فيليب لام
رياضيون

فيليب لام – قصة حياة فيليب لام الظهير الأنيق في ملاعب الكرة

فيليب لام – قصة حياة فيليب لام الظهير الأنيق في ملاعب كرة القدم الألمانية

فيليب لام
الظهير الأنيق

فيليب لام لاعب كرة قدم ألماني شغل مركز الظهير الأيمن ، يعد من أفضل اللاعبين في تاريخ ألمانيا وفي العالم .
ولد في الحادي عشر من تشرين الثاني ( نوفمبر ) عام 1983 في مدينة ميونخ الواقعة في مقاطعة بافاريا الألمانية .
عشق كرة القدم ومارسها باحترافية منذ الصغر فانضم لنادي جيرن موشن ، قبل أن يلتحق بناشئي النادي الأكبر والأعرق في هذه المقاطعة نادي بايرن ميونخ .
تميز لام بقدرته على اللعب بعدة مراكز فهو يلعب كظهير أيمن أو أيسر ، كما باستطاعته اللعب في خط الوسط ،  فهو كالجوكر بالنسبة لمدربه .
يعد لام من اللاعبين الهادئين والأنيقين داخل وخارج الملعب ، و لم يتعرض للطرد خلال مسيرته الكروية ولا مرة وذلك لانضباطه ولأخلاقه العالية .
كما يعد لام قائدا حكيما لنادي بايرن ميونخ ومنتخب ألمانيا ، ويعرف التعامل مع أصعب المواقف التي يمكن أن تحدث في المباراة .

مسيرته الكروية :

فيليب لام
فيليب لام

مسيرته مع نادي بايرين ميونخ الألماني :

يعد نادي بايرن ميونخ النادي الوحيد الذي عشقه لام ، ولقد ظل وفيا مخلصا لقميص النادي البافاري على الرغم من العروض التي انهالت عليه، وتبدأ رحلته مع الفريق منذ أن انضم لناشئي النادي في سن الحادية عشرة ، وتدرج في فئات النادي إلى وصل إلى الفريق الأول عام 2002 ، ليشارك في مباريات قليلة نظرا لتواجد الظهيرين الفرنسيين ولي سانيول و ليزارازو ، بالإضافة إلى قصر قامته وضعف  بنيته الجسدية ، الأمر الذي دفعه للرحيل لنادي شتوتغارت عام 2003 على سبيل الإعارة ، ومع شتوتغارت خاض مباراته الأولى في الدوري أمام فريق هانزا روستوك ، لتكون هذه المباراة نقطة انطلاق أسطورة من أساطير الكرة الألمانية .
وبعد أن قضى موسمين ناجحين مع شتوتغارت استعاد نادي بايرن ميونخ عام 2005 ظهيره الشاب بعد أن خاض بقميص شتوتغارت 71 مباراة وسجل خلالها ثلاثة أهداف .
بعد أن عاد لام لأحضان القلعة البافارية أصبح لاعبا أساسيا في تشكيلة النادي ،وليخوض مع النادي مواسم رائعة قدم فيها مستويات متميزة ، فخطف قلوب جماهير النادي  ، ودون اسمه بسطور من ذهب كأسطورة من أساطير النادي العريق ، وحقق مع الفريق العديد من الألقاب على المستوى المحلي والأوربي ، فحقق الدوري الألماني ودوري أبطال أوربا ، وكأس العالم للأندية وغيرها من الألقاب ، ولقد قرر لام الاعتزال نهاية الموسم الحالي ، وحتى الآن خاض لام مع النادي البافاري 489 مباراة سجل فيها 16 هدفا .

مسيرته مع المنتخب الألماني:

تبدأ رحلة لام مع المنتخب الألماني عام 2004 ، رحلة عرفت التألق والإبداع ، فوصل مع المنتخب لنصف نهائي كأس العالم 2006 و2010 ، وحقق كأس العالم عام 2014  والذي يعد الإنجاز الأبرز في مسيرته ، بالإضافة إلى ذلك فقد وصل إلى نهائي كأس الأمم الأوربية عام 2008 ، كما بلغ نصف النهائي في عام 2012 واستمرت رحلته مع المنتخب حتى عام 2014 خاض خلالها 113 مباراة وسجل خلالها خمسة أهداف .

أبرز إنجازاته :

كأس العالم مع منتخب ألمانيا مرة واحدة .
دوري أبطال أوربا مع بايرن ميونخ مرة واحدة .
كأس العالم للأندية مع بايرن ميونخ مرة واحدة .
كأس السوبر الأوربي مع بايرن ميونخ مرة واحدة .
الدوري الألماني مع بايرن ميونخ ثمان مرات .
كأس ألمانيا مع بايرن ميونخ أربع مرات .
كأس السوبر الألماني مع بايرن ميونخ ثلاث مرات .

إقرأ في نجومي أيضاً: ميشيل سلغادو – قصة حياة ميشيل سلغادو رئيس الدفاع الإسباني

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *