ريو فيرديناند
رياضيون

فيرديناند – قصة حياة ريو فيرديناند صخرة الدفاع في كرة القدم الانجليزية

فيرديناند – قصة حياة ريو فيرديناند صخرة الدفاع في كرة القدم الانجليزية

ريو غافن فيرديناند لاعب كرة قدم إنكليزي شغل مركز قلب الدفاع يعد من أفضل اللاعبين الذين أنجبتهم الكرة الإنكليزية .

ولد في السابع من تشرين الثاني ( نوفمبر ) عام 1978 في العاصمة الإنكليزية لندن .

بدأ مسيرته الكروية في عدد من الأندية الصغيرة قبل أن يستقر به الحال في نادي وست هام .

تميز فيرديناند ببنيته الجسدية الضخمة وصلابته الدفاعية ، وقدرته على قطع الماء والهواء عن المهاجمين ، كما برز بمساندته للهجوم في الكر ات الثابتة وإحرازه لعديد  من الأهداف برأسه .

مسيرته الكروية :

ريو فيرديناند
ريو فيرديناند

مسيرته مع نادي وست هام يونايتد  الإنكليزي:

بعد أن تنقل فيرديناند بين عديد الأندية الهاوية استقر به المطاف مع نادي وستهام يونايتد الإنكليزي ، وتدرج في صفوف النادي إلى أن وصل للفريق الأول عام 1996 ، وقدم مع الفريق الأول للنادي مستويات رائعة جعلته ينال لقب مطرقة العالم ( المطارق هو لقب نادي وست هام )  ، كل هذا التألق دفع عديد الأندية الإنكليزية تسعى وراء الحصول على خدمات هذا المدافع الشاب إلى نجح نادي ليدز يونايتد بضمه عام 2000 بعد أن خاض بقميص وست هام 127 مباراة سجل خلالها هدفين  ،وتخللت رحلته مع وست هام فترة إعارة قصيرة إلى نادي بورنموث عام 1996 خاض خلالها 10 مباريات .

مسيرته مع نادي ليدز يونايتد الإنكليزي :

انضم فيرديناند إلى نادي ليدز يونايتد عام 2000 في صفقة قياسية بلغت قيمتها حوالي 28 دولار أمريكي ،  وكان فيرديناند صفقة ناجحة للنادي ، وقدم مع الفريق مستويات رائعة ،وقاده للوصول إلى نصف نهائي دوري أبطال أوربا ، كل هذا التألق دفع نادي مانشستر للتعاقد معه عام 2002 بعد أن خاض بقميص ليدز 54 مباراة سجل خلالها هدفين .

مسيرته مع نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي :

انتقل فيرديناند عام 2002  نحو نادي مانشستر يونايتد لتبدأ رحلته الأسطورية مع الشياطين الحمر ، مع اليونايتد توج فيرديناند مسيرته بالألقاب فحقق العديد من الألقاب على المستوى المحلي والأوربي كالدوري الإنكليزي ودوري أبطال أوربا ،  وكأس العالم للأندية وغيرها من الألقاب التي جعلت منه أسطورة من أساطير اليونايتد واستمرت رحلته مع النادي حتى عام 2014 خاض خلالها 455 مباراة سجل فيها 8  أهداف .

ليرحل بعدها ويختتم مسيرته مع نادي كوينز بارك رينجرز عام 2015 بعد أن لعب بألوانه مباراتين فقط ، ليعتزل بعدها كرة القدم .

مسيرته مع المنتخب الإنكليزي :

عرف فيرديناند مسيرة مميزة مع المنتخب الإنكليزي وإن خلت من الألقاب ، وبدأت هذه المسيرة عام 1997 واستمرت حتى عام 2012 ويعد وصوله إلى ربع نهائي كأس العالم 2006  من أبرز إنجازاته مع المنتخب ، وبالمجمل خاض بقميص المنتخب 81 مباراة سجل فيها ثلاثة أهداف .

أبرز إنجازاته :

الدوري الإنكليزي مع مانشستر يونايتد ست مرات .

دوري أبطال أوربا مع مانشستر يونايتد مرة واحدة .

كأس العالم للأندية مع مانشستر يونايتد مرة واحدة .

كأس الاتحاد الإنكليزي مع مانشستر يونايتد ست مرات .

في نجومي المزيد من سير مشاهير كرة القدم ، نقترح عليك مطالعة قصة حياة لوكا توني لاعب كرة القدم الايطالي الملقب بالمجنون .

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇

شارك هذه الصفحة مع الأصدقاء 🤩👇

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *