رياضيون

فرانك دي بور – قصة حياة المدرب الحالي واللاعب الهولندي السابق صاحب الإنجازات الكبيرة

فرانك دي بور
فرانك دي بور

ولد فرانك دي بور في مدينة هورن الهولندية بتاريخ 1970، ويعتبر هذا اللاعب أحد أهم اللاعبين في خط الدفاع على مر تاريخ الكرة الهولندية، وقد حقق الكثير من الألقاب المهمة وخصوصاً مع نادي أياكس امستردام الذي خاض معظم مسيرته الكروية رفقته.

إن فرانك دي بور هو الشقيق التوأم للاعب رونالد دي بور الذي كان زميله في نادي أياكس وفي نادي برشلونة الإسباني، كما كانا معاً من ركائز المنتخب الهولندي، حتى أن الكثيرين اعتبروهما أفضل توأم بتاريخ كرة القدم العالمية.

فرانك دي بور

فرانك دي بور

مسيرة فرانك دي بور الاحترافية :

كانت بداية اللاعب في مركز الظهير الأيسر، قبل ان ينتقل للعب في قلب الدفاع وهو المركز الذي استمر فيه لفترة طويلة، علماً أن مسيرته الاحترافية بدأت رفقة نادي أياكس امستردام منذ عام 1988 وهو في الثامنة عشرة من عمره، ليقض 11 موسم رفقة النادي، حقق خلالهم نتائج أكثر من رائعة.

فلقد أحرز رفقة نادي أياكس امستردام الدوري الهولندي خمس مرات وكأس هولندا مرتين، ودوري أبطال أوروبا مرة واحدة وكأس الاتحاد الأوروبي مرة واحدة، بالإضافة الى تحقيق لقب واحد في كل من مسابقتي كأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية.

بعد مشاركة نجمنا في 431 مباراة بجميع المسابقات أحرز خلالهم 44 هدف، انتقل الى نادي برشلونة الإسباني في عام 1998، وكان من ركائز البلوغرانا في خمسة مواسم شارك خلالهم في 215 مباراة بجميع المسابقات محرزاً 14 هدف، علماً أنه أحرز الدوري الإسباني مرة واحدة عام 1999.

شهد عام 2003 على انتقال المدافع الهولندي الى الدوري التركي من بوابة نادي غلطة سراي الذي شارك رفقته خلال موسم واحد في 21 مباراة بجميع المسابقات محرزاً هدفاً وحيداً، ثمّ انتقل في عام 2004 الى نادي رينجرز الاسكتلندي الذي شارك بصفوفه خلال موسم وحيد في 17مباراة محرزاً هدفين.

إقرأ أيضاً:  ستيف ماكمانامان – قصة حياة أسطورة الكرة لناديي ليفربول وريال مدريد

رحل فرانك دي بور الى نادي الريان القطري في عام 2005، ليشارك ضمن صفوف النادي في 16 مباراة احرز خلالهم 5 اهداف، وقد ساعد الفريق على التتويج بكأس أمير قطر، ثمّ اختتم مسيرته الكروية مع نادي الشمال القطري الذي شارك رفقته في مباراة وحيدة فقط.

مسيرة فرانك دي بور الدولية:

يعتبر المدافع السابق من أهم اللاعبين في تاريخ الكرة الهولندية، وقد كان عند اعتزاله أكثر لاعب يشارك مع المنتخب قبل أن يكسر الحارس السابق فاندر سار رقمه القياسي، علماً أن مسيرة المدافع السابق امتدت بين عامي 1990 – 2004مشاركاً في 112 مباراة دولية أحرز خلالهم 13 هدف.

مسيرة فرانك دي بور التدريبية:

بعد اعتزاله كرة القدم كلاعب اتجه المدافع السابق الى مهنة التدريب التي لم يكن نجاحه فيها مماثلاً لنجاح مسيرته كلاعب، فقد درب ناديه السابق أياكس امستردام بالإضافة الى نادي انتر ميلان الإيطالي وكريستال بالاس الإنجليزي، كما انه تولى منذ عام 2018 دفة قيادة فريق أتلانتا يونايتد الأمريكي الذي أقال نجمنا في شهر يوليو من عام 2020.

إقرأ أيضاً: مارتن باليرمو – قصة حياة المهاجم الأرجنتيني ورقمه القياسي في إضاعة ضربات الجزاء

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇