رياضيون

فيليبو إنزاغي – قصة حياة فيليبو إنزاغي المهاجم الذي ولد داخل منطقة الجزاء

فيليبو إنزاغي – قصة حياة فيليبو إنزاغي المهاجم الذي ولد داخل منطقة الجزاء

فيليبو إنزاغي لاعب كرة قدم إيطالي ، شغل مركز قلب الهجوم ، تميز بقدرته على التمركز الجيد داخل منطقة الجزاء ، ويعد من أبرز المهاجمين في إيطاليا والعالم.

ولد في التاسع من آب ( أغسطس) عام 1973 في مدينة بياتشينزا الإيطالية .

عشق كرة القدم منذ صغره ، وكان متميزا في إحراز الأهداف ، ولفت أنظار كشافي نادي مدينته ،فسجل في النادي وبدأ بالتدرب مع فريق الناشئين .

عرف بقدرته على التمركز الرائع داخل منطقة الجزاء ، وإضافة اللمسة الأخيرة على الهجمة ليجعل الكرة تسكن شباك الخصوم ، فالفريق كله يبني الهجمة وتترك مهمة قتل الخصم لسوبر بيبو كما يحلو لعشاقه تسميته .

كان يبقى قريبا من مرمى الخصوم يتصيد أخطاء الدفاع وحارس المرمى ويحولها إلى أهداف ، الأمر الذي جعله يقع في مصيدة التسلل كثيرا ، فمن النادر أن تنتهي مباراة تواجد بها دون وقوعه في التسلل مرة على الأقل .

لم يكن يملك مهاراة كبيرة ،لكن قدرته على التمركز الجيد ،وإنهاء الهجمة بشكل سليم جعلت منه مهاجما من الطراز الأول في  إيطاليا ،وأوربا ،والعالم .

قال عنه السير أليكس فيرغسون : ( لقد ولد إنزاغي داخل منطقة الجزاء ) ،وقال عنه يوهان كرويف : ( إنه لا يلعب الكرة بمهارة ، ولكنه في المكان المناسب دائما ) .

مسيرته الكروية :

فيليبو إنزاغي
فيليبو إنزاغي

مسيرته مع ناديي بياتشينزا وليفي :

بدأ مسيرته الكروية كلاعب في ناشئي نادي بياتشينزا ، ووصل إلى الفريق الأول عام1991 ، لكنه لم يجد المساحة الكافية للعب ، فتمت إعارته إلى نادي ليفي عام 1992 بعد أن خاض مباراتين فقط .

مع ليفي  وجد مساحة أكبر للعب ، وقضى موسما واحد خاض فيه 21 مباراة وسجل خلالها 13 هدفا .

مسيرته مع نادي هيلاس فيرونا :

بعد أن انتهت فترة إعارته لنادي ليفي ، تمت إعارته مجدا ولكن هذه المرة كانت وجهته مدينة روميو وجوليب ( فيرونا ) ليلعب لناديها هيلاس فيرونا عام1993، مع هيلاس بدأت موهبته بالظهور بشكل أكبر ، وبدأت أنظار الأندية تتجه نحوه ، وبقي مع نادي هيلاس فيرونا موسما واحدا خاض فيه 36 مباراة سجل خلالها 13 هدفا .

عودته إلى نادي بياتشينزا :

عاد مهاجمنا إلى ناديه بعد انتهاء فترة الإعارة عام 1994 ، وأصبح المهاجم الأول للنادي ولعب له موسما واحد أكد فيه تألقه ، ولعب خلال هذا الموسم 37مباراة سجل خلالها 15 هدفا .

مسيرته مع بارما :

بعد بروزه كنجم صاعد انتقل إنزاغي إلى نادي بارما والذي يلعب في دوري الدرجة الأولى الإيطالية عام ، لكنه تعرض لإصابة فلم يقدم الشيء المنتظر منه  ، وخاض مع الفريق 15 مباراة سجل خلالها هدفين .

مسيرته مع نادي أتلانتا :

بعد موسم مخيب للآمال مع نادي بارما ، انتقل اللاعب إلى نادي أتلانتا عام 1996 ، وقدم موسما متميزا خاض فيه 33مباراة وسجل خلالها 24 هدفا ، وتوج في نهايته هدافا للدوري .

مسيرته مع نادي جوفتتوس :

بعد تتويجه بلقب هداف الدوري مع أتلانتا موسم1996-1997 انتقل إنزاغي إلى نادي جوفنتوس عام1997 ومع اليوفي عرف  التألق والإبداع ، وحقق عديد الألقاب كالدوري الإيطالي وكأس إيطاليا  واستمر معه حتى عام 2001   ،وخاض بقميصه 120 مباراة سجل خلالها 57 هدفا .

مسيرته مع نادي ميلان :

انضم هذا المهاجم الرائع إلى نادي ميلان عام 2001 وبقي معه حتى نهاية مسيرته عام 2012، مع ميلان كان مسيرته الأبرز ، وصال وجال في ملاعب إيطاليا وأوربا وحقق العديد من الألقاب كالدوري الإيطالي ،وكأس إيطاليا ، ودوري  أبطال أوربا  ، وخاض بقميص ميلان 202 مباراة سجل خلالها73 .

مسيرته مع المنتخب الإيطالي :

عرف بيبو مسيرة رائعة مع المنتخب الإيطالي توجها بلقب كأس العالم عام 2006 ، وخاض أو لقاء له بقميص المنتخب عام 1997 في لقاء واجه فيه المنتخب الإيطالي منتخب البرازيل ،  وشارك في ثلاث كؤوس للعالم وبطولة واحدة لكأس الأمم الأوربية وبالمجمل خاض بقميص المنتخب 57 مباراة سجل خلالها 25 هدفا .

أبرز إنجازاته :

كأس العالم مع إيطاليا مرة واحدة .

الدوري الإيطالي ثلاث مرات ، واحدة مع جوفنتوس و اثنتان مع ميلان .

دوري أبطال أوربا مع ميلان مرتين .

كأس إيطاليا مع ميلان مرة واحدة.

كأس السوبر الأوربي مع ميلان مرتين .

كأس العالم للأندية مع ميلان مرتين .

هداف الدوري الإيطالي مع أتلانتا مرة واحدة .

في نجومي المزيد من مقالات مشاهير الرياضة، نقترح عليك مطالعة قصة حياة ألفارو ريكوبا صاحب القدم اليسارية القاتلة في كرة القدم .

إتبعنا على مواقع التواصل:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *