماني :

عرف ماتيوس مسيرة متميزة مع المنتخب الألماني بدأت عام 1980 واستمرت حتى عام 2000، خاض فيها خمسة بطولات لكأس العالم وهو رقم قياسي ، وتوجها بحصوله على لقب كأس العالم عام 1990، وخاض مع المنتخب الألماني خلال هذه المسيرة الطويلة 150 مباراة سجل فيها 23 هدفا .

مسيرته التدريبية :

بعد أن اعتزل كرة القدم اتجه نحو عالم التدريب فبدأ بتدريب رابيد فيينا النمساوي ، ثم درب نادي بارتيزان بلغراد الصربي ، ثم درب منتخب هنغاريا ، ثم أتلتيكو بارانايسي  ، ودرب ريد سالزبورغ النمساوي بالاشتراك مع المدرب الإيطالي تراباتوني ، ولكن ترك الفريق بعد خلاف معه .

أبرز إنجازاته :

كأس العالم مع منتخب ألمانيا مرة واحدة .
كأس الأمم الأوربية مع منتخب ألمانيا مرة واحدة .
جائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب في العالم مرة واحدة .
الدوري الإيطالي مع إنتر ميلان مرة واحدة .
كأس الاتحاد الأوربي مرتين ( الأولى مع إنتر ميلان ، والثانية مع بايرن ميونخ ) .
كأس السوبر الإيطالي مع إنتر ميلان .
الدوري الألماني مع بايرن ميونخ سبع مرات .
كأس ألمانيا مع بايرن ميونخ مرتين .
كأس السوبر الألماني مع بايرن ميونخ خمس مرات .

إقرأ في نجومي أيضاً: فيرناندو توريس – قصة حياة فيرناندو توريس النينو توريس

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇

شارك هذه الصفحة مع الأصدقاء 🤩👇

One comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *