رياضيون

كريستوف دومينيسي – قصة حياة أسطورة اللاعبين في تاريخ منتخب فرنسا للرغبي

كريستوف دومينيسي
كريستوف دومينيسي

وُلد كريستوف دومينيسي في ٢٠ مايو سنة ١٩٧٢ في تولون بفرنسا . ينتمي لعائلة يعود أصلها من سانتا ريباراتا دي بالاجنا . ظهرت رغبتهُ منذ الصغر بحب لعبة الركبي.

في البدء انطلقَ بمشواره الكروي سنة ١٩٩١ مع نادي آر سي لا فاليت ، وبعدها انتقل إلى فريق موطنه الأصلي Toulonnais في فترة ممتدة على مدى أربع مواسم بين سنة ١٩٩٣ حتى سنة ١٩٩٧ .

وفي سنة ١٩٩٧ انضم إلى الاستاد الفرنسي في باريس ، واعتُبر واحداً من أساطير لاعبي نادي الركبي الفرنسي حيث بقي يمثله حتى عام ٢٠٠٨ .

قصة حياة كريستوف دومينيسي

لقد رافق الاستاد الفرنسي أثناء مسيرة فوزه بخمس بطولات فرنسية كعنصر مؤثر لهُ دوره في تحقيق تلك البطولات . وفي بداية موسم ٢٠٠٨ التحق بالجهاز الفني في المجال التدريبي بدور المدرب المساعد .

أمّا على الصعيد الدولي فكان أول ظهور له عام ١٩٩٨ عند محاولته التسديد ضد انكلترا. وكان لهُ لفتة مميزة في مباراة نصف النهائي بفرنسا سنة ١٩٩٩ حينما سجل هدفاً خارقاً .

يمتلك دومينيسي على مر تاريخ مسيرته رصيد لافت في محاولات تسديده وانجاز الأهداف ، كان أبرزها أهدافه التي حققها سنة ٢٠٠٣ أثناء فترة كأس العالم للركبي . كذلك مرّ بلحظات غير موفقّة سنة ٢٠٠٤ أثناء بطولة الأمم المتحدة ، عندما حاول ان يُسقط الكرة بيد واحدة .

كريستوف دومينيسي

كريستوف دومينيسي

وكان حصّاد مسيرته ٦٧ مباراة دولية مع فرنسا ، وتسجيل ٢٥ محاولة منهم ثمانية في ثلاث مباريات كؤوس عالمية . وكان عضواً للمنتخب الفرنسي الذي حصل على أربعة ألقاب من بطولة الأمم الست .

بعد التقاعد ، دخل عالم التلفزيون والإذاعة الفرنسية كمعلّق يمتلك خبرة رياضية .

توفي دومينيسي في تاريخ ٢٤ نوفمبر سنة ٢٠٢٠ في ضاحية بالقرب من باريس ، وقد رآه وقتها أحد الشهود العيّان يتسلّق سطح مبنى مهجور ويقفز منه في سان كلاود ، عن عمر يناهز ٤٨ عاماً .

وأعربَ حينها الاتحاد الفرنسي للركبي عن مدى حزنه لوفاة أسطورة ولاعب رمزي لا يتكرر كما تمّ وصفه ،فقد قال نيوزيلندا الركبي (الهيئة الإدارية لاتحاد الرجبي في نيوزيلندا) عنه بأنه كان صغيراً في الحجم لكن مفعوله جبّار في الملعب .

إقرأ أيضاً: راي كليمنس – قصة حياة أسطورة ليفربول العظيم

إتبعنا على مواقع التواصل الآن

أحدث فيديوهات قناتنا على يوتيوب👇

التعليق 1

أكتب تعليقك ورأيك