رياضيون

زين الدين زيدان – قصة حياة زين الدين زيدان أسطورة الكرة الفرنسية الجزائري الأصل

زين الدين زيدان

زين الدين زيدان – قصة حياة زين الدين زيدان أسطورة الكرة الفرنسية الجزائري الأصل

زين الدين زيدان إسمه الكامل زين الدين يزيد زيدان لاعب كرة قدم فرنسي من أصول جزائرية ،  يعد واحدا من أساطير كرة القدم الفرنسية والعالمية، يعد من ضمن أفضل 100 لاعب عبر التاريخ .

ولد في الثالث والعشرين من حزيران ( يونيو ) عام 1972 في مدينة مارسيليا الفرنسية .

والده هو اسماعيل وأمه هي مليكة من المهاجرين الجزائريين الذين هاجروا من منطقة القبائل .

ضمن هذه الأسرة الفقيرة نشأ زيدان ، وبدأ حبه لكرة القدم منذ الصغر  ، فكان يلعب في ملعب المجمع السكني الذي يسكن فيه مع أصدقائه وهو في عمر الخمس سنوات .

تميز زين الدين زيدان بمهاراته الكروية الرائعة وبتمريراته الساحرة فلقب بالمايسترو .

يعمل حاليا كمدرب  لريال مدريد وقاد الفريق في أولى مواسمه كمدرب لتحقيق لقب دوري أبطال أوربا وكأس السوبر الأوربي وكأس العالم للأندية .

مسيرته الكروية :

زين الدين زيدان
زين الدين زيدان

مسيرته مع نادي كان الفرنسي :

بدأ زيزو مسيرته الكروية مع ناشئي نادي كان الفرنسي وتدرج في فئات النادي إلى أن وصل للفريق الأول عام 1989 ، وقدم أداءا جيدا مع ناديه مما جعل أنظار الأندية الفرنسية تتجه نحوه ، ونجح بوردو في ضمه عام 1992 بعد أن خاض مع كان 71 مباراة سجل خلالها ستة أهداف .

مسيرته مع نادي بوردو الفرنسي :

بعد تألقه مع كان انتقل نحو نادي بوردو الفرنسي ليخوض تجرية احترافية ناجحة ، حيث لمع اسمه في الأوساط الفرنسية ، وقاد فريقه نحو نهائي كأس الاتحاد الأوربي ، وبعد أربعة مواسم من التألق قرر خوض تجربة احترافية خارج فرنسا مع نادي جوفنتوس الإيطالي ، ليرحل عن ناديه عام 1996 بعد أن خاض بألوانه 176 مباراة وسجل 36 هدفا .

مسيرته مع نادي جوفنتوس الإيطالي :

تألقه في الملاعب الأوربية  والفرنسية دفع نادي جوفنتوس لضمه عام 1996 ليكون جزءا من فريق اليوفي الذهبي الذي ضم أيضا بوفون ودلبيرو ، مع جوفنتوس حقق العديد من الألقاب ، ووصل إلى نهائي دوري أبطال أوربا مرتين متتاليتين  لكن لم يحالفه الحظ للفوز باللقب ، وبعد كل هذا التألق تقدم نادي ريال مدريد بعرض قياسي لضمه وصل إلى 76 مليون يورو كانت كفيلة بنقله من السيدة العجوز إلى النادي الملكي بعد أن لعب مع اليوفي حتى 2001،وخاض بألوانه 214 مباراة سجل خلالها 31 هدفا .

مسيرته مع نادي ريال مدريد الإسباني :

وصل زين الدين زيدان إلى الريال في صفقة هي الأغلى في العالم في ذلك الوقت ، ومع الريال استمرت رحلة التألق والإبداع ، فحقق اللقب الذي ينقص سجله وهو دوري أبطال أوربا ، ولايزال هدفه في المباراة النهائية يعتبر الأجمل في تاريخ المسابقة ، وحقق مع الريال العديد من الألقاب الأخرى ، وبقي مع الفريق حتى اعتزاله اللعب عام 2006، بعد أن خاض بقميص النادي الملكي231 مباراة سجل خلالها49 هدفا .

مسيرته مع المنتخب الفرنسي :

اتخذ زين الدين زيدان قرارا بتمثيل المنتخب الفرنسي مفضلا إياه على بلده الأصلي الجزائر ، وبدأت رحلته مع المنتخب عام 1994، وقاد المنتخب لتحقيق كأس العالم 1998 عندما قدم زيدان بطولة رائعة ختمها بهدفين من أصل ثلاثة أهداف سجلها الفرنسيون على البرازيل في المباراة النهائية ،كما قاد المنتخب لتحقيق كأس الأمم الأوربية عام 2000وكأس القارات عام 2003، وبعد خروج فرنسا من كأس الأمم الأوربية عام 2004 قرر زيدان اعتزال اللعب دوليا ، لكنه عاد ﻹنقاذ فرنسا في تصفيات كأس العالم 2006 ،وقاد الفريق للوصول إلى المباراة النهائية لكأس العالم ، بعدما قدم مباريات رائعة أبرزها المباراة أمام المنتخب البرازيلي في ربع النهائي ، وفي المباراة النهائية سجل هدف فرنسا ، وتعرض للطرد في الأشواط الإضافية بعد حادثة نطحه لماتراتزي الشهيرة، لتنتهي بذلك  مسيرته الكروية ويعتزل اللعب نهائيا بعد مسيرة حافلة بالألقاب والنجاحات ، وليخلد أسمه كأسطورة من أساطير الكرة الفرنسية والعالمية.

وخاض زين الدين زيدان بقميص الديوك 108 سجل خلالها 31 هدفا .

أبرز إنجازاته :

كأس العالم مع فرنسا مرة واحدة .

كأس الأمم الأوربية مع فرنسا مرة واحدة .

كأس القارات مع فرنسا مرة واحدة .

جائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب في العالم مرة واحدة .

جائزة الفيفا كأفضل لاعب في العالم ثلاث مرات .

الدوري الإيطالي مع جوفنتوس مرتين .

كأس السوبر الإيطالي مع جوفنتوس مرة واحدة .

كأس السوبر الأوربي مرتين (مرة مع جوفنتوس ومرة مع ريال مدريد ).

كأس الإنتركونتينتال مرتين ( مرة مع جوفنتوس ومرة مع ريال مدريد ) ..

الدوري الإسباني مع

ريال مدريد مرتين .

دوري أبطال أوربا مع ريال مدريد مرة .

كأس السوبر الإسباني مع ريال مدريد مرة واحدة .

في نجومي المزيد من سيَر مشاهير كرة القدم، نقترح عليك مطالعة قصة حياة ريفالدو فيتور بوربا فيريرا المهاجم الرائع في تاريخ الكرة البرازيلية .

Save

السابق
ريفالدو – قصة حياة ريفالدو فيتور بوربا فيريرا المهاجم الرائع في تاريخ الكرة البرازيلية
التالي
فابيو كانافارو – قصة حياة فابيو كانافارو جدار برلين وأفضل المدافعين في تاريخ الكرة الإيطالية