رياضيون

كريستيان فييري – قصة حياة كريستيان فييري رامبو الكرة الإيطالية

كريستيان فييري

كريستيان فييري – قصة حياة كريستيان فييري رامبو الكرة الإيطالية

كريستيان فييري هو لاعب كرة قدم إيطالي ، يعد من أبرز المهاجمين في تاريخ الكرة الإيطالية، لقب برامبو الكرة الإيطالية أو البوبو فييري، اختير من ضمن أفضل 100 لاعب في العالم في القرن العشرين.

ولد كريستيان فييري في الثاني عشر من تموز ( يوليو) عام 1973 في مدينة بولونيا في شمال إيطاليا .

والده هو روبيرتو فييري ، ووالدته هي عارضة الأزياء الفرنسية نتالي.

سافرت عائلته وهو صغير إلى أستراليا وظلت هناك حوالي خمسة عشر عاما ، وأعجب هناك بلعبة الكريكت، وكاد أن يحترفها إلا أن إصرار والده على ممارسته لكرة القدم جعلته يتجه نحو ميادين الساحرة المستديرة ، فبدأ مسيرته هناك في نادي ماركوني ، وعندما عاد ﻹيطاليا بدأ مسيرته الاحترافية .

عرف عنه كثرة التنقل بين الأندية ، كما تميز بقدمه اليسرى القوية ،كراته الرأسية ، قوته البدنية وغزارته التهديفية .

مسيرته الكروية :

عرف كريستيان فييري مسيرة كروية عظيمة تنقل فيها بين عديد الأندية وحقق فيها العديد من الألقاب .

مسيرته مع تورينو :

بدأ مسيرته الكروية في إيطاليا مع نادي براتو عام 1989، وهو في سن السادسة عشر ، ثم انتقل لنادي تورينو عام 1991، لكنه لم يجد مكانا أساسيا نظرا لصغر سنه وقلة خبرته،  فقرر الرحيل عنه إلى نادي يجد به مكانا أساسيا بعد أن لعب له  موسما واحدا خاض خلاله سبع مباريات وسجل هدفا واحدا .

مسيرته مع أندية بيزا ، رافينا ، فينسيا :

بعد مسيرته الفاشلة مع تورينو تنقل اللاعب بين عدة أندية في الدرجة الثانية بغية الحصول على الفرصة الكافية ﻹظهار موهبته التهديفية ، فلعب بين عام 1992 حتى عام 1995  مع ثلاثة أندية وهي بيزا حيث خاض 18 مباراة وسجل هدفين  ،رافينا وخاض معه 32 مباراة وسجل 12 هدفا ، ونادي فينسيا ولعب له 29 مباراة وسجل 11 هدف .

مسيرته مع نادي أتلانتا :

بعد تألقه مع أندية الدرجة الثانية بدأت الأنظار بالاتجاه نحو هذه الموهبة الصاعدة ،فعاد إلى دوري الدرجة الأولى عن طريق نادي أتلانتا عام 1995 واستمر معهم حتى عام 1996 وخاض معهم 19 مباراة وسجل سبعة أهداف .

مسيرته مع جوفنتوس :

انتقل اللاعب كريستيان فييري عام 1996 لنادي جوفنتوس ولعب بألوان الفريق البيانكونيري موسما واحد خاض خلاله 23 مباراة وسجل ثمانية أهداف ، وبسبب مشاكل بينه وبين المدرب مارتشيلو ليبي قرر فييري ترك الفريق بشكل مفاجئ .

مسيرته مع أتلتيكو مدريد :

قرر اللاعب بعد مشاكله مع ليبي الابتعاد عن أجواء الكالتشيو المشحونة ، فذهب إلى الليغا الإسبانية ، وتحديدا نادي أتلتيكو مدريد وذلك عام 1997 ، وخاض مع الفريق موسما واحدا حقق فيه هداف الدوري الإسباني بإحرازه 24 هدفا في 24 مباراة ، لتنهال عليه العروض من كل حدب وصوب ، لكنه رفض عروض الريال والبرشا والإنتر وميلان  واختار بشكل مفاجئ نادي لاتسيو .

مسيرته مع لاتسيو :

وصل لاعبنا كريستيان فييري إلى نادي لاتسيو عام 1998 ، وكان الفريق يضم العديد من النجوم وخاض معه موسما جيدا لعب فيه 22مباراة وسجل 12 هدفا ، لكن عرضا من رئيس نادي الإنتر ماسيمو موراتي بلغ49 مليون دولارنقل فييري إلى إنتر ميلان وأصبح اللاعب أغلى لاعب في العالم .

مسيرته مع إنتر ميلان :

وصل كريستيان فييري اللاعب الأغلى في العالم إلى إنتر ميلان عام 1998 ،وكان مدرب الإنتر حينها ليبي ، وتناسى الاثنان المشكلة التي كانت بينهما .

وكان هدف موراتي من التعاقد معه أن يشكل ثنائيا مع الظاهرة رونالدو ، لكن كثرة الإصابات حرمتنا من أن نشاهد هذا الثنائي كثيرا .

مع الإنتر عرف فييري الاستقرار فبقي في النادي حتى عام 2005، وكانت مسيرة ناجحة على الصعيد الفردي لكن لم تكن كذلك على الصعيد الجماعي ، وتبقى أكثر اللحظات إيلاما في مسيرته مع الإنتر خسارته للقب الدوري الإيطالي في المرحلة الأخيرة من عام 2002 وخروجه من نصف نهائي دوري الأبطال عام 2003 .

وبالمجمل خاض بقميص الإنتر 143 مباراة سجل خلالها 103 أهداف .

مسيرته مع ميلان و موناكو :

كريستيان فييري
كريستيان فييري

بعد تلك المسيرة الناجحة مع الإنتر انتقل فييري لنادي ميلان غريم الإنتر عام 2005 وهدفه اللعب بشكل أساسي لضمان مكان له في منتخب إيطاليا المشارك في كأس العالم 2006، لكنه لم يجد مكانا أساسيا فرحل إلى موناكو في كانون الثاني عام 2006 بعد أن لعب بألوان ميلان ثمان مباريات وسجل خلالها هدفا وحيدا .

ووصل كريستيان فييري إلى موناكو عام 2006

لكنه تعرض ﻹصابة أبعدته عن الملاعب ، وحرمته من المشاركة مع المنتخب والتتويج بكأس العالم ، ولعب لموناكو سبع مباريات وسجل خلالها ثلاثة أهداف .

مسيرته مع أندية أتلانتا وفيورنتينا :

عاد كريستيان فييري في عام 2006  إلى نادي أتلانتا ووقع مع النادي براتب 1500 يورو فقط  شهريا، مع مكافأة بقيمة 100 ألف يورو عن كل هدف يسجله ليخوض سبع مباريات ويحرز فيها هدفين لينتقل لنادي فيورنتينا عام 2007 ويلعب له موسما واحد يخوض خلاله 26 مباراة ويسجل ستة أهداف ، ليعود عام 2008 لنادي أتلانتا ويلعب موسما واحدا حتى عام 2009 ويخوض تسع مباريات ويسجل هدفين ليعلن بعدها اعتزاله اللعب نهائيا، وبذلك انتهت حكاية رامبو الكرة الإيطالية بعد رحلة كروية   تشابه رحلة ابن بطوطة .

مسيرته مع المنتخب الإيطالي :

عرف كريستيان فييري مسيرة مميزة مع المنتخب على الصعيد الشخصي وإن لم تكن كذلك على الصعيد الجماعي ،فاقترب من الألقاب دون أن يلمسها ، وحرمته الإصابة من لقب كأس العالم 2006.

خاض اللاعب بقميص المنتخب 49 مباراة أحرز خلالها 23 هدفا، ويعد أفضل هداف في تاريخ إيطاليا في كأس العالم برصيد تسعة أهداف سجلها في مونديالي 1998 و 2002.

أبرز إنجازاته :

الدوري الإيطالي مع جوفنتوس مرة واحدة .

ثاني أفضل لاعب في كأس العالم 1998 مع إيطاليا .

هداف الدوري الإيطالي مع إنتر ميلان .

هداف الدوري الإسباني مع أتلتيكو مدريد .

وصيف دوري أبطال أوربا مع جوفنتوس .

كأس الكؤوس الأوربية مع لاتسيو مرة واحدة .

في نجومي المزيد من سيَر مشاهير الرياضة وكرة القدم ، نقترح عليك مطالعة قصة حياة القيصر فرانتس بكنباور أحد أفضل مدافعي العالم  .

السابق
فرانتس بكنباور – قصة حياة القيصر فرانتس بكنباور أحد أفضل مدافعي العالم
التالي
بيير لويجي كولينا – قصة حياة كولينا أفضل حكم في تاريخ كرة القدم



اترك تعليقاً