رياضيون

كوردوبا – قصة حياة إيفان كوردوبا أسطورة الدفاع الكولومبية في كرة القدم

إيفان كوردوبا

كوردوبا – قصة حياة إيفان كوردوبا أسطورة الدفاع الكولومبية في كرة القدم

إيفان راميرو كوردوبا لاعب كرة قدم كولمبي ، شغل مركز قلب الدفاع ، يعد من أفضل المدافعين في تاريخ كولومبيا .

ولد في الحادي عشر من آب أغسطس عام 1976 في مدينة ريو نيغرو الكولمبية .

بدأ بممارسة كرة القدم في أحياء مدينته الفقيرة ،  إلى أن وجد فرصة للانضام إلى نادي مدينته ديبورتيفو ريو نيغرو ومنه بدأت مسيرته الاحترافية .

كان قصير القامة رغم أنه شغل مركز قلب الدفاع ، هذا المركز الذي يحتاج للاعب طويل ، لكن قصر قامته لم يمنعمه من  تأدية دوره على أكمل  وجه ،   فكان بمثابة سد في وجه المهاجمين .

تميز بهدوئه وانضباطه وإخلاصه للقميص الذي يرتديه .

بعد اعتزاله اللعب انضم اللاعب للجهاز الإداري في إنتر ميلان .

مسيرته الكروية :

إيفان كوردوبا
إيفان كوردوبا

مسيرته مع نادي ديبورتيفو ريو نيغرو الكولمبي :

انضم إيفان إلى نادي مدينته والذي يلعب في الدرجة الثانية ، وتدرج في صفوفه إلى أن وصل للفريق الأول عام 1993 لتبدأ مسيرته الحقيقة في عالم كرة القدم ، وليعلن عن نفسه كمشروع نجم صاعد في خط الدفاع ،  واستمرت رحلته مع النادي حتى عام 1995 خاض خلالها 42 مباراة وسجل هدفا يتيما .

مسيرته مع نادي أتلتيكو ناسيونال الكولمبي :

تألقه في الدرجة الثانية مع ناديه دفع نادي أتلتيكو ناسيونال الشهير في كولمبيا إلى ضمه عام 1996 ، فانتقل من دوري الدرجة الثانية إلى دوري الدرجة الأولى ، وخاض مع فريقه الجديد موسمين قدم فيهما مستوى متميزا مما دفع بنادي سان لرونزو الأرجنتيني لطلب خدماته فانتقل إليه بعد أن خاض بقميص أتلتيكو ناسيونال73 مباراة وسجل هدفا يتيما .

مسيرته مع نادي سان لورنزو الأرجنتيني :

بعد رحلة التألق مع أتلتيكو ناسيونال انضم اللاعب إلى فريق سان لورنزو الأرجنتيني ولعب مع الفريق موسمين قدم فيهما مستويات رفيعة ، مما دفع الأندية الأوربية لتقديم العروض له ، لينجح نادي إنتر ميلان الإيطالي بضمه بعد منافسة شرسة مع نادي ريال مدريد الإسباني وذلك عام 2000 بعد أن خاض بقميص سان لورنزو 59 مباراة سجل خلالها ثمانية أهداف .

مسيرته مع نادي إنتر ميلان الإيطالي :

وصل كوردوبا إلى إيطاليا عام 2000 ليخوض تجربته الاحترافية الأولى خارج القارة الأمريكية ، وعاش مع الإنتر سنينا من التألق ، وكان جزءا من الفريق الذهبي للإنتر والذي حقق الخماسية التاريخية موسم 2009-2010  ، وظل وفيا للإنتر حتى اعتزاله اللعب عام2012 بعد أن خاض بألوان الإنتر 324 مباراة سجل خلالها 15 هدفا .

مسيرته مع المنتخب الكولمبي :

عرف اللاعب مسيرة متميزة مع المنتخب الكولمبي بدأت عام 1997 ، فكان كابتن الفريق الذي توج بكوبا أميركا عام 2001 ، وشارك في عدة كؤوس للعالم وفي كأس القارات ، واستمرت رحلته مع المنتخب الكولمبي  حتى عام 2011 خاض خلالها 73  مباراة وسجل خمسة أهداف .

أبرز إنجازاته :

كوبا أميركا مع المنتخب الكولمبي مرة واحدة .

الدوري الإيطالي مع إنتر ميلان خمس مرات .

كأس العالم للأندية مع إنتر ميلان مرة واحدة .

كأس إيطاليا مع إنتر ميلان أربع مرات .

كأس السوبر الإيطالي مع إنتر ميلان أربع مرات .طفي نجومي المزيد من سيَر مشاهير عالم كرة القدم، نقترح عليك مطالعة قصة حياة دييغو ميليتو الأمير البرنشيبي في كرة القدم الأرجنتينية

السابق
ميليتو – قصة حياة دييغو ميليتو الأمير البرنشيبي في كرة القدم الأرجنتينية
التالي
بيكهام – قصة حياة ديفيد بيكهام اللاعب الوسيم في عالم كرة القدم الانجليزية

اترك تعليقاً