رياضيون

فرانتس بكنباور – قصة حياة القيصر فرانتس بكنباور أحد أفضل مدافعي العالم

فرانتس بكنباور – قصة حياة القيصر فرانتس بكنباور أحد أفضل مدافعي العالم

فرانتس بكنباور لاعب كرة قدم ألماني ، شغل مركز قلب الدفاع ، ويعد أحد أفضل مدافعي العالم عبر التاريخ ، لقب بالقيصر  .

ولد في الحادي عشر من أيلول (سبتمبر) عام 1945 في  ضواحي مدينة ميونخ الألمانية  ، وبدأ بلعب كرة القدم في أزقتها وحاراتها،  ثم لعب مع نادي ميونخ 1860،ثم قام بالانضمام إلى النادي الأعرق في ألمانيا بايرن ميونخ عام 1958، ومع النادي بدأت رحلة التألق والإبداع .

تزوج وأنجب خمسة أطفال ، ويعرف بحبه الكبير لعائلته .

أطلقت الصحافة عليه لقب القيصر ﻷنه وقف بجوار تمثال للقيصر النمساوي فرانز الثاني عندما كان نادية يلعب مباراة ودية في العاصمة فيينا .

شغل بعد اعتزاله عدة مناصب إدارية أهمها تنظيم كأس العالم 2006 في ألمانيا ، ورئاسة نادي بايرن ميونخ لبعض الوقت ، كما شغل نائب الرئيس في الاتحاد الألماني ، ونائب الرئيس في البايرن .

مسيرته الكروية :

مسيرته مع نادي بايرن ميونخ :

بدأ القيصر مسيرته مع نادي البايرن عام 1958 واستمر معه تسعة عشر عاما حتى عام 1977، وحقق مع النادي البافاري كل الألقاب التي يحلم بها أي لاعب في العالم من الدوري الألماني وكأس ألمانيا ودوري أبطال أوربا، و كان قائد الفريق الأسطوري للنادي والذي حقق دوري أبطال أوربا ثلاث مرات متتالية أعوام 1974، 1975، 1976  .

تميز فرانتس بكنباور برشاقته ، وعبقريته الاستراتيجية ، وقدرته على قطع الكرات من المهاجمين بطريقة سلسلة ، فكان حقا كالجدار الذي أرعب مهاجمي العالم.

وبعد مسيرة طويلة مع النادي الأحمر قرر القيصر الانتقال عام 1977 إلى الدوري الأمريكي ليخوض تجربة جديدة بعد أن خاض بقميص البايرن 567 مباراة وسجل خلالها 72 هدفا  .

مسيرته مع نادي نيويورك :

في عام 1977 وصل اللاعب لنادي نيويورك الذي يلعب في الدوري الأمريكي ، وكان حدثا تاريخيا بوصول لاعب بقيمته إلى هناك ، هناك وبعيدا عن بلاده لعب القيصر ثلاثة مواسم مع ناديه نيويورك

حقق فيها ثلاثة بطولات وفي عام 1980  قرر العودة إلى ألمانيا بعد أن خاض بقميص نيويورك 105مباريات سجل خلالها 21 هدفا .

مسيرته مع هامبورغ :

بعد رحلته الأمريكية عاد إلى ألمانيا ليلعب لنادي هامبورغ وذلك عام 1980 واستمر معه حتى اعتزاله اللعب عام 1982، ولعب بألوان هامبورغ 28 مباراة لم يسجل خلال أي هدف .

مسيرته مع المنتخب الألماني :

عرف فرانتس بكنباور مسيرة رائعة مع المانشافت حقق خلالها العديد من الألقاب ككأس العالم ، وكأس الأمم الأوربية، ولعب مباراته الدولية الأولى في السادس والعشرين من أيلول ( سبتمبر ) عام 1965 ، أما مباراته الأخيرة مع المنتخب كانت أمام فرنسا في الثالث والعشرين من شباط ( فبراير) عام 1977، وبالمجمل خاض بقميص منتخب بلاده 103 مباريات سجل خلالها 14هدفا .

مسيرته التدريبية :

للقيصر مسيرة تدريبية جيدة وإن لم تكن طويلة، فدرب منتخب ألمانيا بين عامي 1984-1990 وحقق معه لقب كأس العالم، فأحرز بذلك كأس العالم كلاعب ومدرب ،ثم درب مرسيليا الفرنسي لموسم واحد 1992-1993،ونادي بايرن ميونخ موسم 1993-1993.

أبرز إنجازاته :

فرانتس بكنباور
فرانتس بكنباور

كأس العالم مع منتخب ألمانيا مرة واحدة .

كأس الأمم الأوربية مع ألمانيا مرة واحدة .

كأس العالم كمدرب مع منتخب ألمانيا مرة واحدة .

الدوري الألماني مع بايرن ميونخ أربع مرات .

الدوري الألماني مع هامبورغ مرة واحدة .

كأس ألمانيا مع بايرن ميونخ مرة واحدة .

جائزة الكرة الذهبية ﻷفضل ﻻعب في العالم مرتين .

بطل الدوري الأمريكي مع نيويورك ثلاث مرات .

كأس الكؤوس الأوربية مع بايرن ميونخ .

في نجومي المزيد من سير مشاهير الرياضة وكرة القدم ، نقترح عليك مطالعة قصة حياة دلبييرو أفضل المهاجمين الذين أنجبتهم الكرة الإيطالية.

إتبعنا على مواقع التواصل:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *