رياضيون

شينجي كاغاوا أحد رموز كرة القدم الآسيوية ومهندس أمجاد بوروسيا دورتموند الألماني

شينجي كاغاوا أحد رموز كرة القدم الآسيوية ومهندس أمجاد بوروسيا دورتموند الألماني
شينجي كاغاوا أحد رموز كرة القدم الآسيوية ومهندس أمجاد بوروسيا دورتموند الألماني

شينجي كاغاوا هو لاعب كرة قدم ياباني ويعد أحد أفضل اللاعبين في تاريخ البلاد كما حقق الإنجازات في كل مراحل مسيرته وأبرزها مع بوروسيا دورتموند الألماني.

الياباني الفنان شينجي كاغاوا أحد رموز كرة القدم الآسيوية ومهندس أمجاد بوروسيا دورتموند على أرضية الملعب

شينجي كاغاوا أحد رموز كرة القدم الآسيوية ومهندس أمجاد بوروسيا دورتموند الألماني

شينجي كاغاوا أحد رموز كرة القدم الآسيوية ومهندس أمجاد بوروسيا دورتموند الألماني

ولد الطفل شينجي كاغاوا في مدينة تارومي_كو كوبه في مقاطعة هيوغو اليابانية في السابع عشر من آذار لعام ١٩٨٩ لعائلة متوسطة الدخل.

بدأ لاعبنا ممارسة كرة القدم في سن صغيرة جداً حيث انضم إلى الفئات السنية الصغيرة لنادي إف سي مارينو الياباني وهو في سن الخمس سنوات فقط.

بقي كاغاوا مع النادي حتى العام ١٩٩٩ حيث انتقل لنادي كوبي الياباني ولم يستمر مع ناشئي نادي كوبي إلا موسمين فقط قبل أن يتم انضمامه إلى نادي مياغي برشلونة الياباني.

في ناديه مياغي برشلونة تم صقل موهبة اللاعب وتطويره بشكل كبير ليستطيع استخراج نسخة مذهلة من اللاعب الذي كان يلعب في الفئات السنية الأكبر من عمره نظراً لقدراته الاستثنائية على صناعة اللعب وتسجيل الأهداف.

لمعان كاغاوا وصعود اسمه لفت أنظار كشافة نادي سيريزو أوساكا الياباني ليتمكن من الظفر بخدمات اللاعب الموهوب في العام ٢٠٠٦ حيث كان يبلغ سبعة عشر عاماً من العمر.

سيريزو أوساكا كان يلعب في دوري الدرجة الثانية الياباني حينها وتعاقد مع شينجي بهدف إقحامه مع فريق الشباب لكن سرعان ما تواجد كاغاوا مع الفريق الأول وهو ما يؤكد وضوح موهبته.

موسمه الأول مع الفريق الأول لم يحمل الكثير كونه كان حبيس دكة البدلاء ولم يشارك إلا في أوقات قليلة فقط.

في الموسم ٢٠٠٦/٢٠٠٧ ثبت اللاعب نفسه كلاعب أساسي وعنصر مهم في تشكيلة الفريق ليسجل ٧ أهداف خلال الموسم.

إقرأ أيضاً:  مراد الثالث - قصة حياة مراد الثالث باني منبر المسجد النبوي الشريف

موسم شينجي التالي كان أكثر نجاحاً برفع معدله التهديفي إلى ١٦ هدفاً وهو ما كان كافياً لاستدعاء نجمنا إلى منتخب اليابان المشارك في أولمبياد ٢٠٠٨ المقام في مدينة بكين في الصين.

على الرغم من وجوده في دوري الدرجة الثانية إلا أن اسم اللاعب بات معروفاً لجميع اليابانيين الذين لفت نظرهم خصوصاً في موسم ٢٠٠٨/٢٠٠٩ الذي تمكن فيه من تسجيل ٢٧ هدف وصناعة ١٦ هدفاً آخر لزملائه خلال ٤٤ مباراة فقط.

أهداف كاغاوا ومساهماته في خط الوسط الهجومي قادت ناديه سيريزو أوساكا إلى الصعود لمصاف أندية الدرجة الأولى في اليابان.

بعد مشاهدة السحر الذي بات ينثره كاغاوا في ملاعب اليابان قرر نادي بوروسيا دورتموند الألماني شراء اللاعب مقابل مبلغ أقل من نصف مليون يورو.

انضم النجم الياباني الصاعد إلى بوروسيا دورتموند ليخوض موسم ٢٠١٠/ ٢٠١١ مع نادي الجراد الأصفر مسجلاً اثنا عشر هدفاً خلال ثمانية وعشرين مباراة وفارضاً اسمه كأحد أهم أسباب فوز دورتموند بالدوري الألماني لأول مرة منذ عدة سنوات كما تم تقدير مجهوداته عندما توج بأفضل لاعب في الدوري الألماني عن ذلك الموسم.

ظهر التفاهم بين مدرب الفريق يورغن كلوب ونجمه الياباني شينجي كاغاوا حيث كان بإمكانه تنفيذ أوامر مدربه بدقة عالية كما أصبح أحد اللاعبين المفضلين لجماهير نادي سيغنال أيدونا بارك.

في الموسم الثاني للاعب مع بوروسيا دورتموند تمكن من تسجيل سبعة عشر هدف وصناعة ثلاثة عشر هدفاً لزملائه ليساهم بإجمالي ثلاثين هدفاً مباشراً خلال ثلاثة وأربعين مباراة كما تمكن ناديه من الحفاظ على لقب الدوري الألماني من بين أنياب العملاق نادي بايرن ميونيخ الألماني إضافة لتتويجه ببطولة كأس ألمانيا بعد هزيمة البافاري بايرن ميونيخ بخماسية في نهائي البطولة.

إقرأ أيضاً:  توماس مولر – قصة حياة هداف كأس العالم 2010

بعد تسميته بلاعب العام في قارة آسيا قامت إدارة نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي بتقديم عرض لشراء اللاعب بقيمة ١٦ مليون يورو لينتقل كاغاوا إلى أقوى دوري في العالم مع نادي كبير تاريخياً تحت قيادة المدرب الأسطورة السير أليكس فيرجسون.

تسجيله لستة أهداف في الدوري ومشاركته بأكثر من مركز على أرضية الملعب كانت أبرز سمات موسمه الأول الذي أنهاه مانشستر يونايتد كبطل للدوري الانجليزي الممتاز.

السير أليكس فيرجسون قرر مغادرة الفريق مع نهاية الموسم ليبتدأ مانشستر يونايتد فصلاً جديداً في تاريخه وتعيين المدرب دايفيد مويس كمدير فني جديد للفريق.

تراجع مستوى النادي بشكل كبير أثر على أداء كاغاوا الذي ظهر بمستوى أقل من المعتاد .

مع بداية موسم ٢٠١٤/٢٠١٥ أعلن دورتموند الألماني عودة لاعبه الياباني السابق إلى صفوف الفريق مقابل ٨ مليون يورو قادماً من نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي.

سجل عشرة أهداف وقدم ستة أسيست في موسمه الأول بعد العودة لدورتموند مستعيداً شيئاً من بريقه.

في موسمه الثاني ٢٠١٥/٢٠١٦ سجل ثلاثة عشر هدفاً ووصل رفقة بوروسيا دورتموند إلى نهائي كأس ألمانيا ضد بايرن ميونيخ الذي توج باللقب بعد الفوز بركلات الجزاء الترجيحية.

في الموسم التالي ساهم بأربعة عشر هدفاً بين الصناعة والتسجيل خلال ثلاثين مباراة وأبرز ما ظهر في ذلك الموسم هو تكوين ثلاثية قوية في المقدمة رفقة الغابوني بيير إيميريك أوباميانغ والفرنسي عثمان ديمبلي ساهمت بقيادة الفريق للفوز بكأس ألمانيا ضد نادي أينتراخت فرانكفورت.

إصاباته في الموسم التالي أثقلت كاهل اللاعب الذي غاب عن كثير من مباريات الموسم ليقرر نادي بوروسيا دورتموند الألماني في انتقالات يناير الشتوية إعارة اللاعب إلى نادي بيشكتاش التركي.

إقرأ أيضاً:  بيتر شمايكل - قصة حياة بيتر شمايكل أسطورة الحراسة الدنماركية

قضى النصف الثاني من موسم ٢٠١٨/٢٠١٩ في تركيا مسجلاً ٤ أهداف خلال ١٤ مباراة في الدوري التركي.

انتقل كاغاوا مع بداية الموسم التالي إلى نادي ريال سرقسطة الإسباني بمبلغ ٣ مليون يورو ليخوض معه غمار الدوري الاسباني الدرجة الثانية مسجلاً ٤ أهداف وأداء شديد التواضع دفع نادي ريال سرقسطة إلى فسخ عقد اللاعب.

وقع مع نادي باوك سالونيكا اليوناني كلاعب حر في يناير ٢٠٢١ مشاركاً مع النادي في١٢ مباراة لم يستطع خلالها تسجيل أي هدف لكنه تمكن رفقة ناديه من تحقيق لقب كأس اليونان.

انتقل في العام ٢٠٢٢ إلى نادي سينت ترويدن البلجيكي وهو النادي الذي ينشط به اللاعب حالياً.

مسيرة اللاعب مع منتخب بلاده كانت حافلة حيث شارك بالفئات السنية المختلفة لمنتخب اليابان ولعب في كأس العالم ٢٠١٤ في البرازيل وكأس العالم ٢٠١٨ في روسيا و أولمبياد بكين كما سجل ٣١ هدفاً خلال ٩٧ مباراة مع المنتخب الأول لليابان.

حقق شينجي العديد من الألقاب خلال رحلته في الملاعب نذكر منها لقبين دوري ألماني ولقبين في كأس ألمانيا مع نادي بوروسيا دورتموند، كما حقق لقب البريمييرليج والدرع الخيرية الإنكليزية بواقع مرة لكل مسابقة مع مانشستر يونايتد الإنكليزي كما حقق لقب كأس اليونان مع نادي باوك سالونيكا إضافة لفوزه بلقب كأس آسيا مع المنتخب الياباني عام ٢٠١١ ليصنف كأحد أفضل اللاعبين في تاريخ اليابان والقارة الآسيوية عموماً.

 

إقرأ المزيد: ديميتار برباتوف أيقونة كرة القدم البلغارية في العصر الحديث

 

أكتب تعليقك ورأيك