فرانك لامبارد
رياضيون

لامبارد – قصة حياة فرانك لامبارد أسطورة نادي تشلسي في ملاعب الكرة

لامبارد – قصة حياة فرانك لامبارد أسطورة نادي تشلسي في ملاعب الكرة

فرانك جيمس لامبارد لاعب كرة قدم إنكليزي ، شغل خط وسط الملعب ، يعد من أفضل اللاعبين الذين أنجبتهم الكرة الإنكليزية وأسطورة من أساطير نادي تشلسي .

ولد في العشرين من حزيران (يونيو) عام 1978 في بلدة رومفورد الإنكليزية الواقعة شرق العاصمة لندن  ، والده فرانك لامبارد جونيور كان لاعبا سابقا وفاز بكأس الاتحاد الإنكليزي مع وست هام مرتين .

ورث حب كرة القدم عن والده وعمه الذي كان أيضا ، في هذا الجو الرياضي نشأ فرانك لامبارد ، وانضم إلى أكادمية نادي وست هام في الفترة التي كان فيها والده مساعدا للمدرب ، ولتبدأ من هذا الفريق مسيرته الكروية .

تميز لامبارد بمهاراته الكبيرة ، وقدرته على التحكم في خط الوسط وتسديداته الصاروخية التي لا ترحم الحراس .

كان لامبارد لاعبا خلوقا هادئا كسب احترام خصومه قبل زملائه .

مسيرته الكروية :

فرانك لامبارد
فرانك لامبارد

مسيرته مع نادي وست هام يونايتد الإنكليزي :

بدأ  لامبارد رحلته في عالم المستديرة من أكاديمية نادي وست هام في الفترة التي كان فيها والده مساعدا للمدرب ، وتدرج في فئات النادي إلى أن وصل للفريق الأول عام 1994 ليخوض معه موسما قبل أن تتم إعارته لنادي سوانزي الويلزي الذي يلعب في دوري الدرجة الثانية الإنكليزية ليخوض معه موسم 1995-1996 ويلعب فيه تسع مباريات سجل فيها هدفا وحيدا .

ليعود بعد انتهاء الإعارة إلى ناديه ويبدأ بحجز مكان أساسي في تشكيلة الفريق ،  وبدأ نجمه يلمع في سماء الدوري الإنكليزي ، الأمر الذي دفع الأندية الأخرى تسعى وراء خدماته إلى أنجح تشلسي في ضمه عام 2001 بعد أن لعب مع نادي وست هام في 148 مباراة سجل خلالها 24 هدفا .

مسيرته مع نادي تشلسي الإنكليزي :

وصل لامبارد إلى نادي تشلسي عام 2001 ليكون جزءا من مشروع الفريق الكبير ، مع تشلسي عرف التألق والنجاح ، وسجل اسمه بحروف من ذهب على جدران النادي وفي قلوب المشجعين ، وحقق مع الفريق العديد من النجاحات على المستوى المحلي والقاري ، فحقق الدوري الإنكليزي ودوري أبطال أوربا وغيرها من البطولات العديدة ، الأمر الذي جعله واحدا من أعظم الأساطير في تاريخ النادي اللندني ،ومع تقدم العمر به قرر لامبارد الرحيل عن تشلسي نحو الدوري الأمريكي وكان ذلك عام 2014 بعد أن خاض بقميص تشلسي 429 مباراة وسجل فيها 147 هدفا .

مسيرته مع نادي نيويورك سيتي :

قرر لامبارد الابتعاد عن ضغط الملاعب الأوربية والتوجه نحو نادي نيويورك سيتي وذلك عام 2014  ولعب مع الفريق في بداية الموسم ، وفي فترة الراحة بين الذهاب والإياب أخذه الحنين نحو الدوري الإنكليزي ، ليعار إلى نادي مانشستر سيتي ويكمل موسم 2014-2015 معهم وخاض بألوان السيتي 32 مباراة سجل فيها ستة أهداف .

بعد انتهاء فترة الإعارة عاد إلى النادي الأمريكي ويلعب معه حتى شهر كانون الثاني (يناير) 2017 ليعلن بعدها اعتزاله اللعب بعد أن خاض بقميص النادي الأمريكي 29 مباراة سجل خلالها 15 هدفا .

مسيرته مع المنتخب الإنكليزي :

بدأت مسيرة لامبارد مع المنتخب الإنكليزي عام 1999 لكنه لم يشارك في كأس أمم أوربا عام 2000 لكثرة اللاعبين في مركزه ، كما غاب عن كأس العالم2002 ، ولتبدأ رحلته الحقيقة مع المنتخب في كأس الأمم الأوربية ،  ولم يحقق لامبارد مع المنتخب أي إنجاز كروي واستمرت رحلته مع  المنتخب حتى عام 2014 خاض فيها 106 مباراة وسجل فيها 29 هدفا ليكون من أسطورة من أساطير الكرة الإنكليزية وواحدا من أكثر اللاعبين ارتداء لقميص الأسود الثلاثة .

أبرز إنجازاته :

دوري أبطال أوربا مع نادي تشلسي مرة واحدة .

الدوري الإنكليزي مع نادي تشلسي ثلاث مرات .

كأس الاتحاد الإنكليزي  مع نادي تشلسي أربع مرات .

الدرع الخيرية مع نادي تشلسي مرتين .

كأس الرابطة الإنكليزية المحترفة مرتين .

الدوري الأوربي مع نادي تشلسي مرة واحدة .

كأس إنترتوتو مع نادي وست هام مرة واحدة .

في نجومي المزيد من مشاهير ملاعب كرة القدم، نقترح عليك مطالعة قصة حياة أدوين فان درسار أسطورة الحراسة الهولندية في عالم كرة القدم .

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *