رياضيون

لاسانا ديارا – قصة حياة لاعب الارتكاز الفرنسي الذي جاب ملاعب العالم واعتزل حديثاً

لاسانا ديارا
لاسانا ديارا

ولد اللاعب الفرنسي لاسانا ديارا في العاصمة الفرنسية باريس بتاريخ 10 مارس 1985 ، وتعود اصول هذا اللاعب المسلم الى مالي في القارة الإفريقية ، وقد تألق ديارا الذي يتميز بصلابته الكبيرة في صفوف العديد من الأندية الأوروبية .

مسيرة لاسانا ديارا الكروية :

كانت بدايات لاسانا في عالم كرة القدم صعبة جداً ، فعندما كان صغيراً لم ترحب به عدة أندية لضعف بنيته الجسدية وقصر قامته ، ولكنه واجه هذا الرفض بالتصميم حتى انضم الى شباب نادي نانت ثمّ انتقل الى عدة أندية بفئة الشباب .

انضم لاسانا الى شباب نادي لوهافر في عام 2003 ، ليقوم النادي بترقيته الى الفريق الأول للنادي بعد موسم واحد فقط ، ليشارك ضمن صفوف الفريق الفرنسي لموسم واحد تألق فيه بشكل كبير مشاركاً في 30 مباراة دون إحراز أي هدف .

لاسانا ديارا

لاسانا ديارا

انضم اللاعب الشاب في عام 2005 الى نادي تشيلسي الانجليزي ، ولكنه لم يشارك كثيراً رفقة الفريق الذي بقي ضمن صفوفه حتى عام 2007 ، مشاركاً في 31 مباراة بجميع المسابقات محرزاً هدفاً وحيداً ، لينتقل بعد ذلك في شهر أغسطس من عام 2007 الى نادي العاصمة الانجليزية الآخر ” أرسنال ” ، ولكن ديارا لم يكن سعيداً بالمركز الذي وضعه به مدرب الفريق آرسن فينغر ، بعد أن وضعه في مركز الدفاع كما انه لازم دكة البدلاء كثيراً ، وهذا ما دفعه للانتقال بعد بضعة أشهر وبالتحديد في شهر يناير 2008 الى نادي بورتسموث ، ليشكّل هذا الانتقال بداية جديدة للاعب الذي قدم مستويات ممتازة رفقة الفريق ، وهذا ما جذب أنظار كبار الأندية الأوروبية للاعب الارتكاز الفرنسي .

إقرأ أيضاً:  ريال مدريد يهزم برشلونة في سباق التعاقد مع جولير

بعد أن شارك ديارا رفقة بورتسموث في 32 مباراة بجميع المسابقات وأحرز 3 أهداف خلال عام واحد قضاه مع النادي الانجليزي ، انتقل الى نادي ريال مدريد الاسباني في 20 يناير 2009 مقابل 18.8 مليون يورو ، وبعد بداية صعبة لم يشارك بها كثيراً ، استطاع اللاعب الفرنسي من حجز مكانه الأساسي رفقة النادي الملكي ، والذي استمر ضمن صفوفه حتى عام 2012 مشاركاً في 117 مباراة بجميع المسابقات أحرز خلالهم هدفاً وحيداً .

انتقل النجم الفرنسي الى نادي أنجي الروسي في عام 2012 ليشارك رفقة الفريق في 28 مباراة بجميع المسابقات ، ليرحل بعد ذلك الى نادي لوكوموتيف موسكو عام 2013 ، ولعب له موسم وحيد شارك خلاله في 17 مباراة محرزاً هدفاً وحيداً .

إقرأ أيضاً:  دانييلو - مسيرة الظهير البرازيلي الذي تألق في إسبانيا وإنجلترا وإيطاليا

عاد ديارا في عام 2015 الى بلده فرنسا من بوابة نادي مرسيليا ، واستمر في صفوف الفريق مدة موسمين شارك خلالهما في 45 مباراة بجميع المسابقات ، أحرز خلالهم هدفاً وحيداً ، ليذهب بعد ذلك في تجربة قصيرة الى نادي الجزيرة الاماراتي عام 2017 شارك خلالها في 5 مباريات .

انتقل ديارا في شهر يناير 2018 الى نادي باريس سان جيرمان الذي شارك رفقته في 13 مباراة ، ليفسخ النادي الباريسي واللاعب العقد بينهما بالتراضي بتاريخ 21 فبراير 2019 ، ليعلن اللاعب بنفس اليوم اعتزاله لممارسة كرة القدم نهائيا .

مسيرة لاسانا ديارا الدولية :

امتدت مسيرة ديارا رفقة منتخب بلاده فرنسا بين عامي 2007 حتى عام 2016 مشاركا في 34 مباراة دولية فقط دون إحراز أي هدف .

إقرأ أيضاً:  بيب غوارديولا – مسيرة المدرب الشهير الذي حقق السداسية التاريخية

أهم إنجازات ديارا الجماعية :

تشيلسي :

الدوري الانجليزي الممتاز عامي 2005 – 2006 .

كأس رابطة الأندية الانجليزية عام 2007 .

كأس الاتحاد الانجليزي عام 2007 .

كأس رابطة الأندية الانجليزية عام 2007 .

نادي بورتسموث :

كأس الاتحاد الانجليزي عام 2008 .

ريال مدريد :

الدوري الاسباني عام 2012 .

كأس إسبانيا عام 2011 .

كأس السوبر الاسباني عام 2012 .

إقرأ أيضاً : جورجي هاجي – قصة حياة مارادونا البلقان والذي لعب لريال مدريد وبرشلونة

 

أكتب تعليقك ورأيك