رياضيون

علي كريمي – قصة حياة اللاعب الايراني السابق والملقب بالساحر المارادوني

علي كريمي
علي كريمي

ولد لاعب خط الوسط الايراني السابق علي كريمي في مدينة كرج بتاريخ 8 نوفمبر 1978 ، ويعتبر كريمي من أهم اللاعبين وأكثرهم مهارة في تاريخ الكرة الايرانية ، بالإضافة لكونه ثاني اللاعبين تمثيلاً لمنتخب بلاده بعد الأسطورة علي دائي ، كما أنه ثالث هدافي المنتخب تاريخياً بالرغم من كونه لاعب وسط ، وقد نال اللاعب الذي لقب بالساحر المارادوني ( لما يتميز به من مهارة ولمسات ساحرة ) ، لقب أفضل لاعب في اسيا عام 2004 .

علي كريمي

علي كريمي

مسيرة علي كريمي الاحترافية :

بدأت مسيرة كريمي الاحترافية في عام 1996 عندما لعب لموسمين مع فريق فاث طهران ، ثمّ انتقل بعد ذلك الى نادي برسيوليس الايراني في عام 1998 ليقضي رفقته 3 مواسم .

لاحظ نادي شباب الأهلي دبي مهارة اللاعب الايراني وموهبته ، فضمه الى صفوف الفريق في عام 2001 واستمر رفقته حتى عام 2005 ، ليسحر خلال تلك الفترة جماهير الكرة الاماراتية والاسيوية ويقود الفريق للفوز بعدة ألقاب ، كما أنه توج هدافاً للدوري الاماراتي موسم 2003 – 2004 ، وقد شارك خلال هذه السنوات مع الفريق في 69 مباراة وأحرز 45 هدفاً .

إقرأ أيضاً:  قوائم المنتخبات الكبيرة لكأس العالم 2022

لفت اداء النجم الايراني ولمساته السحرية مع ناديه ومنتخب بلاده أنظار نادي بايرن ميونخ كبير أندية البوندسليغا ، فضمه الى صفوف الفريق في عام 2005 واستمر كريمي رفقة النادي البافاري حتى عام 2007 ، لكن لعنة الاصابات أثرت على مسيرته مع الفريق فشارك في 33 مباراة فقط أحرز خلالهم 3 أهداف .

كثرت انتقالات كريمي بعد ذلك ، فلعب 27 مباراة مع نادي قطر القطري ، ثم عاد بعد ذلك على سبيل الاعارة لناديه الايراني السابق برسبوليس ، ومنه الى السيلية القطري الذي فسخ عقده معه قبل أن يلعب أي مباراة ، ثمّ انتقل في عام 2009 لنادي ستيل آذين الايراني فلعب ضمن صفوفه موسمين شارك خلالهما في 40 مباراة وأحرز 14 هدفاً .

إقرأ أيضاً:  لورينزو سانز – قصة حياة رئيس ريال مدريد الذي رحل جراء فيروس كورونا

رحل كريمي في عام 2011 باتجاه نادي شالكة الألماني لكنه لعب مباراة واحدة فقط مع النادي الأزرق بالبوندسليغا ، قبل أن يعود أدراجه لموطنه ايران من بوابة نادي برسبوليس لتكون هذه عودته الثالثة لهذا النادي الذي قضى رفقته موسمين بين عامي 2011 وحتى 2013 ، ومن ثمّ اختتم مسيرته الكروية مع نادي تراكتور سازي الايراني الذي شاركه في 26 مباراة بموسم 2013 -2014 .

مسيرة علي كريمي الدولية :

يعتبر كريمي من أهم اللاعبين الذين مروا على تاريخ الكرة الايرانية ، التي مثلها بين عامي 1998 وحتى 2012 في 127 مباراة دولية أحرز خلالهم 38 هدفاً .

إقرأ أيضاً : علي دائي – قصة حياة صاحب الرقم القياسي عالمياً بعدد الأهداف الدولية

إقرأ أيضاً:  يوهانس كليبر – قصة حياة عالم الفلك والرياضيات الألماني

 

 

التعليق 1

أكتب تعليقك ورأيك