رياضيون

فرانسيسكو بويو – قصة حياة أحد أساطير الحراسة في نادي ريال مدريد

فرانسيسكو بويو
فرانسيسكو بويو

ولد الحارس الإسباني السابق فرانسيسكو بويو أو كما يطلق عليه باكو بويو في بلدة بيتانزوس التابعة لمقاطعة لاكورونيا الإسبانية بتاريخ 13 يناير/كانون الأول 1958، ويعتبر هذا اللاعب السابق من أساطير الحراسة في نادي ريال مدريد، وقد اشتهر في عالمنا العربي بعد عمله في كمحلل كروي في قنوات BEIN سبورت.

فرانسيسكو بويو

فرانسيسكو بويو

مسيرة فرانسيسكو بويو الكروية:

بدأت مسيرة باكو بويو مع كرة القدم في عام 1972 عندما انضم الى شباب نادي أورال الذين قضى رفقتهم عام واحد، انتقل بعد ذلك الى نادي بيتانزوس وقضى عامين مع شباب النادي.

انطلقت المسيرة الاحترافية للحارس الكبير في عام 1975 قبل أن يكمل السابعة عشرة من عمره، وذلك عندما انضم الى نادي ريال مايوركا، الذي لعب رفقته موسم وحيد، شارك خلاله في 16 مباراة.

كانت موهبة فرانسيسكو بويو الكبيرة سبباً في انتقال ابن الثمانية عشرة عام الى نادي ديبورتيفو لاكورونيا الإسباني في عام 1975، فكان الحارس الأساسي في صفوف الفريق الذي حمى عرينه حتى عام 1980 مشاركاً في 122 مباراة، علماً انه خلال هذه الفترة قضى مدة إعارة قصيرة مع نادي هويسكا.

كان التطور الذي ظهر على الحارس الشاب كبيراً، فسارع نادي إشبيلية أحد أهم أندية إسبانيا الى ضمه لصفوفه في عام 1980، ليقضي ست مواسم مع الفريق الاندلسي شارك خلالها في 199، وكان بيت الامان بالنسبة لزملائه.

إقرأ أيضاً:  بيدراج مياتوفيتش - قصة حياة نجم السابعة وصاحب هدفها

أكمل باكو بويو مسيرته الكروية في العاصمة الإسبانية، بانضمامه الى كبير الأندية هناك ريال مدريد، والذي استمر في صفوفه لمدة تسع مواسم كاملة بين عامي 1986- 1997 شارك خلالها في 343 مباراة، وأحرز العديد من الالقاب المحلية منها الدوري الإسباني في ستة مواسم، وكأس إسبانيا في مناسبتين وكأس السوبر الإسباني أربع مرات وكأس كوبا أيروأميريكان مرة وحيدة.

مسيرة باكو بويو الدولية:

بعد مشاركة فرانسيسكو بويو رفقة معظم المنتخبات العمرية لبلاده إسبانيا، استدعي الى الفريق الأول للبلاد في عام 1983، واستمر مع اللاروخا حتى عام 1992، لكنه لم يشارك سوى في 7 مباريات دولية، كونه كان الحارس الاحتياطي لأحد أساطير الحراسة الإسبانية أندوني زوبيزاريتا.

وبعد اعتزاله كرة القدم كانت له تجارب تدريبية لم تستمر طويلاً فدرب لموسم واحد الفريق الثالث لريال مدريد في عام 1999، ثمّ درب الفريق الثاني للنادي “ريال مدريد كاستيا” لموسم واحد عام 2000، بالإضافة الى تجربة قصيرة عام 2008 مع نادي ريال جيان المغمور.

وقد تعرف الجمهور العربي على فرانسيسكو بويو بعد عمله لفترة طويلة كمحلل لإحدى القنوات الرياضية العربية المشهورة.

إقرأ أيضاً: محمود الخطيب – قصة حياة النجم السابق والرئيس الحالي لنادي الأهلي المصري

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇